تعتبر أميركا اللاتينية أجمل قارة في العالم، فكل بلد فيها له خصائصه الطبيعية ان فيما يتعلق بالآثار النادرة أو جمال الطبيعية غير العادي. وأجرت احدى المؤسسات السياحية دراسة في طول القارة وعرضها لابراز تبرز أجمل وأهم خمسين منطقة في القارة نورد أهمها:

سان خوسيه: شلالات ايغواسو الواقعة عند الحدود ما بين البرازيل والأرجنتين، هذه الشلالات العملاقة ليس لها مثيل في العالم وتتشكل من تجمع مياه 20 شلالا وأكثر من 250 شلالا صغيرا فيمثل أضخم كم من الماء يهبط من جبال شاهقة الارتفاع يرسم لوحة فنية رائعة تنافس& روعة& شلالات& نياغرا. ويعني اسم الشلالات " المياه الكبيرة"& او " حلق الشيطان" فالمياه تجرف معها كل ما يعترضها الى الاسفل.
وينافس هذه الشلالات شلال سالتو سابو وتصب مياهه في تجويفة طبيعية في الحديقة الوطنية المسماة كانيما جنوب شرق فنزويلا ويقصدها السياح، فيجتازون الستار المائي& للدخول الى كهوف تزين جدارنها رسومات لشعوب قديمة ما يجعله واحد من أكبر مناطق الجذب السياحي.

وكانت مدينة زيباكوارا في كولومبيا عاصمة شعوب زيبات الهنود الحمر السكان الأصليين. وتبعد المدينة حوالي 25 كلم عن العاصمة بوغوتا. ذاع صيتها بسبب كنيستها المبينة من الملح فقط وبنيت عام 1954& داخل منجم للملح وتعتبر أغرب صرح ديني في العالم.

وهذه الكنيسة تقع على عمق 120 متر تحت سطح الأرض واحتاج بناؤها الى 250 ألف طن من الملح احضرت من هضاب زيبا الملحية. هندستها غير عادية فهي مشكلة من ثلاثة أروقة بمساحتها الى 8500 متر مربع، وتزين جدرانها نقوش لحيوانات وأشخاص وتبرز منها قبب ملحية صخرية وفي الوسط& قبة الكنيسة. وما يزيد الأجواء الداخلية روعة خاصة خلال الصلاة الاضاءة& الزرقاء الخافتة& التي تنعكس على الطبقات الملحية فيشعر المرء برهبة المكان. ويزور الكنيسة سنويا أكثر من 12 مليون زائر.

حي كوبا كوبانا

ومن يزور ريو دي جينيرو بالبرازيل لا بد ان يزور حي كوبا كوبانا التي راجت شهرته بسبب شاطئه وطوله اكثر من 4 كلم. ويقف وراء شهرة الحي فندق كوبا كوبانا بالاس الذي بني عام 1923 ويحمل كتابه الذهبي توقيع أشهر الممثلين مثل افا غاردنر وملكة البوب مادونا.

وفي البرازيل أكثر من معلم مهم كتمثال السيد المسيح الفادي في ريو ويعتبر عملا فنيا غير عادي ويطل منذ عام 1931 أي منذ بنائه من جبل كوركوفادو على كامل المدينة. ومن يريد رؤية أبعد نقطة من المحيط الاطلسي ما عليه سوى الصعود الى جبل" خبر السكر" وارتفاعه حوالي 400 مترا .

أكبر صحراء من الملح

وأكبر صحراء من الملح في العالم توجد في& بوليفيا وهي صحراء سالار دو ايوني ومساحتها 19582 كلم مربع ويزيد عمرها عن ال40 الف سنة وينتج منها سنويا أكثر من 25 الف طن ويقدر احتياطها باكثر من مليار طن.ويقصد المكان آلاف السياح من أجل مشاهدة القمر مكتملا او غروب الشمس. وفي وسط الصحراء فندق بني كليا من الملح.

كما توجد جزيرة مرجان اسلا دي بيسكادو التي ينبت فيها أنواع من الصبار العملاق يتجاوز طوله ال10 امتار، كما اكتشف في أحد كهوفها الملحية موميات عمرها أكثر من 3 آلاف عاما لكن أجمل ما في هذه الصحراء هو الافق المتصل بسماء زرقاء اللون غير عادية.

وتمتد صحراء اتاكما في تشيلي على موازاة المحيط الهادي ويحدها من الشرق جبال الانديز، وتقدر مساحتها ب105000 كلم مربع. وفي هذا الصحراء الجافة يمكن العثور على مياه من البحيرات الملحية والندى والضباب وعلى عمق بضعة امتار تحت الارض. ويقصدها المغامرون خاصة محبو التزلج على الرمال الناعمة.

أغرب وأحدث بركان

وفي كوستاريكا يوجد& بركان ارينال اغرب وأحدث بركان في العالم تقع عند اقدامه بحيرة ارينال التي يقال بان مياهها تشفى كل الأمراض الجلدية لذا يقصدها الكثيرون من كل أنحاء العالم.

والملفت ان الجبل البركاني& يرتفع سنويا عدة أمتار، حيث تتجمع على فوهته كميات كبيرة من الصهارة التي تنساب باستمرار على جوانبه الى الوادي. ويرمي بين الحين والآخر اجحارا ملتهبة ترتفع حوالي 300 متر في الفضاء. وغرابته ليست فقط في الأصوات التي تصدر عنه بل أيضا بشكله، فنصفه تربة رمادية لا ينبت فيها أي عشب وفي النصف الآخر مساحات خضراء مرزوعة بالقهوة وأنواع الخضار.
ويقصد الزوار البركان ليلا للتمتع بألوان الحمم النارية وللاستماع الى هديره المتواصل.

أطول شجر نخيل في العالم

وفي وادي كوكورا في منطقة كوينديو في كولومبيا ينمو أطول شجر نخيل في العالم ( اكثر من 70 مترا) يحمل اسم كوينديو، وفي هذا الوادي تنمو نباتات لا توجد في أي ناحية في العالم ويعيش فيها حيوانات مهددة بالانقراض لذا تحولت الى محمية.

ومن اجل مشاهدة الدلافين الوردية بالامكان القيام برحلة& في أنهار اورينوكو بمنطقة الامازون ، وهي تمر بالبرازيل والبيرو وبوليفيا والأكوادور وكولومبيا وفنزويلا، وخلال الرحلة الطويلة يمكن مشاهد أغرب أنواع العصافير والأزهار منها الاوركيده بألوانها الرائعة.