أظهرت دراسة طبية حديثة أن تناول اللحم المشوي بكثرة يمكن أن يزيد من فرصة الاصابة بمرض السكري.

اكتشف العلماء أن تناول اللحم المشوي بانتظام، شطيرة نقانق أو وجبة إفطار مطبوخة يمكن أن يسبب السمنة التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات مرض السكري. منذ فترة طويلة، كانت الأطعمة المشوية تعتبر واحدة من أساليب الطهي الصحية مقارنة بالطعام المقلي. لكن الآن يبدو أن تناول الطعام المشوي والمتفحم يمكن أن يكون بمستوى السوء ذاته.
ووجد الباحثون في جامعة نيويورك، أن مركب موجود عند طهي الطعام في الحرارة الجافة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي يسبب مرض السكري من النوع الثاني المقاوم للأنسولين. وأظهرت دراسات سابقة ان تناول اللحم المطهو مع قشرة متفحمة يضاعف خطر الاصابة بالسرطان. ويعتبر القلي والشوي ممارسة صحية خطرة بشكل خاص لأن الحرارة الشديدة تحول السكريات والأحماض الأمينية من أنسجة العضلات إلى مستويات عالية من المركبات المسببة للسرطان.
وقالت البروفيسورة هيلين فلاسارا أن quot;الدراسة تقدم رؤية أفضل للبحث عن وسائل تمنع السمنة ومرض السكريquot;. وأضافت:quot;النتائج التي توصلنا إليها تعكس الحاجة إلى توصيات سريرية قياسية، ينبغي أن تشمل الحد من كمية الحرارة الجافة والمواد الغذائية المصنعة في النظام الغذائيquot;. وأوصت فلاسارا باعتماد أساليب مختلفة للطهي مثل الغلي، النقع أو الطهي على البخار.