أظهرت دراسة أميركية حديثة أن التأمل يحسن جهاز المناعة ويخفض ضغط الدم، كما يساهم في زيادة النشاط الذهني.
____________________________________________________________________

أشارت دراسة أميركيةإلى أن التأمل الذهني يمكن أن تكون له فوائد كبيرة على الصحة والأداء، إضافة إلى تحسين الوظيفة المناعية وتعزيز الوظائف الإداركية. ونقلت صحيفة الـ quot;تليغرافquot; عن رئيسة الدراسة بريتا هازيل من جامعة جوستس ليبيغ وكلية طب هارفارد الأميركية، قولها إن الهدف من هذه الدراسة هو quot;كشف النقاب عن التعقيد المفاهيمي والديناميكي للإدراك، وإعطاء صورة كاملة بترتيب كثير من النتائج مثل قطع الفسيفساءquot;.
وحددت هازيل أربعة مكونات أساسية للإدراك (حالة التأمل) التي قد تفسر تأثيراتها وهي: تنظيم الانتباه واليقظة الجسدية وتنظيم العاطفة والشعور بالذات، مشيرة إلى أن هذه المكونات مجتمعة تساعد في معالجة آثار التوتر.

وقالت الدكتورة هازيل إن هذه المكونات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً إلى درجة أن quot;أي تحسن في تنظيم الانتباه قد يحسن إدراكنا بحالتنا النفسية، كما ان اليقظة الجسدية بدورها تساعدنا في معرفة العواطف التي نمر بهاquot;.

وأضافت أن فهم العلاقة بين هذه المكونات وآليات الدماغ التي تدعمها ستسمح للأطباء بتوظيف أفضل للتدخلات الإدراكية على تجاربنا الذاتية وسلوكياتنا وطريقة عمل أدمغتنا. وتأمل هازيل في أن المزيد من البحث في هذا الموضوع سيمكن عدداً أوسع من الأفراد من الاستفادة من التأمل الذهني كأداة لتحقيق التغيير والتقدم في العلاج النفسي والحياة اليومية.