تتوقع كولومبيا تسجيل اكثر من 600 الف اصابة بفيروس زيكا الذي تتنقل عدواه بواسطة البعوض ويمكن أن تكون له تبعات خطرة على النساء الحوامل، على ما اعلن وزير الصحة الكولومبي اليخاندرو غافيريا.
وقال غافيريا في بوغوتا "نتوقع تطورا مشابها لما حصل بالنسبة لفيروس شيكونغونيا السنة الماضية مع تسجيل 600 الى 700 الف حالة خلال السنة"، مشيرا الى ان كولومبيا هي ثاني اكثر البلدان الاميركية اللاتينية عرضة لهذا الوباء بعد البرازيل.

ووضعت السلطات الصحية الكولومبية حتى اليوم تحت المراقبة الطبية 560 امرأة حاملا إذ ان هذه الفئة هي الاكثر عرضة لهذا الفيروس الذي تنتقل عدواه بلسعة البعوض المصري كما قد يؤدي الى تشوهات خلقية خطرة لدى الأجنة وحتى الى وفاتهم.

وحتى اليوم، سجلت كولومبيا ولادة مئة وستة اطفال من امهات مصابات بالفيروس، يعاني ثلاثون منهم مشكلات في الجهاز العصبي. من ناحيته قال نائب وزير الصحة فرناندو رويز "قد نشهد 450 الى 600 حالة لأطفال يعانون الصعل (صغر الرأس) في كولومبيا اذا ما وصلت الأمور الى الحد الذي بلغته في البرازيل".

وأظهرت آخر الاحصائيات الصادرة عن المعهد الوطني للصحة في 15 كانون الثاني(يناير) الحالي وجود 10 الاف و837 حالة مؤكدة لفيروس زيكا في كولومبيا و1918 حالة محتملة.

أما الولايات المتحدة التي أعلنت الأربعاء تسجيل ثلاث حالات لفيروس زيكا في فلوريدا لدى اشخاص سافروا في الفترة الاخيرة الى أميركا اللاتينية، فقد أوصت النساء الحوامل بتفادي التوجه الى كولومبيا و13 بلدا آخر في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي بسبب تفشي هذا الوباء.
&

كذلك طلبت الحكومة الكولومبية من الأزواج المقيمين في البلاد تفادي حالات الحمل خلال الأشهر المقبلة بسبب تفشي فيروس زيكا الذي من شأنه التسبب بتشوهات خلقية لدى المواليد الجدد. وبحسب إحصائيات منظمة الصحة عبر الأميركيتين، سجل 20 بلدا في القارة الأميركية حالات إصابة بهذا الفيروس.

&