GMT 0:08 2017 الجمعة 26 مايو GMT 9:22 2017 الجمعة 26 مايو  :آخر تحديث
تجمع بين الدراما والكوميديا والبرامج التوعوية

MBC تُطلِق خارطة برامجها لشهر رمضان

إيلاف من بيروت

"إيلاف" من بيروت: تتضمن الخارطة البرامجية لـ "مجموعة MBC" خلال شهر رمضان المبارك، مجموعة من أضخم الإنتاجات الدرامية، والكوميدية. مع مزيج واسع من البرامج الاجتماعية-التوعوية ذات الطابع الشبابي، بالإضافة لبرنامج مخصّص للطبخ. ويطلُ عبر شاشاتها أبرز نجوم الدراما والكوميديا العرب من مصر إلى الخليج العربي وصولاً إلى سوريا ولبنان وغيرهم من البلدان.

- الدراما على أنواعها

*غرابيب سود – إنتاج درامي عربي ضخم – MBC1
إنتاج درامي ضخم ضمن إطار اجتماعي – سياسي، يستمد أحداثه من قصص حقيقية وواقعية، فيسبر مَعاقل "داعش"، ويفتح أبوابه المغلقة، ويفضح أفكاره المُضلِّلة وبعض ممارساته النفسية والفكرية والفعلية على أرض الواقع، كاشفاً النقاب عن الطرق التي يستخدمها في تجنيد المنتسبين وإغوائهم تحت ذرائع الدين والغرائز والأحقاد والعصبيات. ويُبرز العمل نماذج لنساءٍ جنّدهن التنظيم فأمسوا شركاء في العذاب والموت، وأطفال يُعزَلون عن أمهاتهم وتُغسَل أدمغتهم ليتجرّدوا من إنسانيتهم ويصبحوا عبيداً للظلام...
العمل من بطولة: راشد الشمراني من السعودية، سيد رجب من مصر، محمد الأحمد من سوريا، عزيز خيون من العراق، دينا من مصر، ديما الجندي من سوريا، منى شداد من الكويت، أسيل عمران من السعودية، مرام البلوشي من الكويت، سارة محمد من الكويت، فاطمة ناصر من تونس، سمر علام من مصر، يعقوب الفرحان من السعودية، محمود بو شهري من الكويت، عيسى ذياب من الكويت، شادي الصفدي من سوريا، أيمن مبروك من تونس، علي السعد من السعودية، جو طراد من لبنان، روزينة اللادقاني من سوريا، رامز الأمير من مصر، ليزا دبس من لبنان، ربى الحلبي من سوريا.. وآخرين. إخراج كل من: حسام قاسم، عادل أديب، حسين شوكت.

*"عفاريت عدلي علام" – دراما مصرية ذات طابع كوميدي مع الزعيم عادل إمام_ MBC1
... موظف في دار الكتب وصحفي بأسماء مستعارة وتواصُل مع العفاريت!
للسنة السادسة على التوالي، يواصل الزعيم عادل إمام تألّقه عبر شبكة قنوات MBC في رمضان وهذه المرّة مع مسلسل "عفاريت عدلي علام". العمل هو السادس الذي يجمع بين الزعيم والكاتب يوسف معاطي، وخامس تعاون تلفزيوني مع المُخرج رامي إمام. يُطل عادل إمام في شخصية عدلي علام الموظف في دار الكتب، والصحفي الذي ينشر مقالات نقدية لاذعة بأسماء مستعارة. وفي الوقت نفسهه تظهر له من بين عالم الكتب الذي يعيش فيه "عفريته" تقلب حياته رأساً على عقب. بطولة: هالة صدقي، غادة عادل، مي عمر، كمال أبو ريه، أحمد حلاوة، شريف حلمي، طارق النهري، لطفي لبيب، عزت أبو عوف، وآخرين.

*ﺑﺎب اﻟﺣﺎرة 9 – دراما سورية، بيئة شامية - أحداث مشوقة في ظل منحى درامي سياسي الطابع- MBC1
العديد ﻣن اﻟﺗﻐﯾيرات والكثير من الأحداث والمزيد من التشويق.. بالإضافة إلى حشد من نجوم الدراما السورية.. هي السمات الرئيسية للجزء التاسع من مسلسل البيئة الشامية الأشهر، الذي أمسى بنجومه ومفرداته ومحاكاته البصرية للماضي الدمشقي المُعطر بنسائم الياسمين جزءاً من حياة متابعيه، ورفيقاً لسهراتهم الرمضانية.
في هذا الجزء يتبنّى أﺑو ﻋﺻﺎم طفلاً ﯾﺟده أﻣﺎم ﺑﺎب ﻣﻧزﻟﮫ ﻣﺎ ﯾﺟرّ ﻋﻠﯾﮫ واﺑﻼً ﻣن اﻟﺷﻛوك واﻹﺗﮭﺎﻣﺎت ﻣن ﻗﺑل أھل اﻟﺣﺎرة. بموازاة ذلك، ﺗﺟﺗﺎح اﻟﺑﻼد ﻣوﺟﺔ ﻣن اﻟﻐﻼء الفاحش ﺟراء ﺳﯾﺎﺳﺔ ﺣﻛوﻣﺔ اﻟﻣدﯾرﯾن وﯾدﺧل اﻟﻧﺎس ﻓﻲ ﺿﻧك ﻣن اﻟﻌﯾش. بطولة ﻋﺑﺎس اﻟﻧوري، ﺻﺑﺎح ﺟزاﺋري، ﻣﺻطﻔﻰ اﻟﺧﺎﻧﻲ، ﻣﯾﻼد ﯾوﺳف وآخرين
ﺗﺄﻟﯾف ﺳﻠﯾﻣﺎن ﻋﺑداﻟﻌزﯾز وإﺧراج ﻧﺎﺟﻲ طﻌﻣﺔ.

*"إقبال يوم أقبلت" – دراما خليجية - عذابات أُم تعاني ظلم أولادها... MBC دراما
هل يمكن لقلب الأم أن يغفر عقوق أبنائها وجحودهم وسعيهم للاستيلاء على أملاكها؟! الإجابة توضحها أحداث وشخصيات مسلسل "إقبال يوم أقبلت" المأخوذ عن رواية تحمل الأسم نفسه للكاتب حمد الشعلان الرومي. بطولة: هدى حسين، صلاح الملاّ، هبه الدرّي، منى شدّاد، انتصار الشرّاح، أوس الشطي، صمود، سميرة الوهيبي، عبد العزيز المليفي، وغيرهم. كتابة حمد الشملان الرومي، و إخراج منير الزعبي.

*"اليوم الأسود" – دراما خليجية - دمعات الحاضر ترسم ابتسامات المستقبل... MBC دراما
تدور الأحداث ضمن قالب اجتماعي يحمل طابعاً نفسياً شيّقاً، وبوجود كوكبة من نجوم الدراما الخليجية أبرزهم حسن البلام، إلهام الفضالة، شجون الهاجري، عبد الله بو شهري، محمود بو شهري، نور الغندور، ريم أرحمة، أسيل عمران، يوسف البلوشي، عيسى ذياب، سعود بو شهري، زينب غازي، عبد المحسن القفاص.. وبمشاركة الممثلة المصرية منال سلام وآخرين. المسلسل من تأليف وكتابة فهد العليوة، وإخراج أحمد يعقوب المقلة.

*"كان في كل زمان" دراما خليجية بحلقات متّصلة منفصلة ذات نكهة خاصة... MBC1
عندما تجتمع الممثلة القديرة سعاد عبد الله، مع الكتابة المبدعة هبه مشاري حمادة، ويدير دفة السفينة الإخراجية كل من سائد الهواري ومحمد القفاص وسيف شيخ نجيب.. عندها يعلم متابعو الدراما الخليجية والعربية أنهم أمام عملٍ دراميٍّ محبوكٍ بطريقة خاصة ويحمل نكهة مختلفة.. المسلسل في بنيته الدرامية يعتمد على مبدأ الحلقات المنفصلة المتصلة، وبعضها يتألف من عدة أجزاء مترابطة. بطولة سعاد عبد الله، فاطمة الصفي، فرح الصراف.. كتابة هبه مشاري حمادة.. إخراج سائد الهواري، ومحمد القفاص، وسيف شيخ نجيب، وعيسى ذياب.

*كحل أسود قلب أبيض – دراما خليجية - MBC دراما
مأخوذ عن الرواية الشهيرة "يسقط المطر تموت الأميرة". تدور أحداث المسلسل في حقبة سابقة من الزمن، ويتناول العديد من القضايا العائلية في إطار تراثي وسط سيطرة التقاليد الاجتماعية. تتمحور الحبكة حول شخصية منيرة، السيدة المقتدرة والثرية ذات المكانة الاجتماعية العالية، حيث تدير أعمالها في مجال الأغذية والمقاولات إلى جانب تجارة الذهب من الهند.
بطولة جاسم النبهان، نور، عبد المحسن النمر، بثينة الرئيسي. إخراج محمد دحام الشمري

*العقاب والعفرا – دراما بدوية – MBC دراما
قصة حب مستحيلة ومضرّجة بدماء الثأثر تنشأ بين الشيخ "العقاب" و"العفرا" ابنة الشيخ سلطان الذي يلقى حتفه على يد الشيخ "العقاب" عندما يغزو الأخير عشيرته طلباً لثأر أخيه. وأثناء المعركة التي تدور رحاها داخل عشيرة الشيخ سلطان، وبعد أن يتمكّن الشيخ "العقاب" من قتل الشيخ سلطان، يواجه ابنته "العفرا" في ساحة المعركة، وهي الفارسة الشجاعة التي تحمل السيف إلى جانب رجال عشيرتها. وفي تلك اللحظة ينشأ بينهما حب تحول دونه قصص الثأر وبحور من الدماء.
بطولة: عبد المحسن النمر، نسرين طافش، جميل عواد، عبير عيسى، جولييت عواد، نبيل المشيني. إخراج: رولا الحجة.

*الهيبة - دراما لبنانية سورية - MBC دراما
بين صراع النفوذ وكسر الإرادة، والتحديات التي تعيشها منطقة حساسة حافلة بالأحداث على الحدود السورية اللبنانية، يتواصل الصدام بين القيم والعادات القديمة من جهة والحداثة الوافدة إلى المنطقة من جهةٍ أخرى، فيما تنشأ قصص حب مستحيلة في ظروف صعبة. تدور أحداث "الهيبة" حول ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻣﺗﻣﺎﺳﻛﺔ ﻣﺗﺄﺻّﻠﺔ في المنطقة، ﺗﻧﻛﺷف ﺧﺑﺎﯾﺎھﺎ وﺻراﻋﺎﺗﮭﺎ ﻣن ﺧﻼل واﻓدة ﻏرﯾﺑﺔ على العائلة والمنطقة، هي زوجة ابنهم الذي انقطعت أخباره عنهم في فرنسا منذ 10 سنوات، قبل أن يعود إلى بلده فجأة كجثّة! ﺑطوﻟﺔ: تيم الحسن، ﻧﺎدﯾن ﻧﺟﯾم. ﺗﺄﻟﯾف: ھوازن ﻋﻛو، وإﺧراج ﺳﺎﻣر اﻟﺑرﻗﺎوي.

*لا تطفىء الشمس – دراما مصرية - MBC دراما
مسلسل مأخوذ عن رواية لـ إحسان عبد القدوس.
دراما اجتماعية بقالب مشوّق. تدور أحداث العمل حول عائلة مؤلفة من 6 أشخاص لكل منهم مشكلاته الخاصة. يسلط المسلسل الضوء على طبيعة العلاقات الإنسانية بين أفراد العائلة في إطار مليء بالتشويق بموازاة الجانب الرومانسي.
بطولة: ميرفت أمين، فتحي عبد الوهاب، محمد ممدوح، أحمد مالك، أمينة خليل، شيرين رضا، جميلة عوض، ريهام عبد الغفور، مي الغيطي. إخراج محمد شاكر خضير.

*حلاوة الدنيا – دراما مصرية - MBC دراما
المسلسل مأخوذ عن "فورمات اسباني"، ويتناول أحداث اجتماعية معاصرة، ويتحدث عن الفتاة أمينة التي تكتشف قُبيل موعد زواجها بأنها مصابة بالسرطان، فتبدأ بإعادة نظرتها للحياة وما يترتب على ذلك من تغييرٍ في أولوياتها مع إعادة النظر في علاقاتها بمن حولها. كل ذلك في ظلّ وقوع عدد من المشاكل مع شقيقتها.
بطولة: هند صبري، ظافر العابدين، حنان مطاوع، أنوشكا، رجاء الجداوي، أحمد حاتم.
إخراج حسين المنباوي

- المسلسلات والبرامج الكوميدية والمسابقات على MBC1

*"سيلفي 3" – مرآة كوميدية نقدية للمجتمع مع ناصر القصبي وعبد الحسين عبد الرضا
تعود الكوميديا الاجتماعية الهادفة "سيلفي" بموسمٍ ثالث مع النجم ناصر القصبي على MBC في رمضان لتزرع البهجة في قلوب المشاهدين، وترسم الابتسامة على وجوههم. إحدى مفاجآت هذا الموسم الإطلالة المميزة للفنان الكبير عبد الحسين عبد الرضا كضيف شرف لأول مرة في تاريخه الفني على بعض الحلقات. يجمع العمل نخبة من نجوم الكوميديا السعودية والخليجية، ويضيء بأسلوب نقدي ساخر وبنّاء على عدد من أبرز القضايا والمشاكل الاجتماعية المُلحّة، التي يكتبها مجموعة من الكتاب تحت إشراف خلف الحربي، وإخراج أوس الشرقي. بطولة ﻧﺎﺻر اﻟﻘﺻﺑﻲ، ﺣﺑﯾب اﻟﺣﺑﯾب، ﻋﺑداﻹﻟﮫ اﻟﺳﻧﺎﻧﻲ، أﺳﻌد اﻟزھراﻧﻲ، رﯾﻣﺎس ﻣﻧﺻور، رﯾم ﻋﺑدﷲ، وآخرين.

*راﻣز ﺗﺣت اﻷرض – رامز جلال
ﯾﺑدأ اﻟﻣﻘﻠب ﺑﺎﺳﺗﺿﺎﻓﺔ ﻓرﯾﻖ اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻷﺣد ﻧﺟوم اﻟﻔن أو اﻟرﯾﺎﺿﺔ أو اﻹﻋﻼم، حيث يتم ﺗوﺻﯾﻠﮫ إﻟﻰ ﻣﻛﺎنٍ ﻣﺎ في ﺻﺣراء ﺗﺣﺗوى ﻋﻠﻰ رﻣﺎل ﻣﺗﺣرﻛﺔ، ﻟﺗﻐوص اﻟﺳﯾﺎرة ﻓﻰ اﻟرﻣﺎل! وﻣن ھﻧﺎ ﺗﺑدأ اﻹﺛﺎرة واﻟرﻋب ﻟﻠﺿﯾف، ﺛم يظهر رأس "ﺳﺣﻠﯾﺔ" ﻣن اﻟرﻣﺎل، ﻟﯾﻛﺗﻣل ظهورها ﻋﻠﻰ ﻣراﺣل أﻣﺎم اﻟﺿﯾف ما يزيد من فزعه وخوفه!


- البرامج التوعوية الشبابية على MBC1

*القمرة 2 – أحمد الشقيري
ﯾﺄﺗﻲ اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻓﻲ ﻣوﺳﻣﮫ اﻟﺛﺎﻧﻲ ﻟﺗﺣﻔﯾز أﻓراد اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺳﺎھﻣﺔ ﺑﺈﺑداع ﻣﺣﺗوى إﻋﻼﻣﻲ إﯾﺟﺎﺑﻲ وﻣؤﺛر
ﻣن ﺧﻼل المشاركات في إرسال ﻣﻘﺎطﻊ ﻓﯾدﯾو ﻣﺗﻣﯾزة وھﺎدفة ﻣن ﺟﻣﯾﻊ أﻧﺣﺎء اﻟﻌﺎﻟم، حيث يتم ﻓﻲ ﻛل ﺣﻠﻘﺔ ﺗﺳﻠﯾط اﻟﺿوء ﻋﻠﻰ أﻓﺿل تلك اﻟﻣﺷﺎرﻛﺎت واﻟﺗﻌﻠﯾﻖ ﻋﻠيها. من تقديم أحمد الشقيري

ﻧﺑﻲ اﻟرﺣﻣﺔ واﻟﺗﺳﺎﻣﺢ - عمرو خالد
ضمن قالب ديني – اجتماعي، وإسقاطات حياتية معاصرة، يروي "نبي الرحمة والتسامح" مع الداعية الدكتور عمرو خالد هذا العام قصة النبي محمد (ص) من المولد حتى الهجرة إلى المدينة المنورة، مضيئاً على حكايته في مكة، ومشدداً على عنصري "الرحمة" و"التسامح" من خلال أفعال النبي (ص) وسلوكه وتوجيهاته وأقواله .

*ﻣن اﻟﺻﻔر 2 – مفيد النويفر
ﺑرﻧﺎﻣﺞ إﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ﯾﺳرد ﻗﺻص أﺷﺧﺎص ﻣﺷﮭورﯾن وﻧﺎﺟﺣﯾن، ﺗرﻛوا ﺑﺻﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟﺳﻌودي، وغالباً ما ﺑدأوا ﻣﺷوارھم ﻣن اﻟﺻﻔر. إذا هم ﻧﺧﺑﺔ من رﺟﺎل اﻟدوﻟﺔ واﻟﻣﻔﻛرﯾن واﻟﻘﯾﺎدﯾﯾن ورﺟﺎل اﻷﻋﻣﺎل الذين يستعرضون مشوار حياتهم.
أﻋظم ﺳﺟﯾن ﻓﻲ اﻟﺗﺎرﯾﺦ - عائض القرني
ﯾدور اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺣول ﻗﺻﺔ النبي ﯾوﺳف ﻋﻠﯾﮫ اﻟﺳﻼم، ويشرحها ﻓﺿﯾﻠﺔ اﻟﺷﯾﺦ اﻟدﻛﺗور ﻋﺎﺋض ﺑن ﻋﺑدﷲ اﻟﻘرﻧﻲ ﺑﺄﺳﻠوب ﺷﯾّﻖ وﻣﻣﺗﻊ، ﻣﺻﺣوﺑﺔ ﺑﻌﻣل دراﻣﻲ ﻣﺣﺑوك ﻟﺗﻘرﯾب اﻟﺻورة اﻟﻘرآﻧﯾﺔ اﻟﻣﻛﺗوﺑﺔ إﻟﻰ أذھﺎن اﻟﻣﺷﺎھدﯾن.

*اﻟﺻدﻣﺔ 2
ﺑﻌد اﻟﻧﺟﺎح اﻟذي ﺣﻘﻘﮫ اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻓﻲ ﺟزﺋﮫ اﻷول، ﯾﻌود إﻟﯾﻧﺎ ﻓﻲ ﺟزء ﺟدﯾد فيطرح ﻗﺿﺎﯾﺎ ﺟرﯾﺋﺔ ويتبنى أسلوب الاستفزاز لمعرفة ردود أفعال الناس. فأﻣﺎم ﻣوﻗف صعب أو ﻣﺷﻛﻠﺔ أﺧﻼﻗﯾﺔ ما، كيف تكون ردود أفعال الناس العفوية؟ هل يتدخلون أم يكتفون بالمشاهدة؟ ترصد ﻛﺎﻣﯾرات ﺧﻔﯾﺔ تلك الردود فيما ﯾﻌﺗﻣد البرنامج ﻋﻠﻰ ﻣﻣﺛﻠﯾن ﻏﯾر ﻣﻌروﻓﯾن للقيام بتصرّفات ﻏﯾر ﻣﻘﺑوﻟﺔ وجدانياً وأخلاقياً.

*ألبوم – إشراف أحمد الشقيري
ﻗﺻص ﻣن اﻟﺣﯾﺎة ﻋﻠﻰ هيئة أﻓﻼم ﻣﺗﺣرﻛﺔ ﺗﺣﻛﻲ ﻣﺳﯾرة اﻹﻧﺳﺎن وارﺗﺑﺎطﮫ ﺑﺳﻠوك أو ﻋﺎدة ﻣﻌﯾﻧﺔ، وﻣﺎ ﯾﻣر ﺑﮫ ﻣن ﺻراﻋﺎت داﺧﻠﯾﺔ ﻟﻠﺗﺧﻠص ﻣنها إن كانت سئية أو اكتسابها إن كانت جيدة، وأﺛر ذﻟك ﻋﻠﯾﮫ ﻣن اﻟﺻﻐر ﺣﺗﻰ اﻟﻛﺑر.

*وتر – إشراف أحمد الشقيري
ﻣﺟوﻋﺔ أﻏﺎﻧﻲ دراﻣﯾﺔ ﺗﺣﻛﻲ ﻛل أﻏﻧﯾﺔ ﻗﺻﺻﺎً ﻣن اﻟواﻗﻊ وتتطرّق إلى ﻣﻌﺎﻧﺎة أﻓراد ﯾﻌﯾﺷون حياتهم وﯾُﺻطدﻣون ﺑﻣﺷﺎﻛل تواجههم ﻓﻲ مجتمعاتهم.

*ﺻﻣﺗﺎً 4 – إشراف أحمد الشقيري
ﺳﻠﺳﻠﺔ ﻣن اﻟﺣﻠﻘﺎت ﺗﺛﯾر اﻟﺗﺳﺎؤﻻت ﺣول ﻗﺿﺎﯾﺎ إﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ وﺑﯾﺋﯾﺔ وﺻﺣﯾﺔ وﻏﯾرها.. أﺣﯾﺎﻧﺎً تكون ﻣُﺑﻛﯾﺔ وأﺣﯾﺎﻧﺎً أخرى تبدو ﻣﺿﺣﻛﺔ! ﻛل ﺣﻠﻘﺔ ﻋﺑﺎرة ﻋن مشهد دراﻣﻲ ﺻﺎﻣت ﯾﻌﺎﻟﺞ ﻗﺿﯾﺔ إﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ ﺣﺳﺎﺳﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ.

*ﻣﺟﻣوﻋﺔ إﻧﺳﺎن - علي العلياني
ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺣواري إﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ﯾﺳﺗﺿﯾف ﺿﯾﻔﺄ ﻣﻌروﻓﺎً ﻣن اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟﺧﻠﯾﺟﻲ، فتتنوّع شخصيات الضيوف ﻣن ﺳﯾﺎﺳﯾﯾن وﻣﻔﻛرﯾن وإﻋﻼﻣﯾﯾن وﻣﻣﺛﻠﯾن إلى شخصيات ﻣن ﻣﺧﺗﻠف اﻟﻣﺟﺎﻻت.. أما الحوارات فمزيج بين العام والخاص لحيث تلخص مشوار حياة الضيف.

*بصمة أمل – إشراف أحمد الشقيري
سلسلة من التجارب الاجتماعية/الإنسانية، تحاول اختبار وتفسير ما يطرأ على حياة اللاجئين من صعوبات وتحديات.

*لحظة – ياسر حارب
يطرح بعض المفاهيم العلمية بأسلوب معرفي، سهل وشيّق، محاولاً الإجابة على عددٍ من التساؤلات المحيّرة.

*صنّاع الأمل – إشراف أحمد الشقيري - مبني على مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية
برنامج توعوي ذو طابع إنساني/اجتماعي، يسلّط الضوء على ومضات الأمل المنتشرة في عالمنا العربي، والتي لمع من خلالها وجال ونساء من مختلف الأعمار عملوا بتفاني من أجل خدمة مجتمعاتهم وأطانهم.

- الطبخ
*هلا برمضان
تقوم الشيف هلا يومياً بإعداد 3 أطباق متنوّعة، تلائم وجبات الإفطار والسحور.

**شبكة قنوات "MBC مصر"
- تشترك شبكة قنوات "MBC مصر" خلال الشهر الفضيل بعرض بعض المسلسلات مع MBC1 وMBCدراما وتنفرد ببعضها. ففيما تشترك بعرض "عفاريت عدلي علام"، وغرابيب سود، رامز تحت الأرض، اﻟﺻدﻣﺔ 2، وﻧﺑﻲ اﻟرﺣﻣﺔ واﻟﺗﺳﺎﻣﺢ، تنفرد بتقديم "الحصان الأسود" مع الفنان أحمد السقا، "اللهم إني صائم" مع مُصطفي شعبان، "عشم إبليس" مع عمرو يوسف، "الحلال" مع سمية الخشاب، "لمعي القُط" مع محمد إمام، اللهمّ تَقَبَّل" مع د.عبلة الكحلاوي، من القلب للقلب" مع إيمان رياض و"كلمة السر" مع د. مبروك عطية. فيما يلي نبذة عن برامجها الخاصة.

- الدراما
*"الحصان الأسود" مع الفنان أحمد السقا
للمرّة الثانية، عبر شبكة قنوات MBC مصر في رمضان، يطل النجم أحمد السقا عبر قصة بوليسية شيقة في مُسلسل "الحصان الأسود". يعمل "السقا" كرجل قانون، فيتعرض للكثير من المحن والإختبارات الأخلاقية مما يدفعه للوقوع في فخ الحيرة والبحث والقلق. يُشاركه المُغامرة الكاتب محمد سليمان عبد الملك، والمخرج أحمد خالد موسي. بطولة: شيري عادل، ياسمين صبري، أحمد بدير، محمد فراج، محمد عادل، إنجي خطاب، أشرف ذكي، محمد علي خطاب، وآخرين.

*"اللهم إني صائم" - مُصطفي شعبان
بعد أن حجز لنفسه مكانة مُميّزة على خريطة المُشاهدة الرمضانية، ينضم النجم مصطفي شعبان، للمرّة الثالثة إلى شبكة قنوات "MBC مصر" في رمضان. العمل درامي يغلب عليه الطابع الكوميدي المرح، وتدور أحداثه حول نصّاب يُسقط الكثير من الضحايا بإستخدام الحيل الماكرة ويواجه أحداث شيّقة في حبكة درامية نسج خيوطها ببراعة الكاتب أحمد عبد الفتاح، وأخرجها أكرم فريد. بطولة: ماجدة ذكي، ريم مصطفي، وفاء صادق، مي نور الشريف، سليمان عيد، ندى موسي، آخرين.

*"عشم إبليس" - عمرو يوسف
الصراع بين القيم والأخلاق من جانب وبين الطمع من جهة أُخرى، مع النجم عمرو يوسف. يسلط العمل الضوء على صراعات النفس البشرية في سبيل البحث عن المال بين أبناء الأسرة الواحدة بعد أن يملأ الطمع القلوب والعقول. بطولة: مريم حسن، ريم مُصطفي، دلال عبد العزيز، دينا الشربيني، أحمد بدير، خالد كمال، ضياء عبد الخالق. تأليف تامر إبراهيم، وإخراج إسلام خيري.

*"الحلال" - سمية الخشاب.
بعد غيابها عن الدراما التليفزيونية، تعود النجمة سُمية الخشاب إلى مُشاهدي شبكة قنوات "MBC مصر" في قصة تدور أحداثها في إحدى الحارات الشعبية البسيطة، وفي أجواء يسودها الدجل والشعوذة. المسلسل صاغته ببراعة المؤلفة سماح الحريري، وأخرجه أحمد شفيق، ويشارك في بطولته عدد من النجوم، أبرزهم: بيومي فؤاد، يُسرا اللوزي، دينا فؤاد، وآخرين.

*"لمعي القُط" - محمد إمام...
بعد أن نجح في حجز مكانة لافته بين النجوم الشباب على خريطة السينما، ينضم الفنان الشاب محمد إمام ، للمرّة الأولى إلى شبكة قنوات "MBC مصر" في رمضان، في أولي بطولاته التلفزيونية. تدور الأحداث حول سائق في إحدى المدارس الخاصة، يتعرض الأتوبيس الذي يقوده لعملية اختطاف مما يوجب عليه العمل على حماية الطلاب في حبكة درامية شيقة كتبها ببراعة الكاتب حازم الحديدي، وأخرجها عمرو عرفة. بطولة: عمرو مًطفي متولي، محمد سلام، تارا عماد، أحمد فتحي، حسن حسني، ويزو، محمد أس أس، بيومي فؤاد، رجاء الجداوي، وآخرين.

- البرامج الاجتماعية والتوعوية-الشبابية

*"اللهمّ تَقَبَّل" مع د.عبلة الكحلاوي
حول أبرز السير الذاتية للنساء في التاريخ الإسلامي، تدور الحلقات اليومية من برنامج "اللهمّ تَقَبَّل" الذي تبحث فيه د.عبلة الكحلاوي عن كيفية تقدير الإسلام للمرأة، وترصد قصص وسير الكثير من النساء بداية من زوجات الرسول الكريم وبناته.

*"من القلب للقلب" مع إيمان رياض
يفتح برنامج "من القلب للقلب" مع الإعلامية إيمان رياض نافذة يومية للمشاهدين تحت شعار "الخير يجمعنا" تستهدف تشجيع فعل الخير خلال شهر رمضان كمُقدمة لتشجيع فعل الخير على مدار العام. وستُتاح الفرصة أمام المشاهدين للتواصل مع البرنامج عبر الهاتف أو صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة به والإجابة عن السؤال اليومي (عملت ايه خير النهاردة؟(.. ، ويُتيح البرنامج الفرصة لمُتابعية يومياً للتعرف على الفوائد الصحية والطبية للصيام وكيفية تعامل الجسم معه من خلال النصائح الطبية التي يُقدمها طبيب الجهاز الهضمي د. مدحت خليل. وفي الجانب الروحاني يشرح د. رمضان عبد العظيم أحكام الصيام ومُبطلاته والأخطاء الشائعة وما قد يشغل بال الصائمين من أسئلة واستفسارات.

*"كلمة السر" مع د. مبروك عطية
بأسلوبه البسيط الذي يصل إلى القلوب والعقول، يشرح د. مبروك عطية في برنامجه المُميز " كلمة السر" صحيح الدين الاسلامي السمح وكيفية تنمية العلاقات الاجتماعية وزيادة الترابط الاسري والانساني وفقاً لتعاليم الدين. وعبر حلقات البرنامج يُصحح د. مبروك عطية الكثير من العادات غير الصحيحة والأفكار المغلوطة التي يُطبقها البعض في شهر رمضان والتي تبتعد عن جوهر وروح الإسلام، وذلك من خلال استقبال اتصالات المُشاهدين والرد عليها.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه