GMT 10:28 2017 الخميس 21 سبتمبر GMT 11:03 2017 الخميس 21 سبتمبر  :آخر تحديث
في رده على أسئلة القرّاء

فوائد الهليون في بريد شيف "إيلاف"

أنيمتة كلينكبي

يجيب شيف "إيلاف"على ثلاثة من الأسئلة الواردة من القرّاء حول دجاج الـpoussin، العجينة الجاهزة والهليون.


1-Poussin
س: ما هو بالضبط دجاج بوسين Poussin؟
ج: بوسين هو الدجاج المربى ليؤكل في غضون بضعة أسابيع من العمر. ويبدو في الصورة التالية البوسين المحمّص بالفرن مع بعض الجزر والصلصة.

2- Puff Pastry
س: نجد في المحال التجارية فطيرة المعجنات المعروفة بـPuff pastry الجاهزة، فما هي بالضبط؟
ج: تُعرَف هذه المعجنات أيضا باسم بات فيليتي(pâte feuilletée). وهي رقائق العحين التي تحتوي على طبقات من الزبدة. ما يجعلها خياراً كبيراً للحلويات. ويبدو أنها فطائر ذات صلة بحلويات الشرق الأوسط.
فيما يلي صورة لتارت الفاكهة المصنوعة باستخدام المعجنات المنفوخة.

3- الهليون
س: أين تم اكتشاف الهليون أولا؟ وأين ينمو معظمه؟
ج: كان المصريون القدماء أول من سجل حب الهليون. ودعا فرعون إيخناتون وملكة نفرتيتي الهليون طعام الآلهة لكثرة فوائده الغذائية. واليوم، يزرع 89 في المائة من إنتاجه العالمي في الصين.

خصائص وفوائد الهليون:
ولا بد من استعراض خصائص وفوائد الهليون بعد الحديث عن موطن إنتاجه لكونه من أكثر الخضراوت فائدة لصحة الإنسان. فهو يحتوي على الكثير من حمض الفوليك وفيتامين ا ، ج ، ب1 ، ب2 ، ب6 ، ك، وغني بالسعرات الحرارية ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم والزنك والسيلنيوم والألياف الطبيعية والثيامين، ويستخدم في صناعة أدوية الإرهاق والأرق وتنشيط الجسم وترطيبه.

وهو يعتبر بفضل خواصه الطبية مضاداً للأكسدة ولأمراض السرطان، مساعداً على الإنجاب، محسناً للمزاج، طارداً للبلغم، مدراً لإفرازات الصفراء، ويقي من الإكتآب، يخفف لتشنجات الدورة الشهرية ومدر للطمث، ومدر للحليب عند المرضعات. وهو مقاوم لأعراض الشيخوخة، مضاد للالتهابات، يساعد على سيولة الدم، مفيد للقلب، منظم لمستوى السكر في الدم، مدر للبول، مساعد على التيقظ والانتباه، منشط للجهاز الهضمي، قاتل للبكتيريا الضارة في المعدة والأمعاء، يقي من تصلب الشرايين، يقي من السكتات الدماغية، يخفض مستوى ضغط الدم، يخلص من الأملاح، فاتح للشهية، مليّن للمعدة، مقوي جنسياً ويزيد في المني، مطهر للمسالك البولية من الحصوات ويفتت للحصى، منشط ومرطب للجسم، مزيد لخصوبة المرأة، منشط للطاقة الجنسية عند الرجال، مهديء للاعصاب، منظف للكبد من المواد السامة، يساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء، منشط لنمو الشعر، قاتل للفطريات والفيروسات.

أما الأمراض التي يعالجها نبات الهليون، فنذكر منها: آلام الاسنان والصداع، معظم اورام السرطان، إحتقان الكبد، النقرس، الفالج، إلتهاب القولون، إلتهاب الطحال، ضعف البصر، أمراض الرئة، ضيق النفس، إلتهاب الحلق واللثة، الربو، الاكزيما، ضعف القلب، عسر البول، عرق النسا، آلام الظهر، الإستسقاء، إلتهاب المثانة، الروماتيزم والتهاب المفاصل، االمغص والارهاق والتوتر العصبي.

شيف إيلاف معك اينما كنت. للتواصل أو الاستفسار أو الاقتراح: chef@elaph.com

أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في مذاقات