GMT 11:09 2018 الجمعة 22 يونيو GMT 13:05 2018 الجمعة 22 يونيو  :آخر تحديث
"كيدانيان" يدعو لإعطاء المساحة الأكبر للفنانيين اللبنانيين

مهرجانات بيبلوس تُطلِق برنامجها لصيف 2018

هلا أبو سعيد من بيروت

"إيلاف" من بيروت: أطلقت لجنة مهرجانات بيبلوس برنامجها لصيف 2018 في مؤترٍ صحافي حضره حشد كبير من وجوه الفن والثقافة والسياسة تقدمهم وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أواديس كيدانيان، نوّاب جبيل زياد الحواط، سيمون ابي رميا ومصطفى الحسيني، رئيس بلدية جبيل المهندس وسام زعرور وفاعليات، إلى جانب حشد من الإعلاميين.

وركز نائب رئيس لجنة مهرجانات بيبلوس الإعلامي فيليب أبي عقل على أهمية التقاء مدينتي الشمس بعلبك والحرف جبيل في أروع ما يمكن أن تنسجه أفكار وأجساد المبدعين اللبنانيين لتجسده في استعراضٍ فني رائع بفرقة كركلا العالمية في مهرجانات بيبلوس، التي ستقدم أروع مشهدية رقص وكوريغرافيا.

وتوجّه بالشكر لكل الأفراد والمؤسسات التي تساهم بتأمين ظروف نجاح المهرجان، ومنها بلدية جبيل، بنك "اي.بي. ال" وسائرالمؤسسات الداعمة والاعلام، والقوى العسكرية والأمنية ومؤسستي الدفاع المدني والصليب الأحمر لمواكبتها المهرجان سنوياً وتقديم المساعدة حيث تلزم.

وتمنى على وزير السياحة أن يكون محامي المهرجانات في مجلس الوزراء ولدى السلطة التنفيذية، ويعمل على تعديل بعض القوانين التي تقيّد المهرجانات وتكبدها مصاريفاً باهظة وترهق كاهل المنظمين والمشرفين عليها، عبر رفع بعض القيود والضرائب والرسوم والسعي لمضاعفة المساعدات لمن يستحق من المهرجانات التي أثبتت من دون شك أنها تحولت إلى مؤسسات ثقافية فنية اقتصادية اجتماعية من خلال خلق ورش نهضوية أكدت مساهمتها الفاعلة في إعلاء شأن لبنان السياحي. كما تمنوا من الحكومة المقبلة أن تولي المهرجانات، ما تستحق من اهتمام بعدما باتت مواسم حصاد سنوية.

مداخلات
وشرح "كيدانيان" أن لجان المهرجانات تتذمر بسبب الضرائب والمدفوعات المفروضة عليهم، لكن الخطأ يكمن بقدوم عدد كبير من الفنانين الأجانب الذين يأخذون حقهم كاملاً مع "حبة مسك"، بينما تتحمّل لجان المهرجانات عنهم كل الأعباء. ودعا لإعطاء المكان الأكبر للفنانين اللبنانيين. 

بدوره "زعرور" شدد على أن السياحة هي العمود الفقري للإقتصاد اللبناني، مشيراً إلى أن جبيل كباقي المناطق اللبنانية تتكل على اللبنانيين المقيمين والمغتربين، وعلى السياح الاجانب.

وأشارت لينة طحينة ممثلة وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري، إلى أن الوزارة تؤدي دوراً مهماً في مجال دعم المبادرات الثقافية، ومنها المهرجانات. مؤكدة على أنهم لا يرفضون الطلبات الواردة إليهم لإقامة مهرجانات وفعاليات ثقافية.

كاميرا "إيلاف"
رئيسة مهرجان بيبلوس لطيفة اللقيس صرّحت أن اللجنة ركزت على التنوع في برنامجها لترضي كل الأذواق والأعمار، مشيرة إلى أنهم أخذوا بعين الإعتبار وضع الشباب وقرروا مراعاتهم بأسعار البطاقات.
كاميرا "إيلاف" كانت هناك وعادت بعدة مداخلات للنائبين جوزف حواط وسيمون أبي رميا، والمخرج إيفان كركلا والممثل رفعت طربيه وغيرهم من الفاعليات، نستعرضها في الفيديو المرفق أدناه:


ويحفل المهرجان باللوحات الفنية الغنية التي تمزج بين إبداع الداخل وجديد صيحات الفن العالمي. حيث أعلن المدير الفني للمهرجان ناجي باز عن برنامجه وفق الترتيب التالي:
01 أغسطس 2018
The Chainsmokers

06 أغسطس 2018
Tarja Turunen

17 و18 أغسطس 2018
CARACALLA: FINIQIA, THE LEGEND LIVES ON

21 أغسطس 2018
NANA MOUSKOURI

24 أغسطس 2018
CHARBEL ROUHANA: TRIBUTE TO SAYYED DARWISH


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه