تشير الطبيبة منى صبرا في أجوبتها على أسئلة القرّاء الى صعوبة معرفة اقتراب الرعشة عند المرأة من قبل الرجل، لافتة الى أن الأطعمة المالحة كاللحم والسمك والتقليل من اللبن والجبنة والحلويات ممكن أن يزيد من فرص المولود الذكر.


1-أنا شاب لدي 23 عاما ولقد اجريت لي عملية ختان وانا صغير واكتشفت منذ عدة سنين انها كانت خاطئة حيث قام الطبيب الذي أجرى عملية الختان لي بإبقاء جزء من الجلد الذي كان من المفترض ان يزيله كله وترتب على ذلك انه ما زال هناك قسم من غطاء الحشفة الذي يفترض قطعه ملتصقا برأس القضيب وبه فتحات وتتراكم في داخلها أوساخ تجعل رائحة القضيب سيئة وتجعل من الصعب علي تنظيفه ومسببا تشوها وشكلا للقضيب ليس ككل الاشكال، فأرجوإرشادي الىأي طبيب أذهب ؟ جراحة عامة ام مسالك بولية ام جراحة تجميل ؟

عزيزي القارئ،
عملية الختان لم تكن ناجحة لديك. بإمكان طبيب المسالك البولية إجراء عملية جراحية ثانية وهي غالبا ما تكون ناجحة فلا داعي للقلق.
2- السلام عليكم يا دكتورة منى ، لدي بعض الأسئلة التي تدور في ذهني و أحبذ أن أعرف الإجابات عليها.

1- هل إدخال العضو الذكري و إخراجه من العضو الأنثوي بشكل متكرر يزيد من معدل الشهوة الجنسية لدى الطرفين وهل يحبذ هذا الشيء أم هو ضار .
2- هل يستطيع الرجل معرفة وقت الرعشة الجنسية للمرأة من خلال إدخال العضو وسحبه أم الإشارة تكون له بذلك فقط عن طريق هذه الرعشة التي تتواصل حدوثها من المرأة كلما وصلت إلى ذروة الاتصال والحميمية الجنسية
3- هل النفخ في العضو الأنثوي يسبب أمراضا أو توعكات للأنثى مع العلم أن بعض الدراسات تؤكد أن هذه الطريقة تجعل المرأة قادرة على تجديد الرعشة الجنسية بمقدار 6 مرات في ليلة واحدة
4- هل هنالك ارتباط ما بين الوضع الجنسي و نوع المولود فقد قرأت أن وضعية الأرنب للمرأة وتنظيف المهبل بمحلول كربونات الصوديوم لتشجيع الحيوان المنوي الذكري من الوصول للبويضة وبالتالي زياده فرص الحمل بمولود ذكر و هي الوضعية التي يستعملها قطاع واسع من الشعب الصيني أدت إلى إيجاد مواليد ذكور بأعداد هائلة لكل من مارسها مع زوجته.
5- هل هنالك أوضاع في الجنس محبذة في ليلة الدخلة و بعد ليلة الدخلة لكي تكون صحية وملائمة بغض النظر عما يطلبه الطرف الآخر سواء الرجل أو المرأة
6- هل حبوب الفياغرا مضرة بالصحة و إن أخذت كيف يمكن الحصول على أقصى مفعول منها مع الطعام أو بعده أو قبله وهل مكوناته كيميائية أم طبيعية.
عزيزي القارئ،
لا خطر في إدخال العضو وإخراجه، وغالبا ما يكون ذلك مثيرا للمرأة والرجل.
من الصعب على الرجل معرفة اقتراب الرعشة عند المرأة، وباستطاعة النساء تمثيل الرعشة.
لا يسبب النفخ في العضو الانثوي اية امراض.
ما ذكرته صحيح، فان ال ph في المهبل عندما يكون basic تزيد نسبة المولود الذكر لان الحيوانات المنوية التي تحمل ال xy لا تعيش طويلا في الph ال acid. كما ان الوضعيات التي تسهل وصول الحيوانات المنوية الى الرحم تزيد من نسبة المولود الذكر. ومنها الوضعية الخلفية.
كما ان تناول الاطعمة المالحة كاللحم والسمك والتقليل من اللبن والجبنة والحلويات ممكن ان يزيد من فرص المولود الذكر.
حبوب الفياغرا غير مضرة ويجب ان تؤخذ نصف ساعة قبل العلاقة. ولا يهم ان كانت اخذت قبل الاكل او بعد الاكل.
3- أعاني ضعفا جنسيا، وتاريخ المرض 01/8/2011 مارست العلاقة مع صديقتي، وخلال العملية كنت أفكر في حبيبتي الثانية، كما كنت متعبا ومرهقا وكنت احاول الدفع بشدة وباقوى ما يمكن. المهم فوجئت اليوم التالي بعدم الانتصاب الصباحي واليوم الثالث والرابع كذلك، فقررت زيارة الطبيب، لكنه لم يقم بتشخيصي كتب لي دواء اسمه (سنافي) فرجع الانتصاب لكن ليس بالصلابة نفسها التي كان عليهامن قبل، وبعد شهر لاحظت عدم الانتصاب كذلك، فكنت اتجاوب مع الدواء، لكن يتوقف حين يزول اثره، فأجريت كثيرا من التحاليل وقال الطبيب إن كل شيء تمام لكنه مشكلة نفسية، وقمت بإجراء اشعة دوبلر فاخبرني الطبيب انه مشكلة نفسية، لكني لاحظت في التقرير انها تسرب وريدي، فربما الدكتور لم يكن يريد مصارحتي. فأفيدوني هل هناك علاج لهذه المرض ( التسرب الوريدي ) وكم تكلفته؟
عزيزي القارئ،
التسرب الوريدي اذا كان طفيفا لا يؤثر في الانتصاب. ليس واضحا من سؤالك اذا كان لديك انتصاب صباحي. فاذا كان لديك انتصاب صباحي فإن السبب على الارجح نفسي.
4- انا شاب عندي مشكلة لدي فتحات في جلد القضيب عند الرأس وتوجد داخل هذه الفتحات مادة صفراء صديدية تشبه الدهن ولا توجد لدي اي آلام او أوجاع ولكن هذه المادة تحدث رائحة كريهة علما بأنني لم اقم بزيارة طبيب لعرض حالتي فماذا افعل؟
عزيزي القارئ،
ننصحك باستشارة طبيب مسالك بولية او طبيب جلد للكشف عليك وتشخيص الحالة وإعطائك الدواء المناسب.
5- انا منذ ولادتي كانت خصيتي داخل البطن لم تنزل والان أصبح عمري 27 سنة ولم تنزل وأحسست بألم داخل بطني منذ ايام وعندما ذهبت الى الطبيب وفحصني قال يجب ان استئصل الخصيتين واجرى لي عملية وقام باستئصالها لانها كانت مصابة بمرض ورم جنيني خبيث واحالني الان الى استكمال علاجي الكيميائي بعد الاستئصال ولكن سؤالي هل أستطيع الزواج في المستقبل وهل يوجد لدي قذف انا قبل إجراء العملية كان لدي انتصاب طبيعي وقذف ولكن بعد العملية لا اعلم هل يستمر هذا الشيء ام اني احتاج الى مقويات جنسية وما هي نصيحتك لي علما ان الدكتور وصف لي حقن سستانول طول حياتي علي استعمالها ولكن انا اعاني ايضا قصرا شديدا في قضيبي في حالته الطبيعية ولكن عند الانتصاب يتواصل الى ما يقارب 15 سم هل يحتاج الى علاج لتطويله في أحواله الطبيعية علما ايضا أن شهوتي قليلة جدا فبمَ تنصحينني وماذا استخدم من أدوية وهل سيكون لدي قذف بعد استخدامي لاسستانول ؟
عزيزي القارئ،
هل الورم في خصية واحدة ام خصيتين؟ اذا كان في الخصيتين، فيستحيل الانجاب بعد استئصال الخصيتين. اما اذا كان في خصية واحدة فبالامكان الانجاب بخصية واحدة. وبالامكان ايضا حفظ السائل المنوي وتثليجه واستعماله في المستقبل لتلقيح البويضة.
6- سؤالي هو ما ضرر دواء manmxnالصيني

عزيزي القارئ،
هذا المنتج ليس دواء، ولم يخضع للدراسات كباقي الادوية. لذا لم تثبت فعاليتها، وردات الفعل الجانبية ليست واضحة.
7- مشكلتي هي منذ الطفولة.. عندما كنت في الصف الرابع او الخامس الابتدائي كنت العب بالدراجة الهوائية وسقطت من على الدراجة ولكنه كان سقوطا خفيفا ولم انجرح او اتأذى ولكن عندما ذهبت الى الحمام وجدت بقعة دم في ملابسي الداخلية وكان مع الم خفيف في تلك المنطقة. وانا الان عمري 19 سنه ولا ادرى اذا كان ذلك السقوط معناه انه غشائي قد فض او لا علما بأنني لم امارس العادة السرية قط ولم اقم بعمل شيء خاطئ ابدا طوال حياتي والحمدلله. ما اريد معرفته هو .. 1- هل بقعة الدم هذه تدل على انني لا املك غشاء بعد تلك الحادثة ؟ لانني قلقة من هذا الشيء كثيرا .
عزيزتي القارئة،
السقوط من الدراجة ممكن ان يسبب جرحا ليس بالضرورة في غشاء البكارة. ننصحك باستشارة طبيب نسائي، لإجراء الفحص السريري لانها الطريقة الوحيدة للتأكد من غشاء البكارة.

8- انا شاب عمري 29سنة اشعر بألم بسيط في الورك اليسرى بعد القذف واحيانا يصعد الى الظهر وهو ألم بسيط يمكن تحمله وأشعر بالحالة نفسها عندما اكون واقفا بجانب الشوفاج هل من تفسير لهذه الحالة ، مع العلم اني غير متزوج واحيانا امارس العادة السرية بمعدل مرة كل اسبوعين او ثلاثة.
عزيزي القارئ،
الواضح من سؤالك ان الالم سببه تقلص في عضلات الحوض cramps فلا داعي للقلق.
-9 - ما هي الطريقة المثلى لتأخير الدورة الشهرية لانني مقبلة على الزواج الشهر القادم.
عزيزتي القارئة،
لتأخير الدورة الشهرية بامكانك اخذ دواء الprogeterone ابتداءً من النهار العشرين من الدورة الشهرية، فلا تأتي الدورة الا بعد التوقف عن أخذ الدواء.
10- انا شاب عندي 21 سنة أمارس العادة السرية وقد قررت الإبتعاد عنها ومنذ ذلك القرار وانا احس بالم لدي في الخصيتين وخلف الظهر فوق العانة واحيانا عند بطني فماذا هو الحل هل أعود الى العادة السرية؟
عزيزي القارئ،
عدم ممارسة العادة السرية لا يؤدي الى امراض، او اوجاع. من الممكن ان ما تحس به سببه الاثارة ما يؤدي الى تحقن في شرايين الحوض ما يعطي احساسا بالثقل..
11- لقد قرأت في احد ردودكم على القراء عن الافرازات المهبلية وهي على نوعين . وقد ذكرتم افرازات : الإفرازات المهبلية البيضاء، جامدة تسبب الحكة، وهي ناتجة عن الإصابة بالفطريات. لقد لاحظت وعند مجامعة زوجتي وجود مادة بيضاء سميكة نوعا ما وكنت قد لاحظت انها تحك بشكل مستمر حول مهبلها . اود ان اعرف اذا كانت هذه الافرازية ناتجة فعلا من الفطريات وهل هي معدية للرجل من خلال القضيب او الفم؟
عزيزي القارئ،
من الممكن ان زوجتك تعاني الفطريات في المهبل. وهي ممكن ان تكون معدية. بامكانكم استشارة طبيب نسائي لاعطاء المضاد للفطريات لزوجتك ولك ايضا للوقاية.
12- انا شاب عمري 32 سنة اعزب و اريد السؤال عما اذا كانت هناك وسيلة او دواء نباتي للتخفيف من الشهوة الجنسية. بدون ان يترك اثار جانبية ملحوظة او مضرة؟
عزيزي القارئ،
توجد ادوية بامكانها ان تخفف من الرغبة الجنسية وهي أدوية لامراض الاعصاب او هرمونية.