تفوقت شركة نتفلكس لخدمة البث الإلكتروني على قناة HBO بـ112 ترشيحاً بمقابل 108 في قائمة جوائز إيمي بعد أن احتلت الأخيرة الصدارة طيلة 17 عاماً بترشيحاتها لهذه الجائزة. حيث أن "نتفليكس" تمكنت من مضاعفة العدد بأكثر من 3 مرات عما حققته منذ ثلاث سنوات بـ 34 ترشيحاً فقط!
وجاء مسلسل Game Of Thrones على رأس اللائحة بـ22 ترشيحاً، يليه برنامج Saturday Night Live من قناة NBC وWestworld من قناة HBO اللذين حصلا على 21 ترشيحاً، فيما حصد The Handmaid’s Tale من Hulu عشرين ترشيحاً.

وبحسب رأي النقاد المتابعين للوقائع، فإن تفوّق "نتفليكس" على نظيرتها لم يكن مفاجئاً بل متوقعاً في كواليس هوليوود، لكونها تنتج برامج ومسلسلات بوتيرةٍ سريعة. علماً أن تكلفة إنتاج محتواها قد قارب 8 مليارات دولار، فيما لم تزد كلفة إنتاج محتوى برامج "HBO" عن الـ 2.8 مليار.

إلا أنه رغم تفوّق "نتفليكس" بعدد الترشيحات، لا تشير التوقعات بأنها ستحصد أعلى الجوائز في مجال الكوميدي والدراما في الحفل المقرر إقامته بتاريخ 17 من شهر سبتمبر المقبل، بل يتنبأ البعض بفوز HBO بالعدد الأكبر من الجوائز وسط شبه تأكيدات بأن المنافسة الأقوى ستكون بين سلسلتي Game Of Thrones و The Handmaid’s Tale

والجدير ذكره أن الممثلة جوليا لويس دريفس كانت الأخيرة التي فازت بجائزة أفضل ممثلة بعمل كوميدي. علماً أنها ستتابع تصوير مسلسلها Veep بعد خضوعها للعلاج من مرض السرطان. وعليه، ستكون جائزة أفضل ممثلة من نصيب فائزة أخرى عن فئة الكوميدي لأول مرة منذ العام 2011. أما المنافسة فستدور بحسب التوقعات بين ريتشل بروسنان التي تمثل دور ربة منزل من حقبة الخمسينيات تتحول لتصبح ممثلة كوميدية في مسلسل أمازون The Marvelous Mrs. Maisel.مع الإشاة إلى أنها فازت بجائزة غولدن غلوب عن الفئة نفسها في شهر يناير الماضي.

وتضم القائمة عدة متنافسات على جائزة هذه الفئة، وهن: تريسي إيليس روس التي ترشحت مرتين عن عمل black-ish، آليسون جاني الفائزة 7 مرات بجائزة إيمي عن مسلسل CBS الكوميدي Mom، إيسا ري عن مسلسل HBO ذي العنوان Insecure، ليلي توملين عن مسلسل Grace and Frankie من إنتاج نتفليكس، وكذلك باميلا أدلون من مسلسل Better Things الذي تنتجه FX.

وفي فئة الدراما، رُشِّحَت من جديد الممثلة إليزابيث موس الفائزة بالعام الماضي عن مسلسل The Handmaid’s Tale، فيما تنافسها هذا العام كل من كلير فوي عن The Crown، كيري راسل عن The Americansوساندرا أوه في Killing Eve المولودة في كندا وتُعتيَر أول امرأة من أصل آسيوي تترشح لتنال جائزة أفضل ممثلة عن عملٍ درامي.

من جهةٍ أخرى، يتفق المراقبون على أن جون أوليفر يملك أوفر الحظوظ للفوز بجائزة فئة برامج المنوعات الحوارية عن سلسلة برنامج Last Week Tonight الأسبوعي الذي تعرضه HBO والفائز لعامين متتاليين، رغم المنافسة القوية لمذيع CBS ستيفن كولبرت ببرنامجه الذي يحظى بنسبة مشاهدة عالية بين برامج السهرة، وسبق وتم ترشيحه في العام الماضي. فيما ينافسهما أيضاً مذيع Comedy Central تريفور نواه الذي استطاع الحصول على ترشيح هذه السنة، إلى جانب سامانثا بي التي تم استبعادها قبل شهر ونصف بعد اعتذارها عن استخدام لفظ بذيء لوصف إيفانكا ترمب. بينما فشل المذيع جيمي فالون بترشيح برنامجه Tonight Show للعام الثاني على التوالي رغم الحملة الإعلانية القوية التي أطلقها.

والجدير ذكر هو أن برنامج Saturday Night Live قد نال 21 ترشيحاً وسيحظى بدور بارز في هذا الحدث. حيث سيتولى مذيعا فقرته Weekend Update كولين جوست ومايكل تشي مهام تقديم حفل الجوائز لهذا العام. أما المنتج المنفذ، فسيكون منتج Saturday Night Live لورني مايكلز لأول مرة له منذ عام 1988.

هذا وتشير التوقعات إلى أن أوبريت Jesus Christ Superstar التي بثتها قناة NBC على الهواء والذي رُشِّح عن فئة البرامج المنوعة المباشرة، سيُحقق إنجازاً تاريخياً لها في ميدان ثقافة البوب. حيث أنه يضم أسماء قد تكون من الفائزين بجوائز إيمي وغرامي وأوسكار وتوني. نذكر منهم جون ليجند الذي مثل دور عيسى المسيح في الأوبريت ورُشِّح لأفضل ممثل عن فئة مسلسل قصير أو فيلم، والذي فاز عام 2015 بجائزة أفضل أغنية أصيلة عن أغنية Glory من فيلم Selma، وفاز بجائزة توني لإنتاجه Jitney الذي فاز العام الماضي بجائزة أفضل إحياء لإنتاج مسرحي،بالإضافة لعدة جوائز غرامي. علماً أن إثنين من منتجي هذا الأوبريت المتلفز أندرو لويد ويبر وتيم رايس ينقصهما جائزة إيمي لينضما إلى نادي الفائزين بالجوائز الأربعة المذكورة.