غالبا ما يسبق السكتة الدماغية إنذارات اذا ما تنبه لها المريض من شأنها أن تحميه من الموت.

في بعض الاحيان تكون الثواني القليلة هي الفاصل بين الحياة والموت، وعليها يجب الاسراع بالذهاب الى الطبيب المختص. الامر هنا يتعلق بالسكتة الدماغية التي يمكن تفادي عواقبها، فمجرد حدوثها يعني تلف ملايين الخلايا في الدماغ لا يمكن بعد ذلك إصلاحها، لذا فان سرعة اعادة فتح الاوعية الدموية التي انسدت ومكان الجلطة الدماغية، هما عنصران يمكنهما ان يحددا ما اذا كان المصاب بالسكتة الدماغية قابل للشفاء تماما( النسبة تكون 50 في المائة) او سيصاب بالاعاقة مثل شلل أحد الاطراف( والنسبة 25 في المائة) او ان المصاب سيموت والنسبة هنا تكون 25 في المائة.
في هذا الصدد يقول البروفسور كارل ماركس انيهوبل مدير قسم جراحة الأعصاب في مستشفى شاريته في برلين على الانسان المهدد بالاصابة بهذا المرض أن يتعرف على جسده مسبقا، فهذا يجعله قادرا على اتخاذ الاجراءات المناسبة والصحيحة في الوقت المناسب. ففي المانيا يصاب بالسكتة الدماغية أكثر من ربع مليون شخص سنويا، والعوارض تظهر غالبا مبكرة ويسمى ذلكquot; الاشارة قبل العاصفةquot;. فخلال ثلاث ساعات على حدوث الجلطة على المريض التوجه من دون إضاعة الوقت الى الطبيب المختص، لكن وللأسف يتباطئ الكثيرون ولا يذهبون الى المستشفى الا بعد مضي ساعات عديدة. عندما تنسد احد الاوعية الدموية في الدماغ بسبب تخثر الدم، ما يسبب انقطاع مد الأنسجة المحيطة به بالاوكسجين وبالسكر.
واهم مسببات السكتة الدماغية، ضغط الدم المرتفع والرجفان الأذني في القلب والسكري، فهذه تعتبر العدو الخطير الذي يجب تفادي تداعياتها ومعالجتها والالتزام بالعلاج الذي يصفه الطبيب بشكل دقيق، فكل مرض لوحده كفيل بالتسبب بالسكتة الدماغية الخطيرة التي قد تهدد الحياة.
ويقول الاختصاصي الالماني من المعروف علميا كيف يمكن لتخثر للدم أن يسد احد الأوعية في الدماغ ويسبب الجلطة بنسبة 80 في المائة، كما وان نزيفا بنسبة 20 في المائة يمكنه ان يؤدي الى هذه الحالة ويسبب تلفا للانسجة الدماغية.
إشارات تعتبر انذار بحدوث جلطة دماغية:
الشعور بعدم إمكانية حمل اشياء في اليد اليسرى والشعور وكأن الوجه قد سقط ، عندها يكون نصف الدماغ من جهة اليمين مصابة. أو عدم القدرة فجأة على النطق او ضياع الكلمات والتركيز والشعور بالاضطراب الشديد خلال الحديث، ورؤية الصور مزدوجة، أو عدم التمكن من رؤية جانب من الغرفة أوإصابة أحد العينين بالعمى المفاجئ لفترة قصيرة، فهي علامات لاصابة نصف الجهة اليسرى من الدماغ بالجلطة. ومن العوارض الأخرى الترنح خلال المشي وكأن المريض مخمور والشعور بان القدمين واليدين مخدرتين وبان زاوية الفم قد تراخت، إضافة الى آلام مفاجئة وشديدة في الرأس.