شيف "إيلاف": وجد الإنسان الفاكهة والخضراوت من حوله منذ فجر التاريخ. وهي مصر غذائي قيّم يجب التعرّف عليه. إليكم بعض المعلومات الهامة والفوائد التي يجب أن تطلعوا عليها حول عدة أصناف:


* 1. لا يوجد شيء اسمه الأطعمة السعرات الحرارية السلبية.
هناك أسطورة قائمة منذ وقت طويل بأن هناك بعض الفواكه والخضروات التي تتطلب المزيد من السعرات الحرارية للهضم. لكن كل هذا هراء. هناك أطعمة قليلة السعرات الحرارية كساق الكرفس التي تحتوي على 6 إلى 10 سعرات حرارية. لكن مقياس التأثير الحراري للأغذية (Thermal Effect of Food-TEF) الذي يقيس عدد السعرات الحرارية المستخدمة في هضم الطعام. بشكلٍ عام، يؤكد بأنها لا تتجاوز 10٪ إلى 20٪. وهذا يعني أن عشرة سيقان من الكرفس لا تزال تعطيك ثماني سعرات حرارية حتى بعد عملية الهضم. 

* 2. الموز مفيد ورائع.
- الموز من الفواكه المفضلة في جميع أنحاء العالم. طعمه جيد. وهو غنيّ بالبوتاسيوم، ولذيذ عند وضعه في طبق آيس كريم وشراب الشوكولا. بل هو أيضا أكثر الفاكهة إثارةً للإهتمام في العالم.
وفي الخمسينيات من القرن العشرين، كان هناك مرض يُطلق عليه "مرض بنما" قد أدى إلى القضاء على نوع كامل من الموز الذي حفّز المزارعين على استخدام الموز كافنديش(Cavendish banana) الذي نأكله جميعًا اليوم. لكن في الواقع ، كل الموز الذي نأكله مستنسخ من نبات موزة واحد في جنوب شرق آسيا. ما يعني أن كل أنواع الموز موحدة. وهي ذات نفس الخصائص. وهو من الفواكه التي تُستخدم للزينة في عدة أطباق.

* 3. الفواكه والخضروات مغذية في كل شكل.
هناك شائعة أن الخضار والفاكهة المجمدة ليست مغذية مثل نظيراتها المجمدة. هذا ببساطة ليس صحيحًا. فقد أكدت الدراسات التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) أن أي انخفاض في التغذية بسبب تجميد الخضار لا يكاد يذكر في أحسن الأحوال. لذا يمكنكم تناول الخضراوات طازجة أو مجمدة، أو حتى معصورة، وستحصلون على نفس الفوائد! لكن، ضعوا في اعتباركم أنكم إذا شربتموه ، يجب أن يكون عصيراً طبيعياً 100٪. 

* 4. الفواكه والخضار فيها طن من الألياف.
الكثير من الناس يعرفون هذا بالفعل ولكن ما لا يعرفونه هو فوائد الألياف التي يمكنها أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وتنظيم نسبة السكر في الدم. وتُساعد أيضاً على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول. وكل هذه الأشياء يمكن أن تؤدي إلى شعور بالصحة، وتساعد بفقدان الوزن مع تناول كميات أقل من الطعام السيّء

* 5. بعض الفواكه والخضار تحتوي على السموم.
- ليس هناك أدنى شك في ضرورة تناول الفواكه والخضروات لنظام غذائي صحي حقًا. ومع ذلك، هناك حقيقة معروفة تقول أن بعض الفواكه والخضار تحتوي على مواد كيميائية سامة. وأكثر أنواع السموم شهرةً في الفواكه هو السيانيد(cyanide). ويوجد السيانيد في مستوياتٍ منخفضة في التفاح. وأيضا في المشمش، الخوخ، وجذور الكسافا(cassava roots). تحتوي البطاطا على كميات ضارة من مادة سامة تسمى سولان(solanine). لكن، من النادر أن يتناول المرء كميةً من البطاطا لإحداث الضرر. علماً أن المزارعين يحرصون على زرعها بطريقةٍ محددة للحفاظ على انخفاض نسبة السموم. اضافةً إلى السموم التي تبثها المبيدات الحشرية الى النباتات المزروعة.

* 6. تعد الخضروات المكروهة في العالم هي الأفضل غذائياً
- تنتشر براعم بروكسل في العديد من البلدان حول العالم . وهو أفضل أنواع الخضار وأقلها ضراراً على الصحة. لكن هناك من يقول أن النكهة المريرة تمنع الإستمتاع الحقيقي بها. علماً أنها في الغالب تًطهى لإزالة المرارة. إنما هي على الأرجح من أكثر الخضار المغذية، لكونها معبأة بالفيتامينات والمعادن، ولا تحتوي على سعرات حرارية، ولا دهون، ولا كوليسترول، بل إنها مغذية وتشعطي شعوراً بالشبع بأقل قدر من السعرات الحرارية.
يمكنكم العثور على مجموعة متنوعة من الوصفات التي تُساعدكم على التعامل مع النكهة المرّة في بعض الأحيان، لكن يجب أن تستخدموا هذه الخضراوات في نظامكم الغذائي.

*7. القرنبيط يحتوي على البروتين أكثر من شريحة لحم.
- القرنبيط جيد جداً بمكوناته. فهو كالبروكلي يحتوي بشكل ٍعام على كمية كبيرة من البروتين بأقل كمية من السعرات الحرارية. فهناك بروتين في البروكلي أكثر من شريحة لحم ستيك. وهو صحي أكثر من اللحم الذي يحتوي على الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة أو الكولسترول.
فمع تناولكم للقرنبيط، ستحصلون على كل أنواع البروتين الذي تحتاجون إليه مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكلٍ كبير. ويجب أن لا ننسى الفوائد الغذائية الرائعة التي تقدمها بذور اليقطين التي تحتوي على نسبة من البروتين أكثر من كمية مماثلة من لحم البقر المفروم.

*8- الأناناس يمكن أن يدمر حاسة الذوق
صدق أو لا تصدق، لكن، هذا صحيح تمامًا. هنلك حقيقة غير معروفة عن الأناناس تقول أنه يحتوي على إنزيم يسمى بروميلين(bromelain). وإن اطلعتم على خصائص هذا الإنزيم جيداً، ستكتشفون أنه يكسر البروتينات في فمكم. أي سيؤثر على قدرتكم على التذوّق. وهذا يمكن أن يدمر حاسة الذوق في فمكم طيلة النهار حتى يستعيد الفم بروتيناته. لكن الأنانس فاكهة مفيدة، ومن الجيد تناوله، لكن، لذا، ننصحكم بترك شرائح الأناناس الطازجة في الثلاجة قليلاً قبل تناولها حتى تنهار الإنزيمات.

*9. يمكن الفلفل تشجيع التخثر الصحيح
الفلفل رائع حتى إذا كان معظم الناس يستخدمونه كتوابل بدلاً من استخدامه كغذاء. والحقيقة غير المعروفة عن فلفل الكايين(Cayenne)، هي أنه يمكن أن يُعزز تخثر الدم على الجروح. وفقا للخبراء. فيمكنكم رش بعض الفلفل الحار في جرح حيث سيكون بمثابة الشاش. هذا سوف يساعد في وقف النزيف. ويمكن أن يساعد تناول الفلفل أيضًا في معادلة ضغط الدم وتعزيز التخثر من الداخل.

*10. التفاح يمنح طاقة أكبر من القهوة.
- إذا وجدت نفسك منخفضًا قليلاً عن الطاقة خلال فترة ما بعد الظهر، ففكر في تناول تفاحة في الصباح مع القهوة. فهي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعدان. والتفاح يحتوي عالمغذيات لمساعدتك على البقاء نشيطًا طوال اليوم.