حذر بحث حديث من أن النظام الغذائي الذي يتألف من خبز أبيض وأرز من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى كبار السن من السيدات، في حين ثبت أن الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، النخالة والخضروات من الممكن أن تحد من أخطاره.


وجد بحث جديد&أن الأطعمة المكررة تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، مما يدفع الجسم لضخ هرمون الأنسولين، الذي يساعد على تكسير السكر. لكن البحث أظهر أن تلك العملية من الممكن أن تتسبب في ظهور أعراض الاكتئاب.

وقال الباحثون إن تلك النتائج، التي نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، قد تمهد الطريق أمام إمكانية معالجة الاكتئاب ومنع الإصابة به باستخدام التغذية. وتشير البيانات إلى أن 3 من بين كل 100 شخصاً في بريطانيا يعانون من الاكتئاب.

وفي دراسة شملت بيانات تخص أكثر من 70 ألف سيدة تجاوزن مرحلة انقطاع الطمث، وجد العلماء أن هناك علاقة بين استهلاك الكربوهيدرات المكررة والاكتئاب.

حيث ثبت أن الأطعمة المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض تحدث استجابة هرمونية في الجسم لخفض مستويات السكر في الدم. وربما تتسبب تلك الاستجابة في حدوث تغييرات مزاجية أو في تفاقمها وربما تعمل على ظهور أعراض الاكتئاب الأخرى.

وأوضح العلماء أنه من اللازم إجراء مزيد من البحوث لاستكشاف التداعيات المحتملة للعلاج والمنع ولمعرفة ما إن كان نفس الشيء يحدث بين فئات سنية أخرى أم لا. ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية بهذا الخصوص عن دكتور جيمس غانغويسك، الباحث الرئيسي في الدراسة، قوله :" ما توصلنا إليه من نتائج يشير إلى أن التدخلات الغذائية قد تعمل كتدابير ومعالجات وقائية بالنسبة لمشكلة الاكتئاب".

&