GMT 9:42 2018 الثلائاء 10 أبريل GMT 10:05 2018 الثلائاء 10 أبريل  :آخر تحديث

غوغل وتايم يحتفيان بذكرى ميلاد عمر الشريف

ترجمة عبدالاله مجيد

إيلاف: إحتفى محرك البحث العملاق غوغل اليوم الثلاثاء بالذكرى السادسة والثمانين لميلاد أشهر نجوم السينما المصرية عمر الشريف، برسمة متغيرة للممثل الراحل فيما نشرت مجلة تايم تقريراً عنه اشارت فيه الى ان عمر الشريف كان نجماً في مصر، حيث ظهر في أكثر من 12 فيلماً عندما حقق الشهرة في هوليود بدوره في فيلم "لورنس العرب" الذي طل من المشهد الأول وكأنه سراب في الأفق منطلقاً على ظهر جمل للقاء بيتر اوتول.

وقالت مجلة تايم ان مظهر النجم الشهير وكاريزمته على الشاشة سرعان ما ضمنا له أدواراً رئيسية بينها دوره في فيلم الدكتور زيفاغو الذي قام فيه بدور الدكتور في عنوان الفيلم ورُشح عليه لجائزة اوسكار.

واستعرضت المجلة حياته قائلة ان اسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب ولد في الاسكندرية عام 1932 وكان من عائلة لبنانية ـ سورية مسيحية ميسورة. درس الرياضيات والفيزياء في جامعة القاهرة وتعلم خمس لغات كان يتكلمها بطلاقة. وبعد التخرج عمل لفترة قصيرة في شركة والده لتجارة الخشب قبل ان يختار حياة التمثيل في السينما.

وفي واحد من أول ادواره ظهر بدور البطولة مع الممثلة فاتن الحمامة التي تزوجها في السنة التالية بعد ان اعتنق الاسلام.

بعد دوره في "لورنس العرب" اتسع فلك النجم عمر الشريف من محبي السينما المصرية الى الشهرة العالمية ، كما قال غوغل.

ومن الأدوار الرئيسية التي قام بها الفنان الراحل ملك ارمينيا في "سقوط الامبراطورية الرومانية" (1964) والقائد المنغولي في فيلم "جنكيز خان" (1965) وضابط الماني في فيلم "ليلة الجنرالات" (1967) ومقامر كبير في فيلم "فتاة مضحكة" (1968).

فاز الشريف خلال حياته السينمائية بجائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات. وخارج الشاشة كان معروفاً بكونه لاعب شطرنج على مستوى عالمي ولاعب بريدج لا يقل مهارة. وبعد طلاقه في عام 1974 لم يتزوج قط مرة اخرى.

قال النجم العالمي في مقابلة عام 2007 متحدثاً عن نجوميته "انها اعطتني مجداً لكنها اعطتني وحدة ايضاً".
توفي الشريف بنوبة قلبية عام 2015 في منزله في القاهرة عن 83 عاماً.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "تايم". الأصل منشور على الرابط التالي
http://time.com/5234256/omar-sharif-google-doodle/



أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه