"إيلاف" من بيروت: تُقدّم جمعية متروبوليس، بدعم من السفارة النرويجية في بيروت، أول دورة أفلام نرويجية في لبنان، تُسلِّط فيها الضوء على صناعة السينما المتنوّعة والمزدهرة في النرويج على مدى العقد الماضي. وتقدّم هذه الدورة 5 أفلام روائية طويلة وفيلم وثائقي طويل، بين 4 و8 أيلول 2017 في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، الأشرفية. 

يفتتح النشاط نهار الاثنين 4 سبتمبر 2017 بالفيلم الطويل “Staying Alive” من إخراج "شارلوت بلوم"، وهو فيلم درامي كوميدي، نتعرّف فيه على "ماريان" التي تنقلب حياتها رأساً على عقب عند اكتشافها لخيانة شريكها "هاكون" لها. وبدل توسّله لها لمسامحته، يقترح "هاكون" أن يأخذ الثنائي "استراحة" من علاقتهم. نتابع في الفيلم "ماريان" في رحلتها نحو واقع جديد. 

ويُعرَض فيلم “(Kraftitioden (In Order of Disappearance”من إخراج "هانز بيتر مولاند" وبطولة "ستيلان سكارسغارد" الذي يعمل كسائق لكاسحة ثلوج. وقد تم اختياره للتوّ "مواطن السنة". يعيش حياةً لا هموم فيها بمنطقة شتوية نائية الى أن يأتي خبر موت ابنه المفاجئ، فيتورط بعدة أحداث بفعل الانتقام، ليضع نفسه وسط حرب عصابات. 
ويظهر فيه الممثل المعروف "برونو غانز" بدورٍ لافت كزعيم المافيا الصربي "بابا". كما يعرّفنا الفيلم على أبرز الممثّلين النرويجيين مثل "بال سفيرّي هاغين" و"أندرس باسمو كريستيانسن". وقد كان العرض العالمي الأوّل للفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2014.


أما فيلم “Blind” فهو الروائي الأول من إخراج "اسكيل فوجت" (المعروف بمشاركته "يواكيم تراير" بكتابة سيناريو أفلامه المشهورة “Reprise” و “Oslo, August 31st”). 
وكان قد نجح بفيلمه الأول في تقديم دراما معقّدة، مضحكة وأصلية عن امرأة تفقد بصرها، وتطلق العنان لمخيّلتها. فحاز عدة الجوائز، أبرزها جائزة السيناريو في قسم السينما العالمية في مهرجان صندانس السينمائي عام 2014، جائزة Europa Cinemas Label في مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2014 والجائزة الكبرى للمواهب الجديدة في مهرجان CPH:PIX عام 2014. 

ويقدّم الفيلم الوثائقي “Siblings are Forever: The Grand Journey” الأخوين "ماغنار" و"أودني" اللذين عاشا كلّ حياتهما في مزرعة عائلتهما الصغيرة في أحد الوديان في النرويج. ويتلقّيان في أحد الأيام دعوة من أقاربهما في أميركا لزيارة مينيسوتا. ويتابع الوثائقي، المصوّر بجماليّة لافتة، رحلتهما الطويلة بعيداً عن أراضيهما المألوفة بأسلوبٍ مشوِّق.

في”1001 Grams” من إخراج "بنت هامر"، تسافر العالمة النرويجية "ماري" إلى باريس بهدف إعادة تعيير الكيلو الوطني النرويجي، كما تشارك في ندوة دولية حيث يناقش العلماء فيها الوسائل الجديدة لتحديد الوزن الفعلي للكيلو. 
وفي العاصمة الفرنسية، تلتقي "ماري" بالعالِم السابق "بي"، ومن خلاله، تلوح في الأفق إمكانية علاقة حبّ. تضطرّ "ماري" أخيراً إلى تحديد الوزن الحقيقي لحياة الإنسان، وما هي القياسات التي تعتزم العيش بها. وقد اختارت النرويج الفيلم لتمثيلها رسمياًّ في السباق على أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2015.

ويعرض في ختام دورة الأفلام النرويجية نهار الجمعة 8 أيلول 2017 فيلم "The Wave"، الذي يعدّ أول "فيلم كوارث" يصنع في النرويج والدول الاسكندنافية. يستعدّ عالم الجيولوجيا "كريستيان إيكفجورد" الى الانتقال مع عائلته من مدينة جيرانجر، عندما يقيس هو وزملائه تغييرات جيولوجية صغيرة تحت الأرض. لا مفرّ من الكارثة: سيسبّب انهيار أرضي هائل موجة مد وجزر بعلو 250 قدم. مع أقل من 10 دقائق للتصرّف، على "كريستيان" مسابقة الزمن من أجل إنقاذ عائلته وأكبر عدد ممكن من الناس. وقد مثّل الفيلم النرويج رسمياًّ في السباق على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2016. 

يُذكر أن جميع الأفلام باللغة النرويجية ومترجمة إلى الإنجليزية. علماً أن الدخول مجاني في ليلة الإفتتاح بتاريخ 4 سبتمبر المقبل، فيما سيكون سعر البطاقات لباقي العروض (8,000) ثمانية آلاف ليرة لبنانية.