كشف مصدران النقاب عن أن عملاقة الإلكترونات الأميركية quot;أبلquot; سوف تزعج الملايين من أصحاب جهاز الآيفون، بإدراجها موصل صغير جديد في النسخة المقبلة من جهازها الشهير، وهو ما سيجعل الإكسسوارات الحالية قديمة وعفا عليها الزمن.


أضاف المصدران أن جهاز آيفون 5، وهو النسخة المقبلة لشركة أبل المتوقع طرحها للبيع خلال شهر تشرين الأول(أكتوبر) المقبل، سيصدر بمنفذ موصل به 19 دبوس من أسفل بدلاً من المنفذ المزود بـ 30 دبوس، لإتاحة مساحة لسماعة الأذن كي تتحرك إلى الأسفل.

وهو ما يعني أن الهاتف الجديد لن يتصل بعدد كبير من الإكسسوارات مثل السماعات وشواحن الطاقة التي تشكل جزءً من النظام البيئي في جميع أنحاء الآيبود والآيباد والآيفون دون وجود محول.
وأوردت في هذا الصدد صحيفة التلغراف البريطانية أن هذا التصميم الجديد سيسبب إزعاجاً لكثير من أصحاب هواتف الآيفون، غير أن مصنعي الإكسسوارات يتحضرون لطفرة كبرى في المبيعات.
وتابعت الصحيفة بنقلها عن بيت كانينغهام، المحلل لدى شركة كاناليز المتخصصة في بحوث التكنولوجيا ويوجد مقرها في العاصمة البريطانية لندن، قوله :quot; يشكل هذا التصميم الجديد فرصة لبائعي الإكسسوارات. وقد عمل موصل الآيفون كمعيار لمدة طويلة الآن وأتوقع أن يكون الأمر كذلك بالنسبة للموصل الجديد، إن قامت أبل بتغييره كما هو متوقعquot;.
كما ظهرت على شبكة الإنترنت خلال الآونة الأخيرة مجموعة من الصور غير المؤكدة لجهاز quot;آيفون 5quot; الجديد، وبدا واضحاًً من خلالها اشتماله على فتحة أكثر صغراً. ومضت الصحيفة تنقل عن فرانشيسكو جيرونيمو، محلل لدى شركة آي دي سي لبحوث التكنولوجيا، قوله :quot; أبل بحاجة لإيجاد حل لكي لا تحبط عملائها الحاليين الذين يريدون تحديث هاتف آيفون الجديد لكنهم مرتبطون بقطعة إكسسوار غالية قاموا بشرائها. وأعتقد أن أبل ستصدر محولاً جديداً لكي يعمل الهاتف الجديد بالموصلات السابقةquot;.