يمكن لمرضى السكري الصائمين الاستفادة من نتائج دراسة أكدت أن تناول الجبن يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري لذا يجب أن يكون حاضرا على سفرة السحور.

يقول العلماء إن فرص تطوير مرض السكري من النوع الثاني يمكن أن يكون 12 % أقل لدى عشاق الجبن، بعد أن أثبتت الدراسات أن الجبن يقلل من خطر الإصابة بالسكري. وعلى الرغم من أن الجبن يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، إلا أنه غني بأنواع من الدهون التي يمكن أن تكون جيدة للجسم. منذ فترة طويلة، كان الأطباء يعتقدون أن الأطعمة الدسمة تزيد المخاطر، لكن كانت هناك شكوك حول دور منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبد واللبن الزبادي.
وأظهرت الدراسة أن منتجات الألبان الأخرى لم يكن لديها الأثر المفيد ذاته للجبن، مع احتمال استثناء اللبن الزبادي. السكري من النوع الثاني هو النوع الأكثر شيوعاً من هذه الحالة المرضية ويحدث عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين. ويمكن التحكم في أعراضه عن طريق تناول نظام غذائي صحي ومراقبة مستوى الغلوكوز في الدم، وربما تناول دواء الانسولين.
هذه النتائج على تأثير الجبن، نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، تأتي ضمن واحدة من دراسات أكبر من أي وقت مضى للنظر في دور التغذية في الصحة. وقال الباحثون إن أحد الأسباب الذي يجعل عشاق الجبن أقل عرضة للإصابة بمرض السكري هو أن عملية التخمر تطلق نوعاً من رد الفعل الذي يحمي ضد مرض السكري ومشاكل القلب.
لكن الجمعية الخيرية للسكري في المملكة المتحدة حذرت من تناول المزيد من الجبن حتى يتم تأكيد النتائج في دراسات أخرى. وقال الدكتور ايان فريم، الذي قاد الدراسة: quot;نحن نوصي اتباع نظام غذائي صحي متوازن، غني بالفواكه والخضروات ويحتوي على كميات قليلة من الملح والدهونquot;. وأضاف: quot;هذه الدراسة لا يجب أن تكون سبباً لاعتقاد الناس بأن عليهم تغيير استهلاكهم للألبان في محاولة لتجنب السكريquot;.