إيلاف من الصويرة : بحفل فني أحياه عازفو البيانو رومان ديسشارم، والكمان ديبورا نيمتانو، والتشيلو دومينيك دو ويلينكورت، استمتـع خلاله الجمهور بروائع من الموسيقى الكلاسيكية للودفيغ فان بيتهوفن ويوهان برامس، انطلقت، مساء الخميس، بالفضاء الثقافي دار الصويري، بمدينة الصويرة، فعاليات الدورة الـ18 لمهرجان "ربيع موسيقى الإليزيه"، التي تتواصل فعالياتها إلى الأحد المقبل.
وتخصص التظاهرة، في دورة هذه السنة، احتفاء خاصاً بالموسيقي الألماني يوهان برامس، يتم خلاله التعريف بإبداعات هذا الفنان المتميز، خاصة سمفونيته الأولى ورباعيته على الأوتار ولحنه الموسيقي على آلتي التشيلو والبيانو.
ويتضمن برنامج دورة هذه السنة، التي تنظمها جمعية الصويرة موغادور، على مدى أربعة أيام، تقديم 12 حفلاً فنياً، تتمحور حول أعمال مؤلفي المرحلة الرومانسية، بينهم شومان وبيتهوفن، ينتظر أن تقرب جمهور التظاهرة وزوار المدينة من عوالم الموسيقى الكلاسيكية.
وفضلاً عن فقرة عرض الافتتاح، يلتقي الجمهور بديبورا نيمتانو ودومينيك ويلينكورت، ضمن الأوركسترا الفيلارمونية للمغرب، بقيادة أوليفييه هولت، في فقرة تخصص لموسيقى موندلشون وشومان.
كما تخصص الدورة مكاناً متميزاً للفن الغنائي مع أوريان موريتي في حفل يتمحور حياة كلارا شومان إلى جانب الجوق الفيلارمونيكي للمغرب، في حفل "بقلب مفتوح".
وسيكون الجمهور على موعد مع الأروكسترا الفيلارمونية للمغرب؛ فيما تأتي نسخة بروكوفييف لتكمل المعزوفات الخاصة بليونار بيرنستاين ورائعته "وايد سايد ستوري"، التي تستعيد بعضاً من تراجيديا خمسينيات القرن الماضي بنيويورك؛ علاوة على فقرة خاصة بدينا بنسعيد على البيانو إلى جانب إليسا هيتو في برنامج مخصص للتشيلو، هذه الآلة الأكثر رومانسية في كل ريبيرتوار موسيقى الغرف، على أن يحيي توماس لولو حفل اختتام هذه التظاهرة الفنية.
كما يتضمن برنامج التظاهرة صبحية خاصة بالمواهب الشابة، مع صغار البرنامج السوسيو ثقافي (مزايا)، مع جولة موسيقية بالمدينة القديمة للصويرة.