GMT 17:00 2017 الإثنين 10 أبريل GMT 13:06 2017 الثلائاء 11 أبريل  :آخر تحديث
في لمحة عن نمو هذه الفاكهة وخصائصها

ثماني فوائد صحية للمشمش الطازج والمجفف

أنيمتة كلينكبي

شيف "إيلاف": يقدّم لكم شيف "إيلاف" لمحة عن فاكهة المشمش التي لا يمكن زراعتها دون أشعة الشمس الدافئة. ما يفيد بأن مركز إنتاجها الرئيسي الأفضل هي بلدان البحر المتوسط حيث يكون الطقس مناسبا باعتدال حرارته وبالإمدادات الطبيعية الضرورية لنموها. وهو متوفر أيضاً يفي بلدان أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ونيوزيلندا.

لا شك أن قطف حبيبات المشمش مباشرةً من الشجرة، سيجعلها فاكهة شهية لنتناولها بطبيعتها الخام عندما تكون دافئة من أشعة الشمس. ولكن، يمكن أن يتم طهيها قليلاً لإخراج أفضل ما يمكن أن تعطيه من نكهة. والجدير ذكره أن موسم المشمش قصير بين يونيو وأغسطس، ولكن المشمش المجفف يبقى تناوله متاحاً على مدار السنة.

ويوضِح خبراء التغذية أن فاكهة المشمش منخفضة الدهون وتحتوي على كمية عالية من السكر. فتناول 100 جرام من المشمش الطازج يوفر 12٪ من فيتامين C، 12٪ من فيتامين A، 6٪ من البوتاسيوم، و 48 وحدة حرارية فقط. فيما يلي نذكر لمحة عن فوائد المشمش:


1- المشمش مفيد للعينين. فهو يساعد بتقوية الأعصاب البصرية ويقلل من خطر الإصابة بمرض "العين المتعلقة" المعروف بإسم تحلل الشبكية، وذلك لإحتوائه على الكاروتينات والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين (أ) وبيتا كاروتين، كما يؤخر فقدان الرؤية المحيطة، ويخفف أعراض العين الجافة.

2- يحارب السرطان ويزيل سموم الجسم. فهو مصدر غنى بالمواد المضادة للاكسدة ويعمل على التخلص من الجذور الحرة التي تسبب السرطان. كما يعمل على إزالة السموم والمواد الضارة التي تتراكم فى الامعاء والجهاز الهضمي.

3- يساعد على الهضم ويحمي من الإمساك لكونه من أفضل المصادر الغذائية للألياف. فهو يحتوى على نوعٍ خاص من الألياف القابلة للذوبان بسهولة فى الجسم، ما يساعد في امتصاص العناصر الغذائية الأساسية.

4- يحافظ على صحة القلب. يحمى من النوبات القلبية والسكتات الدماغية. ويحافظ على مستويات ضغط الدم مستقرة. حيث أن ارتفاع محتوى الألياف يساعد في تخفيض LDL أو محتوى الكولسترول السيء في الجسم، وبالتالى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما تساعد الألياف على زيادة مستويات HDL أو الكوليسترول الجيد. مع الإشارة إلى أن البوتاسيوم الموجود في المشمش يعمل مثل الكهرباء، حيث إنه يضمن عمل عضلات القلب ويساهم في انتظام ضرباته.

5- يحتوى على الحديد ويقاوم فقر الدم. فمحتوى الحديد فى المشمش مفيد لحالات فقر الدم. خاصةً أنه يحتوى على الحديد الذي لا يتم امتصاصه بسهولة من قبل الجسم، وبهذه الطريقة فإن كمية الحديد غير الممتص تبقى لفترة أطول من الزمن في الجسم ويبقى أكثر كفاءة عندما يتم امتصاصه ببطء.

6- يؤخر ظهور شيخوخة الجلد بفضل المواد المضادة للاكسدة فى المشمش التي تبُطئ عملية الشيخوخة، وهذا يجدد طبقات الجلد ويزيل التجاعيد ويعطى البشرة مظهراً مشدوداً، خاصةً أن فيتامين (أ) يجعل الجلد خالياً من حب الشباب وغيرها من المشاكل الجلدية.

7- يساعد على فقدان الوزن لغناه بالألياف الغذائية التي تحفز عمل الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي أيضاً على كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية.

8- يقوى العظام لكونه غني بالبوتاسيوم وبالكالسيوم الهام لتكوين ونمو العظام.

ملاحظة: يمكنكم البحث عن المزيد من المعلومات والوصفات الغذائية عبر وسم على "تويتر"

شيف إيلاف معك اينما كنت. للتواصل أو الاستفسار أو الاقتراح: chef@elaph.com

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في مذاقات