GMT 5:00 2017 السبت 18 فبراير GMT 23:46 2017 الجمعة 17 فبراير  :آخر تحديث
باستخدام الأدوات البسيطة والطبيعية

نصائحٌ عملية لتنظيف آلات الشواء

إيلاف

شيف "إيلاف": تختلف طُرق تنظيف أدوات الشوي تبعاً لطُرق استخدامها. فتنظيف أدوات الشوي بالفحم تختلف عن أدوات الشوي بالغاز وغيرها من آلات الشواء.
إليكم التفاصيل فيما يلي:


*تنظيف أدوات الشوي بالفحم:
- إستخدموا فرشاة سلكية صلبة للتنظيف، بعد عملية الشوي وليس قبلها منعاً لالتصاق جزيئات مواد التنظيف بالطعام. ويجب أن تنظفوها باستمرار وأقله مرتين في السنة. علماً أن عدد المرات يجب أن يكون مرتبطاً بعدد مرات استخدامها. ويجب أن تأخذوا الوقت الكافي لنقعها وتنظيفها بشكلٍ جيد بالماء والصابون.
- إذا كانت آلة الشواء من الحديد، ضعوا الزيت في منشفة ورقية وامسحوا السطح منعاً للصدأ.
- تأكدوا من تنظيف شبكة الشواء بإزالة مخلّفات الرماد وبقايا الطعام من تحت الشبكة. واحرصوا على التنظيف عندما تكون آلة الشواء باردة.
- ملاحظة: أثناء عملية الشوي، إذا كنتم تحتاجون لرفع حرارة آلة الشواء على الفحم، تأكدوا من إضافة قطعة فحم "مشتعلة" على النار المتواجدة، ولا تضيفوا الفحم غير المشتعل حتى لا يصبح الدخان كثيفاً.

*تنظيف أدوات الشوي الغازية
- إستخدموا ملعقة متينة للتخلص من جميع البقايا مباشرةً بعد الشواء لأن الحرارة ستساعد على إزالة المواد الغذائية والزيوت بسهولة.
- تأكدوا من تفريغ الحاوية التي تحتفظ بالدهون واغسلوها بالصابون والماء الساخن.
- إنتبهوا، فإذا امتلأت الحاوية عن آخرها، فإن مرشح آلة الشواء سيتوقف وستتعطل آلة الشواء.
- عندما تُصبِح آلة الشواء باردة، إنقعوها بالماء والصابون لبضع ساعات ثم افركوها باسفنجة أوفرشاة لكن حذاري من تقشّر طلاء سطحها.
- إمزجوا ملعقة واحدة من الصودا وأخرى من الخل في لترٍ واحد من الماء الدافئ وضعوه في الأجزاء الخارجية من آلة الشواء. واستخدموها لإزالة الأوساخ والترسبات وهي ستعطي الآلة لمعان.
-إقطعوا الغاز عن آلة الشواء وارفعوا الطبقات واحدة تلو الأخرى. وإغسلوها بالماء والصابون الدافئ. وتأكدوا من تنظيف الموقد من كل البقايا.
- تأكدوا من عدم انسداد أنابيب الغاز ومن مرور الغاز بانسيابية.
- تأكدوا من شطف كل شيء وتجفيفه قبل وضعه مجدداً في مكانه.
- بعد تنظيف آلة الشوي، سخنوها بشكلٍ كامل للتأكد من عدم وجود بقايا للصابون. وضعوا الغطاء لخلق القليل من البخار، للقضاء على رائحة الصابون، وبعدها ستكون الآلة مستعدة لعملية شوي جديدة.

*بيكربونات الصودا
يمكن استخدام ثلاثة مقادير من بيكربونات الصودا لمقدار واحد من الماء لصنع عجينة تساعد على إذابة الدهون التي يتم تمريرها عليها. بعدها يتم فرك المعدن بقطعة قماش نظيفة ويغسَل بالماء ليستعيد البريق

*إستخدام الخل والحامض
- ننصحكم بترك اسفنجة مبللة بالخل الأبيض بجانب آلة الشواء، فإنها تمنع الدخان وروائح الشواء من الإنتشار.
- عند إعداد اللحم للشواء، قبل أن تبدأوا بشواءٍ جديد، إفركوا لوح التقطيع بالليمون الحامض والملح لقتل الجراثيم المتواجدة كترسبات من الشواء السابق، واغسلوها جيداً.

*التنظيف بالبصل
- إذا كنتم تريدون الإبتعاد عن الأشياء الكيميائية، يمكنكم تنظيف آلة الشواء بنصف بصلة. وذلك عبر فرك الشواية الساخنة بنصف بصلة (مقطعة من الجانب). فهذه العملية ستزيل الأوساخ بعيدا عن الشواية. علماً أنه من الأفضل تسخين الشواية أولا، ثم تنظيفها بعد ذلك بفركها جيداً ببصلة موضوعة على طرف شوكة. لكن انتبهوا منعاً لاحتراق يدكم. كونوا على حذر.

*ملاحظة: يمكنكم دوماً البحث عن وسم #مذاقات_إيلاف عبر "تويتر" للحصول على المزيد من الوصفات الشهية.

شيف إيلاف معك اينما كنت. للتواصل أو الاستفسار أو الاقتراح: chef@elaph.com

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في مذاقات