GMT 10:04 2016 الجمعة 11 نوفمبر GMT 12:31 2016 الجمعة 11 نوفمبر  :آخر تحديث
لأواني برّاقة خالية من الترسبات

خمسة نصائح لتنظيف الزجاجيات بموادٍ طبيعية

أنيمتة كلينكبي

شيف "إيلاف": الأواني الزجاجية تُعتَبَر أحد العناصر الرئيسية في أي مطبخ. إلا أنها يمكن أن تتسخ بفعل الغبار ومرور الوقت على تنظيفها، أو أن بعض البقع قد تكون عنيدة ما يبقيها ملتصقة عليها فتشوّه بريقها. شيف "إيلاف" يُقدِّم لكم 5 نصائح بطرق عملية لتلميع الأواني الزجاجية بموادٍ طبيعية تنظفها وتبقيها برّاقة.

1- النصيحة الأولى: بالخل الأبيض
الخل الأبيض يحتوي على حامض الخليك(acetic acid). وهو يمكن أن يُستخدم لتنظيف الأسطح المختلفة في جميع أنحاء المنزل. أما في استخدامه لتنظيف الأواني الزجاجية. فهناك طريقة من إثنين: 
أولاً: خذوا منشفة صحون نظيفة وجافة. أضيفوا بضعة ملاعق كبيرة من الخل إليها، وامسحوا فيها الزجاجيات.
ثانياً: يمكنكم وضع كوبين منه في حوض ماء واسع وانقعوا فيه الأواني الزجاجية واشطفوها لتبقى براقة.

2- النصيحة الثانية: مع بيكربونات صودا(Baking Soda)
هناك أيضا طريقتان لتنظيف الأواني الزجاجية مع بيكربونات الصودا.
الأولى: إملأوا حوض بالماء البارد. رشوا بودرة بيكربونات الصودا على فرشاة لفرك الأواني الزجاجية بلطف وهي مغمورة في الماء. بعد ذلك، إنقعوا الأواني في نفس محلول الخل بالماء المذكور بالطريقة السابقة أعلاه، أي بإضافة 2 كوبين من الخل بحوض من الماء، ونقعهم فيها لمدة 20 دقيقة.
الثانية: استخدموا الصودا فقط. وذلك بإضافة 1 ملعقة صغيرة منها إلى حوض من الماء الساخن وانقعوا الزجاجيات فيها لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلوهم بالماء الساخن واشطفوهم في الماء.

3- النصيحة الثالثة: بالليمون الحامض
إنقعوا أو إغسلوا الأواني بالماء الساخن. وافركوهم بشرائح الليمون الحامض. والأهم أنه مع إزالة التراكمات، يزيل الحامض أيضاً الروائح والترسبات التي يمكن أن تكون عالقة. لكن يجب  شطف الأواني جيداً بالماء خاصةً أن شرائح الليمون الحامض يمكن أن تترك فتات اللب خلفها.

4- النصيحة الرابعة: جرّبوا معجون الأسنان
إنها طريقة سهلة للتنظيف. إستخدموا معجون أسنان أبيض وفرشاة الأسنان لتنظيف الزجاج لمدة دقيقة تقريباً. تأكدوا من فرك الزجاج بأكمله. لكن، يجب أن تشطفوه جيداً بالماء الساخن بعد ذلك لإزالة كل الترسبات.

5- النصيحة الخامسة: حاولوا التنظيف بالبخار
التنظيف بالبخار فعال بشكلٍ خاص، لكن، عليكم الحفاظ على يدكم محمية بعيداً عن البخار الذي يمكن أن يتسبب بحريق للجلد. إحملوا الزجاج فوق وعاء من الماء المغلي بحيث يرتفع البخار ويصل إلى الزجاج لبعض الوقت. ثم امسحوه بمنشفة.

شيف إيلاف معك اينما كنت. للتواصل أو الاستفسار أو الاقتراح: chef@elaph.com

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في مذاقات