سانتياغو: ضربت سلسلة من الهزات الارضية بينها زلزالان، الاول بقوة 6,8 درجات والثاني بقوة 6,3 درجات حسب معهد الجيوفيزياء الاميركي الجمعة، تشيلي بدون ان تسبب اضرارا.

ووقع اقوى هذه الزلازل في الساعة 17,05 (20,05 تغ) على بعد 72 كلم جنوب غرب مدينة كونسبسيون (جنوب). وقد شعر به سكان وسط جنوب البلاد، المنطقة التي شهدت كارثة في 27 شباط/فبراير 2010.

واوضح مركز رصد الزلازل التابع لجامعة تشيلي ان الهزات دفعت السلطات الى القيام بعملية اجلاء للسكان، واعادت الى الاذهان ذكرى الزلزال والمد البحري اللذين وقعا العام الماضي.

وسجلت نحو عشرين هزة ارضية في الساعات الاربع التي تلت هذا الزلزال. وقد وقعت اقواها في الساعة 20,39 (23,39 تغ) وبلغت قوتها 6,3 درجات حسب معهد الجيوفيزياء الاميركي.

وقال المكتب الوطني لحالات الطوارىء انه quot;لم تسجل اي حالة طارئة كنتيجةquot; للزلزال quot;ولم يطلق انذارquot; بعد سلسلة الهزات الارضية.

كما لم تؤد الهزات الى اطلاق تحذير من حدوث تسونامي، لكن سكان عدة قرى ساحلية في المناطق القريبة من الساحل تم اجلاؤهم احتياطا بعد الزلزال الاول مثل ديشاتو وتالكاهوانا وكونستيتوسيون.

وكانت المنطقة ذاتها تعرضت قبل عام في 10 شباط/فبراير 2010 لزلزال شديد بلغت قوته 8,8 درجات وتلاه مد بحري (تسونامي) اسفر عن 523 قتيلا و24 مفقودا واضرار قدرت بثلاثين مليار دولار.

وفي بداية كانون الثاني/يناير، وقع زلزال بقوة 7,1 درجات في وسط تشيلي على بعد 171 كلم جنوب كونسبسيون.

ودعا الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا الى quot;الهدوءquot; مؤكدا انه quot;لم يتم الابلاغ عن اضرار كبيرة او ضحايا او حوادث تضرر بها اشخاصquot;.

واضاف انه سجلت انقطاعات صغيرة في المياه والتيار الكهربائي في كونسبسيون الى جانب ضغط على الاتصالات الهاتفية.