GMT 16:46 2017 الإثنين 8 مايو GMT 17:45 2017 الإثنين 8 مايو  :آخر تحديث
تحتفظ بنكهة مصدرها ومكوناته المفيدة

أربعة بدائل طبيعية عن السكر

أنيمتة كلينكبي

شيف "إيلاف": هل تحبون نكهة الحلو وتواجهون مشكلة بضرر استخدام السكر؟ إليكم البدائل من شيف "إيلاف". فالخبر السار هو أنكم تستطيعون استبدال السكر بالعديد من المُحليات البديلة التي تحافظ على نكهة وصفات مصدرها من المعادت والفيتامينات المفيدة، على النقيض من السكر الأبيض الذي يتم تجريده من نهكة مصدره ليصبح حلواً لا يخلو من الضرر مع إضافة المواد الكيمائية إلى مكوناته في غالب الأحيان.
والجدير ذكره هو أن هذه البدائل تعطي الليونة والطراوة في المخبوزات. ويمكن أن تعطي حجماً ونضجاً للعجين ونكهتها طيبة جداً بمكونات المثلجات.
شيف "إيلاف" يستعرض معكم بعض أصناف "المحليات" البديلة للسكر:

- دبس (Blackstrap): فيه التحلية الكاملة وهو سائل سميك وأسود كالقطران. ويُصنع من الغليان المتعاقب لقصب السكر. لكن المهم هو أن العديد من المعادن والمواد المغذية تبقى محفوظة طوال عملية تحضيره. وذلك لأنه يُحفَظ في مرحلة يكون فيها لا يزال غنياً بالبوتاسيوم ومصدراً جيداً للكالسيوم وفيتامين B6 والحديد.

- حلو التمر (Date Sugar): يتم تصنيع المُحلّي من التمور عن طريق غلي التمر المجفف وتحويله إلى عجينة مطبوخة، وتجفيفه ثم كسره إلى حبيبات. وهو يعتبر بمثابة الحلوى الزينة التي يختتَم بها الطبق أكثر من التحلية بحد ذاتها. لكونه يشكِّل نوعاً من التوابل، فيحمل نكهة التمر كأساس.

- العسل المُحلّي (Honey): تختلف أنواع العسل بين الكثيف والخفيف ويتراوح بلونه بين المظلم الداكن والفاتح المشرق وبطعمه بين الحاد بحلاوته والسلس بمذاقه على اللسان. ولكم حرية الاختيار بين أصناف هذا المحلي الطبيعي والمغذي جداً.

- شراب القيقب(Maple syrup): سوق شراب القيقب يتسع لعدة أنواع من هذا السائل المُنكِّه بشكلٍ مصطنع مع محتوى قليل من المواد الطبيعية، وبين القيقب الطبيعي النقي والغني بالمعادن الهامة مثل الزنك والمنغنيز. وهو يأتي من الغليان للنسغ من أشجار القيقب. لذلك عليكم أن تتأكدوا من قراءة الملصقات لمكوناته الغذائية بشكلٍ جيد.

ملاحظة: يمكنكم البحث عن المزيد من الوصفات والمعلومات عبر وسم على "تويتر"

شيف إيلاف معك اينما كنت. للتواصل أو الاستفسار أو الاقتراح: chef@elaph.com

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في مذاقات