بالامكان التواصل مع دكتور إيلاف وطرح أسئلتكم عبر البريد الإلكتروني:

[email protected]

تتطرق الطبيبة منى صبرا من خلال أجوبتها على أسئلة القراء الى المضاعفات الجسدية لعدم ممارسة العلاقات الجنسية لدى المرأة، وكذلك الأدوية المستخدمة لتحسين حركة الحيوانات المنوية، إضافة الى موضوعات جنسية أخرى.


1-عملت عملية استئصال البروستات فى أميركا منذ ثلاثة أشهر تقريبا بعد إصابتها بخلايا سرطانية ...مشكلتي حاليا عدم الانتصاب نهائيا ..هل هناك حل لهذه المشكلة..؟ افيدونى الله يخليكم علما بأن عمري 55 سنة لدي ضغط وليس لدي سكري ووزنى تحت المئة بقليل.

عزيزي القارئ،
من المعروف أن عملية استئصال البروستات ممكن أن تؤدي إلى ضعف في الانتصاب، وذلك بسبب قرب غدة البروستات من الأعصاب الضرورية للانتصاب. وذلك ممكن أن يحدث في 80 بالمئة من الحالات.
لكن من المعروف أيضا أنه بعد سنتين، نصف هؤلاء الرجال يستعيدون النشاط الجنسي كما كان قبل إجراء الجراحة.
ولاستعادة النشاط الجنسي ننصح باستعمال الإبر لمعالجة الضعف الذي يحدث بعد العملية الجراحية. فذلك سيحسن من جريان الدم في العضو الذكري، بانتظار أن تعود الأعصاب إلى طبيعتها ويكون بالإمكان استعادة الانتصاب الطبيعي.

2-أنا مدمن العادة السرية وبشدة منذ سن الـ 15 وبلغت والان عمري 17 وما زلت أمارسها .. في اليوم اعملها مرة أو مرتين .. وهل هذا خطر جدا على صحتي او عندما اتزوج لا نجب اطفال؟

عزيزي القارئ،
يمارس العديد من الشباب العادة السرية بصورة متكررة، وقد أثبتت الدراسات أن ذلك لايؤثر على الانتصاب أو على الإنجاب لاحقا.

3-مرحبا دكتورة، انا عندي حب للجنس غير طبيعي وأمارس الجنس شبه يومي وأكثر من مرة في اليوم الواحد وعمري الآن 48 سنة والمشكلة زوجتي لا ترغب في الجنس بشكل يومي
ولا تحب ممارسة الجنس على الضوء وانا احب الجنس على اكثر من وضع وزوجتي لا ترغب الا في وضع واحد. وأنا أشعر بالخجل معها وأطلب منها تغيير الوضعية حاولت معها كل الطرق وبدون فائدة الى الآن تخجل مني إذا طلبت منها تغيير طريقة الجنس معي. انا نفسي أتلذذ بمعنى الجنس الحقيقي وأمارس الجنس مع زوجتي. انا لم أجرب الجنس مع إمرأة أخرى غير زوجتي وانا خائف ان أعاشر إمرأة جديدة وتتغير حياتي بالكامل . أريد النصيحة.

عزيزي القارئ،
من الواضح أن هناك فرق في الرغبة بينك وبين زوجتك. فأنت لديك رغبة أكبر لممارسة الجنس.
تتحكم عوامل كثيرة في الرغبة الجنسية. هل علاقتك بزوجك جيدة؟ أم تشوبها المشاكل؟ متى لاحظت هذا الفرق بينكما؟ منذ الزواج أم بعد حدوث شيئا ما، كالولادة مثلا؟ هل تتكلم مع زوجتك عن الجنس؟ هل تستمتع زوجتك بالجنس؟
من المعروف أن بعض النساء تمارسن الجنس كواجب، ولا تستمتعن به. هل من الممكن أن تكون زوجتك هكذا؟ في هذه الحالة باستطاعة المعالج الجنسي المساعدة بالتطرؤ إلى موضوع الجنس مع زوجتك، وتزويدها بمعلومات طبية تمكنها من فهم ألعمليه الجنسية والاختبار بصورة أفضل.

4-أنا لدي ابن عمره 12 سنه الا شهرين، يعاني من تورم غحدى الخصيتين وبالتحديد اليمنى من ظهور تكتلات فيها واحمرار أسفل الخصية مع عدم وجود آلام فيها أرجو إفادتي مع الشكر الجزيل.

عزيزتي القارئة،
من الممكن أن ما تصفينه لدى ابنك هو دوالي في الخصية. ذلك ليس خطيرا لكن من المستحسن عرضه على أخصائي مسالك بولية.

5-ما هي عواقب امتناع الفتاة عن ممارسة الجنس او العادة السرية طوال عمرها ؟

عزيزتي القارئة،
لا توجد مضاعفات جسدية لعدم ممارسة العادة السرية أو العلاقات الجنسية لدى المرأة. لكن كبت الرغبة الجنسية ممكن أن تكون له مضاعفات نفسيه كالشعور بالاثارة الدائمة وعدم الارتياح والقلق.


5 عمري 19 سنة لكن ولا مرة لحد الآن خرج من سائل المني من القضيب علماً بأن هناك قذف طبيعي للسائل المني, فهل هذا شيء طبيعي؟ و اذا له علاج ما هو؟ و هل يؤثر على وزني أو طولي أو صحتي؟

عزيزي القارئ،
ليس واضحا من سؤالك المشكل الذي تعاني منه.
أنت تقول أنه لديك قذف طبيعي للسائل المنوي ولكن السائل المنوي لا يخرج. فهل تعني أنك تشعر بالرعشة لكن لا يحدث القذف. في هذه الحالة ممكن أن يكون لديك قذف ارتدادي بمعنى أن الحيوانات المنوية ل اتخرج عبر القضيب بل تصعد إلى المثانة. وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب مسالك بوليه لإعطائك العلاج اللازم.

6-زوجتي تبلغ من العمر 29 سنة لدينا طفلة واحدة نتبع منع طبيعي خارجي ولكنها تعاني من تأخر في الدورة الشهرية وعملنا صور فظهر تجمع دم الدورة على شكل كيس وراجعنا الطبيبة فكتبت لها مجموعة أدوية مع ابرة واحدة برجستون لوجود خلل في الهرمون وبعدها نزل الدم المتكيس وبعد مدة قريبة عملنا عملية كوي للمهبل وبعد العملية كانت هناك افرازات على شكل ماء وبعد خمسة أيام من العملية بدأ نزول دم ومضى على العملية أكثرمن 20 يوم وما زال الدم ينزل فهل هذا امر طبيعي ؟؟

عزيزي القارئ،
ليس واضحا من سؤالك السبب الذي دفع الطبيبة إلى إجراء عملية الكي في المهبل. في بعض الأحيان تؤدي هذه العمليه إلى نزول دم بعد أسبوع من مكان الكي. ولكن يتوقف الدم بعد ذلك بأيام.
ننصحكم بمراجعة الطبيبة التي أجرت الكي، لإجراء الفحص السريري والتأكد من عدم وجود نزيف مكان الكي.


7- انا سامح 26سنة ارجو من حضرتك الرد على مشكلتي لاني مش عارف مين الصح ومين الغلط انا عندى بطئ فى حركة الحيوان المنوي أظهره التحليل فلدي عدة أسئلة:
1-هل هناك علاج أو لا يوجد حل
2- انا أتناول برشام كارنيفيتا فورت مع برشام فيتازينك هل هذا علاج مناسب
3-لكن انا لما باخد برشام فيتازنك بطنى تألمنى الم شديد جدا فارجو التوضيح
أرجو من حضرتك الرد مع العلم بأنى متزوج منذ 10شهور وحدث حمل ولكن لم يتم لدلك اجرينا التحليل اللازمة وتبين هذه المشكلة لدى اما بالنسبة للزوجة فلديها مشكلة ان البويضة صغيرة حجمها 10 فهل هذا أيضا مشكلة كبيرة ام لها حل أيضا.

عزيزي القارئ،
الأدوية التي ذكرتها بإمكانها تحسين حركة الحيوانات المنوية. لكن إذا كانت تسبب لك مضاعفات جانبيه فيستحسن إيقافها.
أما بالنسبة لزوجتك، فمن الممكن أنها تعاني من ضعف في الاباضة، بالإمكان معالجته بدواء منشط للمبيض.

8-الى الدكتورة منى صبرا المحترمة، اولا اود ان أشكرك على هذا الموقع الرائع وأجوبتك الرائعة ، سؤالي هو هل يمكن ممارسة الجنس في أول ثلاث أشهر من الحمل مع العلم انه ليس الحمل الاول وفي حالى انه ممكن كم من مرة وما هو رأي الطب في هذا الموضوع مع جزيل الشكر.

عزيزتي القارئة،

أولا أود أن أشكرك على لطفك.
أما للاجاية على سؤالك، فقد أظهرت الدراسات أن لا أثار سلبيه للعلاقات الجنسية خلال فترة الحمل، إذا كان الحمل طبيعيا.
أما إذا كان هنالك مضاعفات أصلا، كالتقلصات المبكرة,، النزيف أو الخلاص المتدني، فننصح بتجنب العلاقات الجنسية.

9- انا متزوج منذ شهرين وعلاقتي مع زوجتي طبيعية لكن كل مرة أمارس معها أجد ان السائل ينزل منها الى الخارج هل هذا الامر طبيعي ام غير طبيعي؟.

عزيزي القارئ،
بعد ممارسة الجنس ممكن أن ينزل سائلا من المر أة، هو مزيج من الأفرازات المهبلية التي تحصل عند الاثارة، وبعض من السائل المنوي. وذلك يعد طبيعيا ولاداعي للقلق.

10- السلام عليكم أود الاستفسار عن عملية القذف حيث أنه أعاني من مشكلة وهي خروج الحيوانات المنوية بعد عملية الجماع بصورة جامدة جدا أي أنه أشعر انه لايزال يوجد حيوانات وسائل منوي داخل العضو الذكري ولم يخرج وهذا يشعرني بضيق أي أنه كأني لم أجامع ولم أفعل شيء.

عزيزي القارئ،
عند الرجل يحدث القذف والرعشة في نفس الوقت.
والرعشة تؤدي إلى اللذة التي يشعر بها الرجل لدى المجامعة.
في بعض الأحيان إذا كانت الاثارة غير كافيه، يمكن أن يحدث القذف ولكن لا يشعر الرجل باللذة. وغالبا مايكون السبب قلق نفسي أو خوف أو مشكله حياتيه اخرى.


11- أرجو منك المساعدة بخصوص الألم في الخصية اليمنى.

عزيزي القارئ،
هنالك أسباب عديدة لألم الخصية. منها الالتهابات، الدوالي، التورم... وليس بالإمكان معرفة السبب بلا فحص سريري. لذا ننصحك باستشارة أخصائي مسالك بولية.

12- أنا يا دكتورة عمري الآن 16 سنة ونصف ، عندما كنت في عمر الإثنى عشر ( قبل البلوغ ) كان لدي الخصية اليسرى اكبر من اليمنى فذهبت للدكتور وقال لي أنها
دوالي ويجب ازالتها قبل البلوغ فأزلتها بعملية جراحية، ولكن حتى الآن ما زالت الخصية اليسرى اكبر من اليمنى فهل هذا طبيعي ؟

عزيزي القارئ،
في بعض الأحيان، تكون خصيه أكبر من الأخرى. لكن يستحسن استشارة طبيب مسالك بوليه مجددا للتأكد من عدم وجود سببب اخر، كمعاودة الدوالي أو التورم.

13- أحب أن أعرف أفضل موعد مناسب للمعاشرة من أجل الانجاب وأفضل الأوضاع وشكرا.

عزيزي القارئ،
من أجل الإنجاب يجب ممارسة الجنس قي فترة الاباضة. وتوقيت حدوث الاباضة يختلف من مرأة الى أخرى بحسب طول الدورة الشهريه. فادا كان طول الدورة الشهرية 28 يوما مثلا، فان الاباضة تحدث في النهار الـ 14 في معظم الأوقات.
ونحن ننصح بممارسة الجنس من النهار 11 الى 17، يوما بعد يوم. من الممكن معرفة توقيت الاباضة أيضا من خلال الافرازات النسائية التي تصبح سميكة في فترة الاباضة. ولم تثبت الدراسات أن هنالك أفضليه لأوضاع معينة من أجل الانجاب.