من المعروف ان اللوكيميا وهي مجموعة من السرطانات تصيب نخاع العظم والدم ، صعبة العلاج وكثيرا ما تصبح مقاومة له. ولكن دراسة جديدة أظهرت ان بالامكان جعل خلايا اللوكيميا تقتل بعضها البعض.
وتوصل الباحثون في معهد سكريبس للأبحاث في الولايات المتحدة الى طريقة تقنع خلايا اللوكيميا بالتحول الى خلايا مناعية تقتل اللوكيميا باعادة كتابة برنامجها البيولوجي. والعنصر الأساسي هو جسم بشري مضاد نادر.

والأجسام المضادة بروتينات ينتجها جهاز المناعة في جسم الانسان بصورة طبيعية. وإذا كانت خلايا الدم البيضاء بمثابة الشرطي فان الاجسام المضادة تقوم بدور "الأصفاد" حيث تلتصق بالغزاة الغرباء مثل الميكروبات فتعطلها مباشرة أو تؤشرها لكي تُدمر لاحقا.&

وأغرق الباحثون عينة من الدم البشري المصاب بأشد أنواع اللوكيميا عدوانية بهذه الأجسام المضادة وكان ما اكتشفوه مثيرا: ان الأجسام المضادة حولت خلايا اللوكيميا النخاعية الحادة الى خلايا شجيرية وهي خلايا مساندة أساسية في جهاز المناعة . ومع تعرض خلايا اللوكيميا النخاعية لتأثير الأجسام المضادة فترة أطول ازدادت نموا الى خلايا تشبه وتتصرف كالخلايا التي تصد الأخطار في جسم الانسان ، بما في ذلك الفيروسات والبكتريا والخلايا السرطانية.

وأبدت هذه الخلايا "القاتلة بصورة طبيعية" قدرة على مد ملاحقها الخيطية داخل الخلايا السرطانية الشقيقة مدمرة 15 في المئة منها في عينة واحدة خلال يوم واحد. والغريب ان هذه الخلايا القاتلة لا تشتبك إلا مع شقيقاتها من خلايا اللوكيميا النخاعية الحادة سابقا وليس أي نوع آخر من الخلايا السرطانية.
ويأمل الباحثون بامكانية استخدام هذه الطريقة لتحويل طائفة كاملة من الخلايا السرطانية الى خلايا قاتلة محددة تفتك بالخلايا السرطانية لعلاج المريض من سرطانه علاجا كاملا.

&


&