GMT 0:10 2018 الأربعاء 10 يناير GMT 22:59 2018 الثلائاء 9 يناير  :آخر تحديث
في الدورة الأولى بين 17 و22 يناير

أربعة أفلام لـ MAD Solutions في مهرجان جونيه السينمائي

شيماء صافي

"إيلاف" من بيروت: تشارك شركة MAD Solutions بأربعة أفلام من توزيعها في الدورة الأولى من مهرجان جونيه السينمائي الدولي المقررة بين 17 و22 يناير الجاري في لبنان. حيث سينافس في المسابقة الرسمية الفيلمان الروائيان علي معزة وإبراهيم للمخرج شريف البنداري وبلاش تبوسني للمخرج أحمد عامر، والوثائقي جان دارك مصرية للمخرجة إيمان كامل. بينما يُعرض الفيلم القصير الببغاء للمخرجين دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد خارج المسابقة.

وينطلق مهرجان جونيه السينمائي الدولي كحدثٍ يعزز الثقافة السينمائية بين سكان المنطقة، عن طريق تقديم أفلام روائية طويلة ووثائقية مُختارة، تُعرض خلال فترة المهرجان، والذي يأتي في هذه الفترة خصيصاً للتركيز على الجانب الثقافي لمدينة جونيه، ومساعدتها للارتقاء وإعادة مكانتها بالمشهد الثقافي في لبنان.

علي معزة وإبراهيم
ويحكي الفيلم قصة حب عجيبة يعيشها الشاب علي في إحدى المناطق الشعبية المهمشة، حيث ينطلق في رحلة بأنحاء مصر بتوصية من معالج روحاني، بصحبة إبراهيم الذي يصل لحافة الجنون بسبب أصوات غريبة لا يسمعها غيره، ليكتشف الإثنان، وأهل المنطقة كلها، المغزى الحقيقي لكل ما مر بهما من أحداث غريبة.
كان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة المهر الطويل وحصل بطله علي صبحي على جائزة أفضل ممثل، كما فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ونال 3 جوائز خلال مشاركته كمشروع في ورشة فاينال كات فينسيا ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.
الفيلم من بطولة علي صبحي، أحمد مجدي، سلوى محمد علي وناهد السباعي، سيناريو أحمد عامر عن قصة سينمائية لـإبراهيم البطوط، إخراج شريف البنداري وإنتاج شركة فيلم كلينك للمنتج محمد حفظي مع ترانزيت فيلمز للمنتج حسام علوان وشركة Arizona Productions بفرنسا للمنتج غيوم دي سي، ومنتج مساعد دانيل زيسكيند

بلاش تبوسني
تدور أحداثه داخل كواليس فيلم جديد يتم تصويره، فيواجه المخرج الشاب صعوبات في التعامل مع بطلة الفيلم ومنتجه نتيجة تعارض أفكار الثلاثة ومحاولة كل طرف فرض رؤيته الخاصة على الفيلم.
وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وهو من بطولة ياسمين رئيس، محمد مهران، سلوى محمد علي، عايدة رياض مع النجمة سوسن بدر كضيفة شرف، بالإضافة إلى مشاركة المخرج الراحل محمد خان والمخرج خيري بشارة بشخصيتيهما الحقيقية. الفيلم سيناريو وإخراج أحمد عامر، إنتاج شركات أفلام ميدل وست وويكا للإنتاج والتوزيع وMAD Solutions.

جان دارك مصرية
يحكي الفيلم قصص مقاومة المرأة المصرية خلال ثورة 25 يناير من خلال الرقص، الشعر والأساطير. وهو من إخراج إيمان كامل وإنتاج مشترك لشركتي نومادز هوم للإنتاج (إيمان كامل) ولينكد برودكشن للإنتاج (طلال المهنا) في ثاني تعاون بينهما.
وكان الفيلم قد ترشح في عام 2013 لجائزة الفيلم العربي الألماني التي تقدمها مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ في ألمانيا، وتم تقديمه في ملتقيات إنتاج سينمائي مشترك، مثل Africa Produce (إسبانيا) وصندوق Amiens لتطوير السيناريو (فرنسا)، وكان عرضه العالمي الأول في مسابقة المهر الطويل ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، واختاره موقع The Culturist ضمن قائمة أكثر 30 فيلم يجب مشاهدتهم في دورة عام 2016 من المهرجان. كما نافس جان دارك مصرية على جائزة أفضل فيلم في مسابقة برنامج 6 Plaza لأفلام الدول النامية ضمن مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

الببغاء:
يحكي قصة أفراد عائلة مزراحية يهودية تونسية عام 1948، والذين يحاولون الاستقرار في حياتهم الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس طيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقي عساف.
العرض العالمي الأول للفيلم كان في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما يعتبر أحد المشروعات الفائزة بدعم مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ الألمانية لأفضل مشروعات الإنتاج الألماني العربي المشترك، حيث فاز في مطلع ٢٠١٥ بجائزة الفيلم الروائي القصير، ومؤخراً فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد. الفيلم هو إنتاج أردني - ألماني مشترك بين شركة Monokel الألمانية (رومان رويتمان) وشركة صندوق الحكايا الأردنية TaleBox (ديمة عازر).

أما عن مواعيد عرض الأفلام في المهرجان في المدرسة المركزية بمدينة جونيه، وبتوقيت (غرينتش +2):
- فيلم علي معزة وإبراهيم، يوم الخميس 18 يناير، الساعة 8 مساءً
- فيلم بلاش تبوسني، يوم الجمعة 19 يناير، الساعة 10 مساءً
- فيلم الببغاء، ضمن برنامج الأفلام القصيرة، بدايةً من السبت 20 يناير الساعة 10 وربع مساءً، حتى الأحد 21 يناير الساعة 1 وربع صباحاً.
- فيلم جان دارك مصرية، يوم الأحد 21 يناير، الساعة 4 مساءً


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه