"إيلاف" من بيروت: نال الفيلم الصيني "صوت الصمت" للمخرج يانغ يو ثلاثة جوائز في مهرجان الأردن الدولي للأفلام في دورته الخامسة التي اختُتِمَت أمس الأربعاء بالمركز الثقافي الملكي في العاصمة عمان، وهي "أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل ديكور."
وشهد حفل الختام تكريم ”شخصية المهرجان“ الممثل الأردني ياسر المصري و”ضيف المهرجان“ المخرج العراقي محمد شكري جميل والممثلة اللبنانية كارلا بطرس. 

و فيما تنافس في هذا المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين 31 فيلماً منها 23 بالمسابقة الرسمية، تشكلت لجنة التحكيم برئاسة المخرج الأردني فيصل الزعبي وعضوية الممثلة الأردنية أمل الدباس والمخرجة اللبنانية كارولين ميلان والمخرجة الفرنسية صوفي بلانفيلان والمخرج الإيطالي جورجو كوجونو والمخرج الصيني هي تشن.

هذا وحصد الفيلم الإسباني "كان هناك مكان" بجائزة أفضل مونتاج، فيما فاز الفيلم الإيطالي "سبعة بيتزا" بجائزة أفضل تصوير. ونال فيلم "المنزل" من كوسوفو جائزتي أفضل مكياج وأفضل إخراج.

أما في المسابقة الموازية للأفلام الأردنية، ففاز فيلم "باب 422" للمخرج أحمد الشناوي بجائزة أفضل فيلم. وهو يتناول قضية استغلال الأطفال وحرمانهم من حقوقهم في التعليم واللعب وممارسة هواياتهم.