"إيلاف" من بيروت: دخلت شركة نتفليكس بأعمالها إلى العائلات العربية بأسلوبٍ يغيّر العادات وطريقة الاستمتاع بالأمسيات داخل المنزل. حيث قدّمت لمشتركيها بشكلٍ أسبوعي، باقةً من البرامج والأفلام والأعمال الوثائقية الجديدة تختلف في الطابع والمضمون ويجمع بينها القاسم المشترك الذي هو النماذج النسائية القوية التي غيّرت النظرة السائدة للمرأة مع كل حلقة جديدة. وذلك انطلاقاً من إيمان القيمين على "الشركة" بأن المرأة قادرة على تصدّر الشاشة وتولّي أدوار البطولة أيًا كانت نوعية العمل.

وتزخر أعمال نتفليكس بشخصياتٍ نسائية قوية لم تقتصر بطولتها على تصدّر شارات أعمالها، بل تؤدي فيها أدوار البطولة في أكثر من عمل ومنها: Orange Is The New Black، Gilmore Girls، House of Cards، The Crown، Girlboss وغيرها من الأعمال التي أعطت تميزاً لكل شخصية نسائية بالقوة والشجاعة والصلابة والإصرار والعزيمة. وقد استطاعت أن تلفت نظر المشاهدين لتكون جزءًا أساسيًا من ماراثون المشاهدة في بيوتهم خاصةً أنها تقدّم صورةً صادقة وحقيقية عن المرأة المعاصرة بكل ما فيها من قوة وحيوية وحب للحياة وقدرة فائقة على مواجهة الظروف.

المرأة العربية
أما خلال شهر رمضان، فستحتفي "نتفليكس" بالمرأة العربية من خلال حملة على مواقع التواصل الاجتماعي ستستمر لمدة شهر كامل وتُبرز نماذج نسائية موهوبة من منطقة الخليج بهدف تعريف الجمهور بالشخصيات النسائية التي ألهمت هذه النماذج وأنارت لها الطريق، مع التركيز على أبرز الشخصيات النسائية التي أدّت دور البطولة في أفلام وبرامج نتفليكس. وتشارك في هذه الحملة عدة نماذج نسائية منها مغنية الراب السعودية المحجبة إيمي روكو، الممثلة الكوميدية تيما شوملي، صاحبة مدونة الموضة آلاء بلخي، مقدمة برنامج #نون_النسوة هتون قاضي والممثلة الكوميدية مها جعفر.

 

A #GirlBoss pose ???? Happy Friday everyone! I am in love with this #kickass Pants by @nafsikaskourti

A post shared by تيما الشوملي (@timashomali) on

وتضم أعمال نتفليكس شخصيات نسائية ارتبط بها المشاهدون وتعلّقوا بها، ومنها الملكة إليزابيث الثانية والتي تثبت بأن تحقيق التوازن بين الحياة العائلية وتولّي مقاليد الحكم أمرٌ ممكن، ولوريلاي في Gilmore Girls والتي تظهر مدى صلابة شخصيتها في كل حلقة لتنضم لقائمة طويلة من الشخصيات النسائية الثرية التي تظهر على شاشة نتفليكس وتغيّر من المفهوم السائد عن المرأة. 

ولكن ما الذي يمكن أن نتعلّمه من هذه النماذج النسائية الملهمة؟ لا شك أن هذه الشخصيات قد كسرت القالب الذي حددته هوليوود للشخصيات النسائية على مدار التاريخ وغيّرت من نظرة المجتمعات للمرأة والتي تفرض على المرأة سلوكيات محددة. ومن المؤكد بأن ما تواجهه هذه الشخصيات من تحديات وصعوبات على الشاشة هو انعكاس مباشر لما تواجهه ملايين السيدات حول العالم اليوم في مكان العمل وفي المنزل. 

 

انتظرونا عيني #مسلسل_رمضان #العراق

A post shared by مها جعفر (@maha1aj) on

 

 

When your friends are THE designers of Jeddah. @nasibahafiz @mojamajka #supportyourlocalgirlgang

A post shared by Alaa Balkhy | Lifestyle+Travel (@alaa_balkhy) on