إيلاف من القاهرة: افتتحت أمس فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي الجولي المقام على البحر الأحمر، بحضور عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب الذين حرصوا على مشاركة مؤسسي المهرجان رجلي الأعمال نجيب وسميح ساويرس فعاليات حفل الإفتتاح الذي اتسم بالبساطة وعدم المبالغة.
وكرم في حفل الافتتاح الفنان عادل إمام عن مشواره الفني الطويل، حيث عرض قبل تكريمه فيلم قصير تضمن شهادات عدد كبير من الفنانين عنه منهم أحمد حلمي، منى زكي، أحمد فهمي، إسعاد يونس، وشريف منير حيث تحدثوا عن مكانته السينمائية ونجاحه في الحفاظ على نجوميته على مدار عقود طويلة لم تحدث لأي نجم سينمائي آخر في تاريخ السينما المصرية.
وتسلم إمام تكريمه من رجل الأعمال نجيب ساويرس والفنانة يسرا التي تواجدت على المنصة مع مقدمة حفل الافتتاح ناردين فرج ورجل الأعمال سميح ساويرس حيث تحدث عادل إمام بتلقائية شديدة على المسرح ارتجالاً وقام بالمناداة على نجليه المخرج رامي إمام والفنان محمد إمام الذي وصفه بأن "البنات بتحبه" وهو ما اثار ضحك الحضور، كما قال له في الميكروفون "سلم على عمك نجيب" في إشارة إلى نجيب ساويرس، كما داعب مدير المهرجان انتشال التميمي وسأله في البداية إن كان "انتشال" اسم أم صفة وأن هذا الأمر هو الذي ظل يفكر فيه من القاهرة إلى الجونة.
وأكد على أنه لا يحضر المهرجانات لكن وافق على حضور مهرجان الجونة بناءً على طلب نجيب ساويرس الذي وصفه بالوطني هو وعائلته، والحريصين على الاهتمام بالفنون والثقافة مشيراً إلى أنه تلقى من قبل دعوات عدة منه ليزور الجونة لكنه لم يقم بزيارتها إلا خلال المهرجان.
وتسلم الناقد اللبناني إبراهيم العريس جائزته من الفنانة التونسية هند صبري التي خطفت الأنظار بإطلالتها المميزة في المهرجان بوقت تذكرت فيه اسم الناقد الراحل سمير فريد.
وشهد المهرجان الظهور الأول للفنانة بسمة بعد غياب دام عدة سنوات عن الفاعليات الفنية حيث تشارك كضيفة في فيلم "شيخ جاكسون" مع عمرو سلامة، كما تواجد عدد كبير من الفنانين منهم عمرو يوسف وزوجته كنده علوش، شريف منير، سيرين عبد النور، نجلاء بدر، عزت العلايلي، يسرا، الهام شاهين، بشرى، باسم سمرة، المخرج يسري نصر الله، نيللي كريم، أمير شاهين، درة، لطيفة، عزت ابو عوف، مريم ابو عوف، عباس ابو الحسن، فاروق الفيشاوي، عمرو واكد، هشام ماجد، شيكو وإنجي المقدم.
كما حضر أيضا كلاً من تامر هجرس، اكرم حسني، باسل خياط، تامر حبيب، ميس حمدان، جمال سليمان، رزان مغربي، اروى جودة، خالد النبوي، تارا عماد، صبا مبارك، غادة عادل، هاله صدقي، شيرين رضا، هنا شيحه، ياسمين صبري، وناهد السباعي.

الفيشاوي يثير الجدل بلفظ خارج على الهواء

واثار الفنان أحمد الفيشاوي حالة من الجدل في نهاية حفل الختام بعدما لم يصعد مع فريق عمل فيلمه "شيخ جاكسون" على المسرح، حيث قال مخرج العمل عمرو سلامة أنه توجه للحمام لذلك لم يتواجد معهم ليفاجئ مقدمة الحفل ناردين فرج بالصعود منفرداً ويحصل منها على الميكروفون ويدعو الجمهور لمشاهدة الفيلم على الشاشة "الخرا" بسبب الهواء الذي كان يتسبب في تحريكها من مكانها وهي العبارة التي عرضته لانتقادات عديدة من الضيوف والإعلاميين في تدوينات عبر "تويتر" فوصفه عمرو أديب بأنه "قليل الأدب".

أحمد فهمي يسخر من المنظمين

وقام الفنان أحمد فهمي في بداية حفل الافتتاح بتقديم فقرة كوميدية خفيفة سخر فيها من مؤسسي المهرجان سميح ونجيب ساويرس وثروتهم الكبيرة وهدفهم من إقامة المهرجان، وقال أنهما قررا توفير النفقات والاستعانة به لتقديم حفل الافتتاح، وسخر كذلك من محمد رمضان لتراجع إيرادات افلامه للمركز الثاني أو الثالث في شباك التذاكر بالإضافة إلى سخريته من أحمد السقا ورياضة ركوب الخيل المعروفة عنه، كما سخر من تعلق أحمد الفيشاوي من الفتيات محذراً السيدات منه واعتبر تواجد أحمد مالك سبباً لوصول الشرطة في أي وقت.
ورغم وجود ندوة في جدول المهرجان كان يفترض إقامتها اليوم في الثانية ظهراً بتوقتيت الجونة إلا أن إدارة المهرجان أبلغت الإعلاميين بإلغاء الندوة دون إبداء أسباب، فيما احتل اسم احمد الفيشاوي صدارة تريند موقع "تويتر" مصر لعدة ساعات بعد الحفل.
ووصل غالبية الفنانين إلى الجونة في صباح يوم الاحتفال حيث سيتواجد عدد ليس بالقليل منهم حتى منتصف المهرجان فيما سيغادر البعض مبكراً لوجود ارتباطات اخرى لديهم منهم شريف منير وخالد يوسف، فيما وصل الفنان عادل إمام وعائلته على متن طائرة خاصة برفقة رجل الأعمال نجيب ساويرس.

أزمة صحافية
وقبيل حفل الافتتاح بساعات قليلة نشبت أزمة بين الوفد الصحافي المتواجد لتغطية المهرجان وإدارته بعدما قررت إدارة الأخيرة منع الصحافة المتواجدة من حضور حفل الافتتاح والاكتفاء بتواجدهم في أحد قاعات السينما القريبة من المارينا التي شهدت وقائع الحفل وطلبت منهم مشاهدته على الشاشة عبر قنوات ON التي نقلت حفل الافتتاح حصرياً، فيما ابدى الصحفيون رفضهم وقاموا بالإكتفاء بمشاهدة الحفل من غرفهم ليتوجهوا بعد نهايته إلى القاعة من أجل مشاهدة الفيلم.
وتدخلت نقابة الصحافيين المصريين في الأزمة وعممت بياناً أعربت فيه عن استنكارها لما حدث خاصة وأن منع الصحافيين من تغطية حفل الافتتاح سابقة تحدث للمرة الأولى في المهرجانات المصرية، فيما قام مدير المهرجان انتشال التميمي بالاعتذار للصحافيين والتوجه إلى المكان المجتمعين فيه مؤكداً على أنه مرحب بتواجدهم في حفل الختام دون أي مشكلات.
وأكد التميمي أن ما حدث لم يكن المقصود منه التقليل من قيمة الصحافة والصحفيين ولكن لعدم استيعاب مكان الحفل لعدد أكبر من الحضور، خاصة في ظل وجود أكثر من الف ضيف، مشيراً إلى أن الأهم بالنسبة للصحافي هو متابعة الافلام ومشاهدتها وليس حفل الإفتتاح.
وأعرب عدد من الصحافيين عن غضبهم من موقف إدارة المهرجان وقرروا العودة على نفقتهم إلى القاهرة علماً بأن جزء من تصاعد الأزمة كان سببه اختيار إدارة المهرجان لعدد محدود من الصحافيين المصريين والعرب لحضور الحفل دون غيرهم.