توصل باحثون مؤخراً إلى نتائج بحثية تتحدث عن أن هناك بعض مناطق في الدماغ تحتاج إلى عشرات السنين لكي تنضج وتصل أوجها على صعيد الأداء.


قال باحثون إنه بدلاً من أن تنضج& مناطق دماغية إدراكية&في العشرينات من العمر، فإنها تصبح في أعلى مستوياتها على صعيد الأداء والقدرات حين يتقدم العمر بالأشخاص. ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن جوشوا هارتشون، من ادارة العلوم المعرفية والدماغية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأحد من الباحثين الذين شاركوا في ذلك الكشف البحثي، قوله :" في أي سن ما، تتحسن لديك بعض الأشياء، وتتراجع بعض الأشياء الأخرى، وهو ما يحدث مع مرور الوقت".

ووجد الباحثون من خلال الدراسة، التي نشرت بمجلة العلوم النفسية، أن مكونات مختلفة بالذكاء السائل تصل أوج أدائها في مراحل عمرية مختلفة، بعضها في سن الأربعين. وأضافت لورا غيرمين وهي حاملة دكتوراة في علم الوراثة العصبية النمائية والنفسية وأحد من شاركوا في الدراسة :" ربما لا توجد مرحلة عمرية واحدة تنضج فيها معظم مهام الجسم وتصل ذروة أدائها. وهو ما يُقدِّم صورة مختلفة للطريقة التي نتغير بها مع مرور العمر عما كان يُعتَقَد سابقاَ من المنظورين النفسي والعصبي".

وسبق لغيرمين ان نشرت دراسة عام 2011 أوضحت من خلالها أن قدرة التعرف على الأوجه تتحسن حتى مطلع الثلاثينات من العمر قبل أن تبدأ في التراجع تدريجياً.

&