تلفت الطبيبة منى صبرا في حلقتها الجديدة الى أنه من الناحية الطبية لا توجد مدة معينة يعتبر بعدها عدم ممارسة الجنس خطرا كما ان عدم ممارسة الجنس لا تؤدي الى مرض البروستات، وتتحدث عن الأماكن التي تثير المرأة جنسيا. وتشير الى ان التباعد في فترات الممارسة الجنسية يزيد من سرعة القذف ولا يعالجه.


1- السلام عليكم دكتورة أنا شاب عندي مشكلة تتمثل في إدماني العادة السرية فهل لها تأثيرفي صحتي الجنسية أم لا . عمري 32 سنة.

عزيزي القارئ،
الادمان هو تكرار فعل ما بسبب قلق يدفعك الى ذلك. تكرار العادة السرية لا يؤدي الى اضطرابات جنسية. ولكن من المستحسن أن ترى معالجا نفسيا او معالجا جنسيا لمعرفة القلق الذي يؤدي الى إدمانك العادة السرية. ما سيساعدك على التخلي عنها لأنها مضيعة للوقت بلا إفادة.
2- السلام عليكم
أنا في الـ 27 من عمري وأعاني من مشكلة انني لدي خصية معلقة (اليمين) في منطقة العانة لا أراها ولكني اشعر بها وبألمها . وأعاني ايضا من دوالٍ في الخصية الشمال من سنين ولكني اهملتها لدرجة اني عندما ذهبت للطبيب قال لي انني لن انجب ابدا.
وأنا اريد ان اتأكد من هذا الكلام وما الطرق التي تنصحونني بها لكي احسن من كفاءة الخصية الشمال. أرسل لكم مع هذا الايميل تحليل السائل المنوي وتقرير اشعتين واحدة على البطن والاخرى على الخصيتين، ارجو ان تقولوا لي ماذا افعل بالضبط كي أعالج نفسي وهل فعلا لن انجب ابدا.
عزيزي القارئ،
لم أتلق تحليل السائل المنوي والصور. يمكن أن أقول لك إن الدوالي بالامكان معالجتها بعملية جراحية.
3- هل لمس عورة المرأة باليد من فوق الملابس الداخلية ودون ان يتصل بالعورة مباشرة او يكون في تلامس ينقل مرض الايدز خاصة ان يدي بها حساسية الاكزيما أنا اشعر بالقلق من ذلك بشكل كبير جدا جدا جدا لم يكن هناك اي جماع او تلامس مباشر كان ذلك بكامل الملابس ؟؟
عزيزي القارئ،
لا ينتقل مرض الايدز في الملامسة عبر الملابس فلا داعي للقلق.
4- أرجو الرد على سؤالي في أسرع وقت فأنا أكاد أموت قلقاً
ابنتي تبلغ من العمر عاماً ونصف ، تعرضت للإمساك ووضع والدي تحاميل الجلسرين بطريق الخطأ في فتحة التناسل ولم تنزل نقطة دماء واحدة او أي شيء آخر ولكنني أخشى أن يكون الغشاء قد تمزق أرجو الإهتمام والرد . حيث انني ووالدها نعيش في دوامة واخاف أن اعرضها على طبيبة فتتأثر من الكشف عليها ارجو الرد فأنا أعيش في رعب.
عزيزي القارئ،
اذا لم ينزل الدم، فذلك يعني أن غشاء البكارة ما زال كاملا، ولا داعي للقلق. والتحاميل تذوب وتنزل تلقائيا.
2- 5- أنا عمري 36 سنة عملت اجهاضا في 24/3/2012 وآخر دورة لي كانت في 18/5/2012 وفي يوم 18/6/2012 اي اليوم المفترض ان تبدأ فيه الدورة الجديدة تمت عملية الجماع الكامل بدون واقٍ او حماية وحتى اليوم 23/6/2012 لم تبدأ الدورة هل من الممكن أن يكون قد حصل حمل علما انه خلال الفترة مابين 18/5/2012 وحتى 18/6/2012 لم تتم عملية الجماع بدون حماية أي بالواقي الذكري قمت طبعا بعمل فحص حمل منزلي يومي 20-22 /6 وكانت النتيجة سلبية لايوجد حمل المشكلة انني أعاني من الرومايتزم ويتوجب على أخذ ادوية بشكل يومي والسؤال الان هل استطيع اخذ ادوية ام علي التوقف.
عزيزي القارئ،
من الواضح أنك لست حاملا بما أن فحص الحمل سلبي. ولكن اذا تأخرت الاباضة فهنالك احتمال أن تحملي من المجامعة التي حصلت في 6\18 ويظهر ذلك في فحص البول بعد أسبوعين أي في حوالي أول شهر تموز. اذا يجب اعادة فحص الحمل أول تموز. وبامكانك أخذ أدوية الروماتسيم في هذا الوقت.
6- حضرة د. صبرا المحترمة
تحية وبعد
انا طالب دكتوراه في بريطانيا منذ أربعة اشهر غادرت زوجتي الى بلدي وانا اعيش لوحدي الان رغبتي وقوتي الجنسية عالية جدا جدا والحمد لله ما هي أطول فتره ممكن ان يتحملها المتزوج دون ممارسة الحب من دون ضرر جسدي مثل أمراض البروستات.
عزيزي القارئ،
من الناحية الطبية لا توجد مدة معينة يعتبر بعدها عدم ممارسة الجنس خطرا. وعدم ممارسة الجنس لا يؤدي الى مرض البروستات. فبامكانك الاطمئنان.
7- ماهي انجع وسيلة لإثارة المرأة جنسيا وشكرا؟.
عزيزي القارئ،
أنجح وسيلة لاثارة المرأة هي أولا معرفة الأماكن الحساسة في جسدها ثم مداعبة هذه الأماكن عند البدء بالعلاقة الجنسية. وهذه الأماكن تختلف بين امرأة وأخرى، وممكن أن تكون الرقبة أو الثدي أو الردفين. كما أن مداعبة البظر عند المرأة تثيرها، لكن يجب معرفة الطريقة التي تناسبها وهناك اختلاف أيضا بين امرأة وأخرى.
8- ماهواسم المرهم المسهل للإيلاج الذي يمكن ان اجده في صيدليات المغرب؟

عزيزي القارئ،
تسألني عن مرهم مرطب لاستعماله عند المجامعة اذا كان الترطيب عند المرأة غير كاف. بامكانك استعمال كي واي جيلي أو أي مرطب اخر مركب من الماء (موناساس ) مثلا.
9- مساء الخير
كنت عايز اسأل لو حد عنده سرعة قذف وقعد فترة لايمارس العادة السرية سنة مثلا هل تختفي بعد ذلك سرعة القذف ؟
عزيزي القارئ،
اذا تباعدت الفترة بين ممارسة جنسية وأخرى، فان القذف يكون أسرع عند الممارسة التالية، بعكس ما تعتقد.
10- أريد ان أسأل سؤالا حيرني وهو ان لدي حالة معقدة وهي اني ما زلت فتاة غير متزوجة و أعاني من عادة شهرية مسترسلة طيلة الشهر وكل شهر وانا الان استعمل حبوب منع الحمل باستشارة من الطبيب المرجو تفسير حالتي وشكرا.
عزيزتي القارئة،
في حالات العادة الشهرية التي تبقى طويلا، يتوجب اجراء صورة صوتية وفحوصات دم لمعرفة السبب. واذا لم يوجد سبب عضوي، فحبوب منع الحمل تكون مفيدة اذ أنها تنظم الدورة الشهرية. ولا تأثيرات جانبية خطرة لها ولا تؤثرفي الانجاب لاحقا.
11- لو سمحتم سؤال
هل الأدوية المسكنة تتسبب بالعقم؟ كم حبّة او كم سنة من استعمال المسكنات يمكن ان تتسبب بالعقم للرجال و شكرا؟
عزيزي القارئ،
لا تؤدي الى العقم عند الرجال NSAID. الأدوية المسكنة للألم كالبانادول و أل
12- السلام عليكم يادكتور أنا شاب أبلغ من العمر 18 سنة أعاني من حرارة عالية في جسمي تكون داخلية أحيانا وأحيانا أعرق حتى ان كانت درجة حرارة الجو خمس فوق الصفر وعندما ترتفع الحرارة أشعر بحكة في مكانات من جسمي وأنا كثير الاستحلام في الشهر4 او 5 مرات ويوم أستحلم اوقاتا تكون دقيقه واوقاتا 5 ثوانٍ يادكتور أنا أظن اني اعاني سرعة القذف.
عزيزي القارئ،
ننصحك باستشارة أخصائي أمراض جرثومية للتأكد من عدم وجود جرثومة في الدم تؤدي الى ارتفاع الحرارة والتعرق. أما بالنسبة للقذف السريع، فهنالك أدوية لتأخير القذف، أو تمارين. والتمارين عبارة عن إثارة القضيب كما في العادة السرية والتوقف عند الاحساس باقتراب القذف، وتكرار ذلك ثلاث مرات ثم بالامكان القذف. وبالامكان تكرار هذا التمرين مرتين أسبوعيا، ثم ممارسته خلال العلاقة الجنسية مع زوجتك.
13- السلام عليكم لدي مشكلة و هي أن عندما أدفع الخصية تطلع نحو البطن و الشعر يكسو القضيب تقريبا كله ما عدا الرأس مع العلم أن طوله 15.5Cmوعرظه 13Cmهل هذا طبيعي و سيتم قبولي في المدرسة العسكرية بهذه الصفات ؟
عزيزي القارئ،
من الطبيعي أن تتحرك الخصيتان. سم يعد طبيعيا، وبامكانك قص شعر العانة اذا كان طوله يزعجك. 15بالنسبة لطول القضيب،
14 - انا رجل ابلغ من العمر 53 عاما واتناول دواء لعلاج الضغط Co-Diovan 160/25 وذلك منذ اكثر من عشر سنوات ولا أعاني من السكر طولي 180 ووزني 112كجم، انا متزوج من 28 سنة واحب زوجتي جدا وهي كذلك وحياتنا الجنسية كانت فوق الممتاز من حيث عدد مرات الممارسة او الوقت الفعلي للممارسة الذي لم يكن يقل عن 30 دقيقة ان لم يكن أكثر فأنا بطبعي أتأخر حتى أصل الى القذف ولكن كل هذا تغير منذ عام تقريبا وتحول الى النقيض وكانت البداية عندما حدث لي ارتخاء مفاجئ أثناء الممارسة وفشلت في هذه الليلة وكانت المرة الأولى . بعدها تكون عندي هاجس من الفشل مرة اخرى وبدأت في مراقبة نفسي وانشغل عقلي تماما بهذا الامر اثناء الجماع وعندما يحدث الانتصاب يذهب فكري الى ان الارتخاء حادث الان لا محالة وبالفعل يحدث الارتخاء وتكرر الفشل مرات ومرات والجديد في الامر هو سرعة القذف وبدلا من الأوقات الطويلة التي كانت تصل الى نصف الساعة على الاقل أصبحت لاتتعدى ثلاث دقائق الى ان فقدت الثقة بنفسي تماما لدرجة انني اصبحت اتهرب من الجماع مع زوجتي وفقدت تلك الأوقات الرائعة التي كنا نقضيها معا . اما هي فانها تحاول بكل الطرق مساعدتي ولكن دون جدوى
عزيزي القارئ،
من الطبيعي أن تتغير الحياة الجنسية للثنائي مع تقدم العمر. وهناك تغيرات كثيرة تحصل للرجل والمرأة تؤثرفي القدرات الجسدية والعملية الجنسية. ومن الخطأ أن نقارن الحياة الجنسية الآن بالحياة الجنسية منذ أعوام. بل يجب البحث عن أفضل طريقة لعيش الحياة الجنسية مع المقدرات الحالية للزوجين، أي التأقلم مع التغيرات الجسدية. واذا كان الفياغرا أو السياليس لهما مفعول ايجابي فهذا جيد جدا، ووجود هذه الأدوية في وقتنا هذا هو فرصة للرجال والأزواج ويجب الاستفادة من وجودها. وننصحك بالذهاب مع زوجتك في اجازة لمكان جميل لاختبار اوقات ممتعة وعيش لحظات جميلة.