وجدت دراسة حديثة استمرت طوال 5 أعوام أن كل ساعة إضافية يسهرها الأفراد البالغين خلال الأسبوع الدراسي تضيف لمؤشر كتل أجسامهم زيادة قدرها 2.1 نقطة.


اتضح من&خلال&دراسة تناولت تأثير السهر لساعات متأخرة من الليل على بدانة المراهقين&أن عوامل أخرى من بينها ممارسة التمرينات الرياضية، مقدار الوقت الذي يتم قضائه أمام أجهزة الكمبيوتر أو التلفزيون وعدد ساعات النوم الفعلية تُحدِث فارقاً فيما يتعلق بتزايد الأخطار المرتبطة بزيادة الوزن.

وقال الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة على أكثر من 3300 مشارك إن محبي السهر من المراهقين ربما يميلون للاستيقاظ في وقت مبكر في محاولة لمكافحة البدانة. ونقلت صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية عن لورين أسارنو، من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، قولها "جاءت تلك النتائج لتلقي الضوء على أوقات نوم المراهقين، وليس وقت النوم الكلي فقط، كهدف محتمل لضبط الوزن أثناء الانتقال لمرحلة البلوغ".

ويعد مؤشر كتلة الجسم مقياساً لوزن الأشخاص بالكيلو غرامات مقسوماً على مربع الطول بالأمتار. ويقدر معدل مؤشر كتلة الجسم الصحي لدى البالغين بعدد نقاط يتراوح بين 18.5 و24.9 نقطة، وما فوق ذلك مؤشر على زيادة الوزن وأكثر من 30 نقطة مؤشر على البدانة. ونشرت تلك الدراسة في مجلة النوم بعدما قامت بتحليل بيانات تخص دراسة وطنية في الولايات المتحدة الأميركية عن صحة المراهقين.

&