GMT 9:19 2018 الثلائاء 26 يونيو GMT 21:25 2018 الثلائاء 26 يونيو  :آخر تحديث
الأعمال الأدبية تجذبه فنياً

محمد هنيدي: ماندو العدل يتمتع بحسٍ كوميدي

أحمد طه من القاهرة

"إيلاف" من القاهرة: كشف الفنان محمد هنيدي أن تقديمه لمسلسل "أرض النفاق" جاء بعدما تحدّث معه المنتج جمال العدل عن الرواية وحصوله على حق تقديمها في عملٍ درامي مشيراً إلى أنه تحمّس للتجربة بشدة خاصة وأنها من تأليف الكاتب الكبير يوسف السباعي، مشيراً إلى أنه كان يرغب بالعودة للتلفزيون بعملٍ درامي قوي، خاصةً وأن تقديم عمل في 30 حلقة ليس أمراً سهلاً على الإطلاق.


وأضاف في حديثه لـ "إيلاف" أنه شعر بالحماس للرواية فور معرفته بأنها ستكون عملاً درامياً مؤكداً على أن أي مقارنة بين دوره والدور الذي قدّمه الفنان فؤاد المهندس صعبة وغير منصفة لعدة أسباب،أهمها أن الفيلم يُعتبر أحد كلاسيكات السينما المصرية وعلامة بارزة في الفن المصري.
وأشار إلى أن تجربة تقديم عمل درامي من رواية استهوته بشدة. وهو ما جعله يفكر في أن يقدّم مزيداً من الأعمال الأدبية على الشاشة خلال الفترة المقبلة، خاصةً إذا استهوته الرواية وأُعجِبَ بها.

وأوضح أن التحضير للعمل استغرق فترة طويلة مع السيناريست أحمد عبد الله والمخرج سامح عبد العزيز الذي صور المشاهد الأولى للعمل. مشيراً إلى أنه كان حريصاً على قراءة الرواية أكثر من مرة قبل كتابة المعالجة الخاصة بها والنقاش مع فريق العمل على الحبات التي سيتم تناولها.
وأعرب هنيدي عن سعادته بعودة الكاتب أحمد عبد الله إلى الكوميديا من خلال سيناريو العمل وحبكته الدرامية. خاصة وأنه من الكتاب الذين يمتلكون حساً كوميدياً عالياً. مشيراً إلى أن الرواية ساعدته في ذلك مشيراً إلى أنه كفنان يحرص على الإلتزام بالنص الكوميدي.


وأوضح أن السيناريو عندما يكون مكتوباً بطريقةٍ كوميدية تضحك بالفعل تجعل الممثل يُخرج أفضل ما لديه. وعندما يرتجل لا يخرج عن الإطار الذي حدده المؤلف. خاصةً فيما يتعلق بالمشاهد التي لا تتواجد فيها مساحة للكوميديا، مؤكداً على أن الكتابة الجيدة هي أساس نجاح أي عمل كوميدي.

وحول أزمة المخرج سامح عبد العزيز وتوقيفه بعد بدء تصوير المسلسل بأيامٍ قليلة، قال هنيدي أن العمل واجه العديد من العقبات لكن بسبب رغبة فريق العمل بخروجه للنور تم تجاوزها جميعاً. مشيراً إلى "عبد العزيز" بدأ المسلسل وساهم في تحضيراته، والمخرج ماندو العدل استكمل التصوير، وهو الذي بادر بإعلان تمسكه بوضع اسم سامح على شارة العمل تقديراً له ولدوره في المسلسل.
وأضاف أن "العدل" يتمتع بحسٍ عال من الكوميديا وقدرة على تقديمها. مؤكداً على أنه لم يشعر بالقلق إطلاقاً بعد اسناد مهمة إخراج العمل له، خاصةً بعدما اجتمعا بجلسات عمل قبل بداية التصوير.


وحول تقديمه لجزءٍ ثان، قال أن الفكرة تحتمل تقديم أكثر من جزء. مشيراً إلى أن النجاح الذي حققه المسلسل يشجعهما على هذا الأمر، إلا أن الفيصل دائماً في هذا الأمر، يكون للسيناريو المكتوب وإمكانية تحقيق نجاح لا يقل عن النجاح الذي تحقق في الجزء الأول. وهو ما يستلزم جهوداً كبيرة.

ونفى أن يكون المسلسل قد تعرّض للظلم بسبب إرجاء عرضه في مصر. مؤكداً على أن رد الفعل جاء إيجابياً للغاية مع عرضه في السعودية، وبالعديد من البلاد العربية مشيراً إلى أن نسبة المشاهدة الجيدة التي حققها مرضية بالنسبة له، خاصةً مع المجهود الكبير المبذول في التصوير والتحضير.

وحول تقديمه لمسلسل "لحن بتلو" على أثير الإذاعة، قال أنه يعشق ميكرفون الإذاعة وهذا الأمر هو سبب حماسه لتقديم برنامج إذاعي سيُذاع قريباً مشيراً إلى أنه يهتم بتقديم عملٍ إذاعي في كل عام، خاصةً مع تزايد نسبة الاستماع للأعمال الإذاعية.
وعن عودته للمسرح، قال "هنيدي" أن هناك مشروع مسرحي ضخم سيبدأ فيه قريباً، لكنه يحتاج وقتاً للخروج للنور. مؤكداً على أنه سيحصل على إجازة قصيرة خلال الفترة الحالية ليرتاح من ضغط التصوير خلال الفترة الماضية مع استمرار العمل لنهاية شهر رمضان، قبل أن يبدأ بتحضير مشاريعه القادمة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في ترفيه