"إيلاف" من القاهرة: ينطلق الفيلم القصير "ليلك" للمخرجة ميرا شعيب في عرضه الأول بمصر من خلال الدورة الثانية من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة التي تنطلق من 20 إلى 26 فبراير الجاري، حيث سينافس في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة.
وتدور أحداثه حول حنا، الإمرأة المكتئبة التي تعود إلى لبنان بعد 12 سنة من الغياب، لزيارة والدتها المريضة، لتحقيق أمنيتها الأخيرة في البحث عن توأمها فراس المختطف أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، ويقوم ببطولة الفيلم وفاء هلاوي وفايق حميصي وعليا الخالدي.
وستحضر مخرجته اللبنانية ميرا شعيب عرضه في المهرجان، علماً بأنها حاصلة على شهادة بفنون الإعلام "إخراج تلفزيوني وسينمائي" من الجامعة الأميركية في بيروت. كما حصلت بعد تخرجها في العام 2015 على منحة من مؤسسة روبرت بوش شتيفتونغ للدراسة لمدة 6 أشهر في أكاديمية الفيلم بادن - فورتمبيرغ من أجل كتابة سيناريو "ليلك" وإخراجه في لبنان.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت عن القائمة النهائية للأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرسمية بدورته الثانية التي ستُعقد في الفترة من 20 إلى 26 من فبراير الحالي، وتحمل اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد.
وهي تضم إلى "ليلك" 15 فيلماً من مختلف دول العالم. ومن بينها عدة أفلام عربية نالت إعجاب النقاد والجمهور كالفيلم العراقي "عطر بغداد" من إخراج رؤى العزاوي، والذي عُرِضَ في مهرجان المرأة بتونس، وفيلم "وقت للصلاة" وهو إنتاج بحريني إماراتي مشترك، من إخراج المخرج البحريني أحمد الكويتي، وقد عرض في ركن الفيلم القصير بمهرجان كان، بالإضافة إلى الفيلم السعودي "الباص" من إخراج نورا المولد، ونور الأمير، والمغربي "التحليق" من إخراج كيفن لو دورتز، والتونسي "عرس الشوك" للمخرجة ميرفت المديني كمون، والفيلم المصري الإيطالي «الخطوة» للمخرج محمد حسام الدين.

وتضم القائمة العديد من الأفلام التي حصلت على جوائز من مهرجانات عالمية، مثل الفيلم الأميركي "صوفي" من إخراج إلا جين نيو، والذي حصل على جائزة أحسن فيلم بمهرجان سان فرانسيسكو للفيلم الإفريقي، والفيلم الدنماركي "أتيليه" من إخراج إلزا ماريا جاكوبسدوتير، والذي عرض في مهرجان كارلو فيفاري، وفاز بجائزة أحسن فيلم أيسلندي، وأيضاً الأميركي "المرض المقدس" من إخراج، إريكا سكوكينجز، وعرض في مهرجانات مثل ناشفيل، والفيينالي، وكليرمون فيرون، والفنلندي "بعد اللقاء" من إخراج كيرسيكا ساري، وشارك في مهرجانات مثل كارلو فيفاري بجمهورية التشيك، وبالم سرينغ بالولايات المتحدة، والروماني "كسب عيش" إخراج ماتي ليكاسي جرنبرغ، والذي عرض في مهرجان كارلو فيفاري، ورشح لجائزة أحسن فيلم في مهرجان الفيلم القومي برومانيا.

ويشارك في المسابقة أيضاً فيلم "بائع الأوهام" من إخراج شاروفات أرابوفا، وهو إنتاج مشترك بين طاجيكستان والهند، والفيلم اليوناني "عدت يا أمي" من إخراج ديميتريس كاتسيميريس، والاسباني "مرتان ومهد" من إخراج مارتا إسبانيا.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يتم تنظيمه بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين، ويكرم في دورته الثانية الفنانة منى زكي، والمخرجة عطيات الأبنودي، والمخرجة والمنتجة ماريان خوري، ومصممة الملابس ناهد نصرالله.