GMT 5:54 2017 السبت 1 يوليو GMT 6:32 2017 السبت 1 يوليو  :آخر تحديث
في معلوماتٍ مفيدة لتحضير الأطباق

شيف "إيلاف" يرد على أسئلة القرّاء

أنيمتة كلينكبي

يجيب شيف "إيلاف" على أسئلة القراء ليساعدكم بإيجاد بدائل للأرز، إستخدام الفجل والأسماك المعلبة، كيفية الحصول على عصارة من الليمون وجعل جلد السمك مقرمشاً.


1- بدائل الأرز
س: نحن نأكل الأرز مع كل شيء في عائلتنا، أود حقا أن تساعدوني لإيجاد بديل عن الأرز. ماذا يمكنكم أن تقترحوا؟
ج: يعتمد الأمر على الطبق نفسه. لكن يمكن استخدام "العدس المسلوق" كعنصر رئيسي في السلطة. "الحمّص المعلب" يمكن تحميصه في المقلاة مع بعض الزيت مع إضافة الفلفل الحلو والثوم والفلفل الحار.، الكينوا (quinoa) يستخدَم أيضا كعنصر رئيسي في السلطة مع الجبن الفيتا مثلاً.

2- الفجل
س: أطفالنا زرعوا حديقة المطبخ بالفجل الذي نما في كل مكان. هل من مقترحات تساعدنا على تحضيره في أطباق إلى جانب تناوله طازجاً؟
ج: إنها لفكرة عظيمة أن نجذب اهتمام الإطفال إلى الزراعة ونحثهم على المشاركة في قطف الخضراوات وتناولها. ولا شك أن الفجل يؤكل في الغالب نيئاً ولكن يمكن فرمه فيضاف للسلطة و"والفتوش" أو في سلطة الكرنب مع الملفوف والجزر والخيار على سبيل المثال. أو، إذا شعرتم أن الحبات قاسية قليلاً، يمكنكم قليها في بعض زيت الزيتون مع بعض الثوم المعمر، أسافين الليمون الحامض وربما لحم الخنزير أو لحم الحبش المقدد لتحصلوا على طبقٍ جانبي لذيذ.
ويمكنكم أيضاً تحضير المخلل منهم عن طريق خلط 2 ملعقتين كبيرتين من الخل مع 1 ملعقة كبيرة من السكر وحفنة صغيرة من الملح (هذه المقادير لـ300 غ من الفجل). ومن ثم يمكنكم إضافته إلى السندويشات إذا أردتم.
وأخيرا لا تنسوا أنكم تستطيعون تجميده طازجاً.


3- سمك ANCHOVIES
س: في العادة أملأ سلة التسوق بالمعلبات. لكني لا أجيد التعامل معهم. فعلى سبيل المثال ماذا يمكنني أن أحضر من السمك المعلّب(CURED ANCHOVIES ) ؟
ج: هذه المعلبات رائعة لإضافتها في العديد من الأطباق. أضيفوها إلى لحم الضأن مع الثوم قبل التحميص. ويمكن إضافتها إلى الصلصة. ويمكن توزيعها على البيتزا واستخدامها في سلطة الفسكوز والهريس في المايونيز المثوم. ويمكن إضافتها إلى الخضراوات في السلطة، أو إلى المعكرونة. كما يمكن تقديمها كما بحد ذاتها كجزء من المقبلات.

4- عصارة الليمون
س: كيف يمكنني الحصول عصارة أكثر من الليمون الحامض؟
ج: المسألة صعبة مع الليمون. ولكننا نحتاج لبعض الحيل، فإنها تحتاج إلى الضغط على الليمونة بكف اليد وحدلها برماً على سطحٍ قاس لنحو دقيقة وستحصلون على الكثير من العصارة.

5- السمك المقرمش
س: نحن نحب الأسماك في عائلتنا ونحب أن يكون الجلد هشاً. كيف يمكن ذلك؟
ج: أولا، إذا كنتم تحضرون طبق الأسماك مع الجلد فمن المهم تجفيفها على ورقة المطبخ ولمدة 1 ساعة. ثم امسحوها مجدداً قبل الطهي.
سخنوا المقلاة جيداً ثم أضيفوا دفقة من زيت الزيتون. إنتبهوا إذا كانت المقلاة باردة سيلتصق الجلد فيها.
أضيفوا الملح إلى الأسماك ثم ضعوها على الجانب الجلد إلى أسفل واضغطوا لأسفل بلطف مع ملعقة حتى تتوقف الفقعات. بعد حوالي 30 ثانية، حولوا الحرارة إلى أسفل. وأعيدوا الكرة على جانبي الأسماك لتغيير اللون كما يفعل الطهاة. عندما ينضجوا ينسبة 80٪، اقلبوهم واطهوهم لمدة 1 دقيقة أخرى.


ملاحظة: يمكنكم البحث عن المزيد من الوصفات عبر وسم على "تويتر".

شيف إيلاف معك اينما كنت. للتواصل أو الاستفسار أو الاقتراح: chef@elaph.com

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في مذاقات