أفادت دراسة جديدة بأن رفع الأثقال خمس مرات في الأسبوع يمكن أن يقلل خطر داء السكري من النوع الثاني بنحو الثلث، وإذا أُضيف إلى ذلك التمرينات الرياضية فيمكن أن يقل الخطر بنحو 60%.

قام الباحثون من جامعة هارفرد الأميركية وجامعة سثرن الدنماركية بمتابعة 32 ألف رجل طوال 18 سنة.وكانت فوائد تدريب رفع الأثقال والتمرينات الرياضية مستقلة عن بعضها، وهو ما يعني أن المشاركين قل لديهم خطر السكري بأداء تمرين واحد فقط لكن تأثيرت الجمع بينهما كانت أكبر.
وقال كبير معدي الدراسة أنديرس غرونفتيد إن quot;الدراسات السابقة سجلت أن التمرينات الرياضية لها أهمية كبيرة للوقاية من السكري من النوع الثاني. لكن الكثير من الناس يجدون صعوبة في مواصلة التمرينات الرياضية، والنتائج الجديدة تشير إلى أن تدريب رفع الأثقال يمكن أن يخدم إلى حد كبير كبديل عن التمارين الرياضية للوقاية من هذا النوع من السكريquot;.
طلب العلماء من المشاركين ملء استبيانات كل سنتين عن أساليب حياتهم، وأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل مشاهدة التلفاز وتناول الكحول وأي تمارين أخرى، إضافة إلى تاريخ الأسرة المرضي.
ووجد الباحثون أن الرجال الذين مارسوا رفع الأثقال بين دقيقة و59 دقيقة كل أسبوع قل لديهم خطر السكري من النوع الثاني بنسبة 12% مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا. وقال الأستاذ فرانك هيو، وهو كبير معدي الدراسة بقسم التغذية وعلم الأوبئة بجامعة هارفارد، إن الدراسة تقدم دليلاً واضحاً على أن تدريب رفع الأثقال له تأثيرات مفيدة على خطر السكري من النوع الثاني، إضافة إلى التمرينات الرياضية إذ أنها تزيد الكتلة العضلية وتحسن حساسية الأنسولين.