أشارت وكالة حماية الصحة الى ان انتشار بكتيريا اي كولاي مؤخرا كان بسبب تناول الخضار غير المنظفةجيدا.

__________________________________________________________________

أدى انتشار بكتيريا الايكولاي مؤخرا إلى إصابة 250 شخصا في جميع أنحاء العالم بحالات من الاسهال والتقيؤ، إضافة إلى عشرات آخرين تم نقلهم إلى المستشفيات.

واعتبرت وكالة حماية الصحة أن تفشي سلالة quot;غير عاديةquot; للبكتيريا القولونية (اي كولاي) يرتبط بشراء البطاطا والكراث من السوق الطازج بدل من تلك المغسلة والموضبة في أكياس.وينصح الخبراء المتسوقين بغسل المنتجات الطازجة جيداً قبل تناولها، وإلى الحفاظ على نظافة المطابخ لمنع حدوث التسمم الغذائي في المستقبل.

وقال الدكتور اندرو وادج، كبير العلماء في وكالة معايير الأغذية: quot;للأسف انها خرافة أن قليل من التراب لا يسبب أي ضرر، ففي بعض الأحيان يمكن أن يحمل التراب البكتيريا الضارة، وعلى الرغم من ان منتجي المواد الغذائية يعتمدون أساليب جيدة في حفظ وتنظيف الخضار، إلا أنه لا يمكن القضاء كلياً على خطر انتشار البكتيرياquot;.

وأضاف ان تفشي الايكولاي هو الوقت المناسب للتذكير بأنه لا بد من غسل جميع الفواكه والخضروات، بما في ذلك السلطة قبل تناولها، باستثناء الأطعمة الموضبة التي تبتاع من المتاجر وتكون جاهزة للأكل مباشرة. وشدد على أنه من المهم أيضاً غسل اليدين جيداً وتنظيف ألواح التقطيع والسكاكين وغيرها من الأواني بعد تحضير الخضار لمنع التلوث المتبادل.

وكانت ألمانيا مركز تفشي بكتيريا الايكولاي التي بدأت في مايو من هذا العام، وتعتبر الأسوأ على الاطلاق، لأنها أدت إلى وفاة أكثر من 40 شخصا إضافة إلى العديد غيرهم ممن يعانون الفشل الكلوي.