نتائج بحث جديد من شأنها أن تثير مخاوف محبي ارتشاف القهوة صباحا ومساء وفي أي وقت من النهار، فالقهوة ستهدد محبيها بزيادة في الوزن حتى لو لجأوا الى القهوة الخالية من الكافيين.


رغم ما قيل عن فوائد القهوة في محاربة أمراض السرطان والقلب أيضا إلا أن دراسة حديثة رأت ان شرب 5 أكواب من القهوة يوميا يعرض صاحبها الى زيادة في الوزن وخاصة في محيط البطن. وتبين وفق الدراسة أنه حتى شرب quot;كمية معتدلةquot; من القهوة في اليوم يمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. وانه لمن الطبيعي أن يقف المرء حائرا أمام اختلاف الباحثين في نتائج دراساتهم حول فوائد القهوة او أضرارها، خاصة وأن دراسة متكررة أظهرت في الماضي أن الاعتدال في شرب القهوة يعود بالفائدة على صحة الانسان وخاصة للحد من التعرض لسكتات دماغية وبعض الأمراض السرطانية. وذهبت أبحاث أسترالية الى أبعد من ذلك مفصلة المركبات الواردة في القهوة ودورها في تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية. كما تم ربط فوائدها من خلال التقليل من خطر الاصابة بمرض السكري، وانخفاض ضغط الدم، وحتى مكافحة الدهون. وأحد تلك المركبات يدعى حمض الكلوروجينيك - المعروف باسم CGA.

إلا أن الدراسة التي نشرتها مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية - وجدت في الواقع أن الكثير من القهوة، بما في ذلك الخالية من الكافيين، يمكن أن تكون ذات آثار سلبية على صحة الفرد. وتأتي النتائج تلك لتدحض ما تقدمت به دراسات سابقة حول فوائد القهوة . وأشارت الدراسة الى ان الاختبارات أظهرت تعرض الفئران الى درجة أعلى من الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز ومقاومة الأنسولين وذلك مقابل تناول نحو ستة أكواب من القهوة يوميا.

ولفتت الدراسة، التي أجريت بالتعاون مع مدرسة أستراليا الغربية للطب والصيدلة، الى ان السمنة ليست دليلا على تراكم الدهون في الجسم فهناك كثير من الأشخاص النحيفيين يحتوي جسمهم على كميات خطيرة من الدهون وخاصة عند محيط البطن وهوما يتسبب بأمراض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية. ولم تطمئن الدراسة القارئ إذا ما فكر باللجوء الى تقليل كميات شرب القهوة يوميا ، فحتى تناول ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم غير كافية لدرء مخاطرها على الصحة.