GMT 7:45 2009 الثلائاء 13 أكتوبر GMT 7:54 2009 الثلائاء 13 أكتوبر  :آخر تحديث

رياض الأطفال خطوة للنهوض بالتعليم

سما حسن


سما حسن – إيلاف: يعتبر التعليم في رياض الأطفال من المراحل شبه الرسمية في التعليم؛ حيث يلتحق حوالي ثلث الأطفال في رياض الأطفال قبل التحاقهم بالمدرسة ،وتشكـل الإناث ما نسبته 48.4% والذكور 51.6% من مجموع الأطفال في رياض الأطفال في فلسطين ، وتتوزع نسبة الإناث في رياض الأطفال بواقع 72% في الضفة الغربية، و28% في قطاع غزة.
وتعمل وزارة التربية والتعليم العالي جادة على النهوض برياض الأطفال في فلسطين وبالنسبة  للمرافق والخدمات المتوفرة (مرافق صحية، خدمات صحية، ملاعب وساحات، أسوار، تدفئة، …..):فمن شروط ترخيص رياض الأطفال توفر الشروط الصحية من حيث الإضاءة والتهوية والمرافق الصحية، وأن تكون الروضة مستقلة عن أية أماكن أخرى في المبنى (مدرسة، منزل، مكتب....الخ)، ولا يجوز استخدام الممرات المؤدية إلى غرف الروضة لاستيعاب مجموعات أو شعب أو أطفال كما يُشترط توفّر قاعة للنشاطات الحرة.  كما يجب توفير الساحات: ساحة خارجية بمعدل ضعفي المساحة المخصصة للطفل في داخل الروضة كحد أدنى، وقسم مظلّل يتناسب مع عدد الأطفال في الروضة بحيث لا تقل مساحته عن (25%) من مساحة الساحة الخارجية، وجزء مناسب من الساحة الخارجية لزراعة الأزهار والشجيرات، وجزء من ساحة الروضة مغطّى بالرمال للألعاب الخارجية. كذلك يشترط توفر أراجيح متنوعة ودراجات ثلاثية العجلات وعربات صغيرة وغيرها.
أما  منهاج الأطفال في رياض الأطفال:
لا يوجد منهاج بمعنى الكتب الدراسية لأن الوزارة تعتقد بأن هذه المرحلة يجب ألا تعتمد الكتب كما في مرحلة المدرسة وإنما تعتمد على أوراق العمل والأنشطة العملية ويستخدم الأطفال مواد تعليمية وتربوية ووسائل إنتاجية تنتجها مربيات رياض الأطفال، وتشتمل هذه المواد والوسائل على مفاهيم المنطق الرياضي والمفاهيم اللغوية والعلوم والطبيعة والمفاهيم الاجتماعية بالإضافة إلى المفاهيم والأنشطة المتعلقة بالموسيقى والدراما.
  ترخيص رياض الأطفال:
o هناك معايير تشترطها الوزارة لترخيص الرياض ومن بينها توفر الألعاب الداخلية والخارجية الآمنة وبحد أدنى يسمح بتطبيق الأنشطة مع الأطفال من خلال مراكز الأنشطة في الروضة. وتلتزم رياض الأطفال المرخصة بهذه التعليمات ويعاد ترخيصها بناء على هذا الالتزام، حيث تقوم مشرفة رياض الأطفال بزيارات ميدانية خلال العام الدراسي لرياض الأطفال المرخصة بتقارير بيئية وأخرى تربوية.
  المتابعة الصحية للرياض:
يتم متابعة رياض الأطفال من قبل المشرفة وفي حال بروز أية مخالفة تتابع مباشرة من المشرفة لإزالة المخالفة. ولكن في حالة بروز مشكلة خطيرة فان قسم رياض الأطفال وبالتعاون مع المديرية وبالتنسيق مع الوزارة يقوم بمتابعتها حتى تزال المخالفة وفي حال عدم إزالة المخالفة تتابع الروضة لاحقاً، إضافة إلى ذلك فإن الوزارة لا تعطي ترخيصاً للروضة إلا إذا تعاقدت الروضة مع طبيب يجري فحوصات طبية دورية وفي حالة حدوث أي طارئ صحي يستدعى الطبيب لإجراء الإسعاف اللازم ويحتفظ الطبيب أو الروضة بملف صحي خاص لكل طفل يتضمن معلومات عن الطفل ووضعه الصحي والتطعيم الذي حصل عليه ونموه الجسدي وأية تغييرات تطرأ على وضعه الصحي إضافة إلى ذلك فإن نموذج التسجيل للطفل يتضمن معلومات عن وضعه الصحي السابق مع بيان أي نوع من الأمراض.  وضمن تعليمات الوزارة فان من متطلبات الروضة توفر وسائل حماية وسلامة الأطفال من حيث البنية التحتية للروضة كتوفر الأسوار والحماية للشبابيك ووجود أكثر من مدخل للروضة ومن حيث نوعية الأثاث والألعاب..وغيرها.

  الوسائل التعليمية والتربوية: 
من ناحية توفر الوسائل التعليمية والتربوية فإن مربيات رياض الأطفال يحصلن أثناء التدريب على آليات وأساليب تطوير وسائل تعليمية وتربوية باستثمار المواد الخام المتاحة في البيئة وبأقل التكاليف، كما ويتطلب منح وتجديد التراخيص تجهيزات ووسائل تربوية تعليمية إلا أنها - وبسبب كلفتها العالية - قد لا يسمح بتوفرها في معظم الرياض. وقد قامت وزارة التربية والتعليم العالي بدعم رياض الأطفال من خلال توفير الأثاث والألعاب التعليمية التربوية حيث تم دعم (370) روضة مرخصة في جميع محافظات الوطن في السنتين الأخيرتين بهذه المواد وذلك بتمويل من منظمات دولية وأخرى إقليمية ويتم اختيارها من قبل مديريات التربية والتعليم في المحافظات ضمن معايير أهمها:
• أن تكون الروضة وحيدة في المنطقة وتخدم تجمعاً سكانياً كبيراً.
• أن تضم عدداً كبيراً من الأطفال.
• أن تكون فقيرة مادياً ولا تحصل على دعم من جهات أخرى.

  العلاقة مع المجتمع المحلي:
 يتم تشكيل مجالس الأمهات في الرياض وتقوم المعلمة بدعوة الأمهات للحضور للروضة والمشاركة في أنشطة داخل الرياض، حيث يتم خلال هذه الاجتماعات مناقشة آليات دعم الروضة بيئياً ومادياً ومناقشة تطورات الأطفال والمشاكل التي يواجهها الأطفال في الروضة، ومن بين المواضيع التي يتم مناقشتها: التعريف بالطفولة المبكرة، وخصائص نمو الأطفال وحاجاتهم وإنتاج مواد تعليمية ووسائل تعليمية بمشاركة المربيات.
 توجد سياسة موحدة وتنسيق وعلاقات متواصلة مع البلديات أو المجالس المحلية أو الجمعيات وذلك في حال حاجة الروضة لدعم خاص أو كانت هي نفسها تابعة لهيئة معينة. وتقوم مربيات رياض الأطفال بعقد ورش عمل للأهالي لإنتاج وسائل تعليمية ضمن معايير: الأفكار جديدة وتخدم الأهداف التعليمية والسلوكية والقيم، سهلة الاستخدام، تتوفر فيها عناصر الأمان، من خامات البيئة، تراعي الإطار العام للوسيلة ووضوح الألوان، وذات أهداف واضحة وتضيف معلومات جديدة للأطفال.
 
برامج تطويرية وتجارب ريادية في رياض الأطفال:
أ‌. مشاريع اليونيسيف: عقد دورات تدريبية لمعلمي/ات الصف الأول ومربيات رياض الأطفال في المحافظات الشمالية والجنوبية وتدريب 360 مشاركة في العام 2006 ضمن المشروع.

ب‌. مشاريع الايسيسكو: بدعم من المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم تم دعم رياض الأطفال الحكومية في غزة بالألعاب التربوية بقيمة ($10000) ودعم رياض الأطفال الحكومية في الضفة الغربية بقيمة ($10000) حيث تم إنشاء مكتبة لروضة بيت لحم الحكومية، وتنفيذ دورة تدريبية لمربيات الرياض من قبل مركز وروضة.
ت‌. مشاريع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم منظمة اليكسو/ مشروع تنمية لغايات رياض الأطفال: تم عقد دورات تدريبية لمربيات رياض الأطفال من الضفة وغزة، وعقد اجتماعات، وورشات عمل، وترجمة نصوص، وإرسال كتب رسمية للمديريات وللمعنيين، وتم توزيع هذه المواد ضمن خطة توزيع معتمدة على المديريات ووزارة التربية في غزة والضفة وكذلك وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية، بموازنة قدرها (17549$) $ للعام 2007 و (23188$) للعام 2008.
ث‌. مشروع منهاج الطفولة المبكرة: المدعوم من منظمتي اليونسكو والايسيسكو "مناصفة"، بقيمة ($10000) عبر تقديم أجهزة كمبيوتر وماكنات تصوير.
ج‌. مركز المصادر للطفولة المبكرة: توزيع مواد توعية وتثقيف في مجال حقوق الطفل، ونشرات للمعلمين والمعلمات، والأهالي والأطفال، وملصقات ضمن مشروع المناصرة والتدريب على حقوق الطفل المنفّذ من قبل مركز المصادر للطفولة المبكرة والممول من الاتحاد الأوروبي وقد تم توزيع المواد على المديريات والرياض.
ح‌. كتاب حقوق الطفل – الحق في الحماية: بالتعاون مع الإدارة العامة للعلاقات الدولية والعامة تم توزيع كتاب حقوق الطفل - الحق في الحماية الذي أصدرته الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن The Palestinian Independent Commission for Citizens Rights. وتم تعميم هذا الكتاب على مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية وعلى مشرفات رياض الأطفال للاستفادة منه في لتنفيذ الدورات.
خ‌. دورة في التربية الخاصة وصعوبات التعلم – مربيات رياض الأطفال / بيت لحم: تم عقد ثلاثة لقاءات تدريبية مناطقية لـ (36) مربية من قبل مشرفات رياض الأطفال، ففي كل سنة تقوم المديرية بتدريب من 20-40 مربية ومديرة روضة في قضايا الطفولة المبكرة بالإضافة إلى الاجتماعات واللقاءات وورشات عمل من المشرفات إلى المديرات والمربيات ومن المديرات والمربيات إلى الأهالي. ويتم سنوياً تنظيم احتفالات ومسابقات، وإقامة معارض فنية، وسائل تعليمية، وتبادل الزيارات الميدانية ما بين الرياض.
د‌. مشروع الإغاثة الإسلامية / فلسطين: ويتم عبره تزويد الرياض بالألعاب التربوية والكتب خاصة لرياض الأطفال في الأماكن النائية والبعيدة، وقد تم تزويد (30) روضة من بيت لحم والخليل بالمواد التعليمية والألعاب الخارجية.

 

 

في