أعلن محرك البحث العملاق غوغل تقديم طلب لإدارة مجال ذي مستوى عال جديد باسم quot;لولquot; lol يشير الى المختصر الشائع على الانترنت لعبارة quot;اضحك عالياquot; أو laugh loud.


قالت شركة غوغل ان لمجال البحثالجديد quot;لولquot;امكانات مثيرة وخلاقة. كما طلبت غوغل فتح مجالات اخرى ذات مستوى عال بينها google, youtube, docs ، الخ.

وعلى غرار شركات الانترنت الأخرى في مثل هذه الحالات فان غوغل تكتمت بشأن مشروعها الجديد في محاولة لتفادي المزايدات من شركات منافسة قبل انتهاء موعد تقديم الطلبات في 7 حزيران/يونيو.

وكانت غوغل قدمت اجمالا أكثر من 50 طلبا الى منظمة آيكان لادارة الانترنت من اجل استخدام بدائل جديدة عن كوم بعد دوت. ويعني هذا ان غوغل يمكن ان تمنح كل قناة من قنوات يوتيوب على سبيل المثال عنوانا بسيطا خاصا بها . ويمكن أن يتحول موقع www.youtube.com/joebloggs الى www.joebloggs.youtube .

ويكلف كل طلب 185 ألف دولار وقالت منظمة آيكان انها تلقت أكثر من 1900 طلب في المجموع. وستتقاضى المنظمة رسما سنويا قدره 25 الف دولار عن كل لاحقة تضاف الى آخر العنوان فور تشغيل المجال ابتداء من العام المقبل.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن فينت سيرف أحد مؤسسي الانترنت ويعمل الآن في غوغل ان توسيع نظام العناوين يمكن ان يسهل الوصول الى ما يبحث عنه المستخدم على الانترنت.
وأوضح سيرف انه بفتح مزيد من الخيارات لتسمية مجالات الانترنت من المؤمل ان يجد المستخدمون خيارات لاشارات وعلامات أكثر تنوعا وربما اقصر في الفضاء الالكتروني.

واثار قرار آيكان السماح لمئات المجالات الجديدة ذات المستوى العالي انتقادات من جهات أخرى. وحذر خبراء بالعلامات التجارية مثلا من ان ذلك يمكن ان يؤدي الى موجة من النزاعات وتوقع آخرون ان يوفر توسيع الشبكة بهذا القدر الواسع فرصا مربحة جديدة للمجرمين الالكترونيين واشاعة البلبلة بين المستخدمين. ورفضت منظمة آيكان هذه الانتقادات لخطتها التي تعمل عليها منذ ست سنوات.

ومن المقرر ان تُنشر القائمة الكاملة للطلبات البالغ عددها نحو 2000 طلب في 13 حزيران(يونيو) بعد تأخير سببه عطل فني في نظام تقديم الطلبات. والى جانب غوغل قالت شركات أخرى انها قدمت طلبات على cloud, global, web, music, bank, press من بين اسماء أخرى. كما طلبات شركات كبرى ادارة مجالات ذات مستوى عال بالاستناد الى علاماتها التجارية. ورغم ان التنافس على المجالات ذات المستوى العالي يمكن ان يجري في مزاد فان آيكان أعلنت انها أعدت عملية تضمن ذهاب أسماء العلامات التجارية الى أصحابها الشرعيين.