GMT 14:44 2017 الأربعاء 12 يوليو GMT 15:08 2017 الأربعاء 12 يوليو  :آخر تحديث
بعد أن تخطت بشهرتها القارة الأفريقية

أنجيليك كيدجو تُحيي حفلاً موسيقياً في مهرجان بعلبك

شيماء صافي من بيروت

"إيلاف" من بيروت: تُحيي أنجيليك كيدجو في نطاق مهرجانات بعلبك الدولية، حفلاً موسيقياً مميزاً وتقدّم أغانٍ من رصيدها الغنائي في موسيقى الجاز والموسيقى العالمية، كما تؤدي تحية لذكرى المغنيات الراحلات الكبيرات نينا سيمون وميريام ماكيبا اللتان سبق لهما الغناء في حفلات بعلبك إضافة الى المغنية المشهورة سيليا كروز.

الجدير ذكره أن "كيدجو" حصدت ثلاث مرّات جائزة الغرامي وهي اليوم إحدى النجمات البارزات عالميًا مع أكثر من 13 ألبومًا في رصيدها. ولقد وصفتها مجلّة Time بالـ "ديفا الإفريقية الفريدة"، أمّا قناة الـ BBC فقالت عنها إنّها إحدى الشخصيات الخمسين المؤثرة في القارّة الإفريقية وجاءت مجلّة فوربز لتعتبرها المرأة الأكثر إلهامًا في إفريقيا. كما صنّفتها صحيفة The Guardian عام 2011 بين النساء المئة الأكثر تأثيرًا في العالم. حصدت مؤخرًا وتحديدًا عام 2015 جائزة كريستال البارزة خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي في دافوس، سويسرا وجائزة "سفيرة الضمير" الصادرة عن منظمة العفو الدوليةعام 2016.


نبذة وجوائز
وهي مغنية حظيت باحترام زملائها وتخطّت بفنّها حدود القارة الإفريقية بفضل حضورها على المسرح وتأثّرها بثقافات متعدّدة. حيث أنها عرفت كيف تمزج النغمات الإفريقية التقليدية من طفولتها في بنين مع نغمات موسيقى الآر آن بي والفانك والجاز الأميركية والتأثيرات الموسيقية من أوروبا وأميركا اللاتينية.

وحصد ألبومها "DjinDjin" جائزة أفضل ألبوم عالمي في حفل توزيع جوائز الغرامي بينما تمّ ترشيح ألبومها الآخر بعنوان "OYO" للجائزة نفسها عام 2011. في يناير 2014، صدرت مذكراتها بعنوان "Spirit Rising: My Life, My music" (روح ترتقي إلى العلاء: حياتي وموسيقاي) – دار هاربر كولينز وألبومها الثاني عشر "EVE" اللذين حازا على تقدير النقّاد. فازت للمرّة الثانية بجائزة غرامي عام 2015 عن ألبومها "EVE"، وألبومها السيمفوني الاستثنائي "Sings" الذي سجّلته مع أوركسترا لوكسمبورغ الفيلارمونية وحصل بدوره على جائزة غرامي عام 2016 عن أفضل ألبوم موسيقى عالميّة.

ولقد تابعت تأدية أعمال فنية مع عدد من فرق الأوركسترا المرموقة في العالم ومنها أوركسترا بروكنر والأوركسترا الملكية الاسكتلندية واوركسترا باريس الفيلارمونية.
وأثمر تعاونها مع فيليب غلاس على ألبوم "IFÉ:ThreeYorùbáSongs" حفلاً موسيقيًا في الولايات المتحدة الأميركية مع أوركسترا سان فرنسيسكو السيمفونية في يونيو 2015 نفذت بسرعة مبيعات تذاكره.

وبموازاة هذه الحفلات السيمفونية، تابعت إحياء حفلات أذاعت شهرتها في العالم كافّة إلى جانب موسيقييها الأربعة. حيث شهد عام 2016 بداية أعمالها التلفزيونية مع تسجيلها حفلاً فنيًا في مدينة أوستن بولاية تكساس.

هذا وتُواصل "كيدجو" التزامها الإنساني حول العالم مع الأطفال بدورهاكسفيرة "نوايا حسنة" لليونيسيف ومنظمة أوكسفام. علماً أنها أنشأت أيضًا جمعيّتها الخيرية "باتونغا" ورسالتها لتعليم الشابات في إفريقيا.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه