من المعروف مدى التطورات والتغيرات التي شهدتها الكرافتة "ربطة العنق" على مر السنين، حيث تنوعت أنماطها وأشكالها بتغير الموضة والتوجهات من حقبة إلى أخرى، وقد تشهد الفترة المقبلة تحولاً جديداً في الموضة الخاصة بها، حيث تسود توقعات بأن يقل الإقبال على ربطة العنق "الاسكيني" ويتزايد على النوعية ذات الحجم الأكبر.

 


فرغم بدء تقلص مقدار العرض الخاص بربطات العنق في السوق منذ بدء العقد الحالي، إلا أن التوجه القائم الآن هو العودة إلى النوعية التي يزيد عرضها عن 2.5 بوصة.

 

ومن الجدير ذكره هنا أن ربطات العنق التي يقدر عرضها بـ 2.5 بوصة هي الربطات التي تقدمها علامة جي. كرو لزبائنها الشبان الذين يفضلون هذا الحجم بالدرجة الأولى.

ومع أن ربطات الـ 2.5 بوصة ما تزال أكثر الأنواع التي تباع من قِبل شركة "تاي بار" – بحسب تأكيدات رئيسة الشركة أليسون لويس – لكنها اعترفت في نفس الوقت بأنهم شهدوا العام الماضي إقبالاً ملحوظاً على النوعية التي يقدر عرضها بـ 3 بوصات.

فضلاً عن أن هناك علامات أكثر التزاماً بالصيحات الرزينة، مثل تشارلز تايرويت وتوماس بينك، لم يسبق لها أن قدمت ربطات عنق بمثل هذا العرض الضيق للغاية، بل أنها تحرص على تقديم نوعيات قياسية، يقدر عرضها بـ 8 سنتيمترات ( 3.15 بوصة ).

ونقل بهذا الخصوص موقع بلومبيرغ عن أندرو تارشيس، مالك متجر تاي كرافترز الذي يوفر خدمة تنظيف وتغيير ربطات العنق، قوله " يقدر متوسط حجم ربطة العنق في تلك المرحلة بحوالي 3 إلى 3 وربع بوصة. وهذا العرض من وجه نظري أنيق وآمن".

وعاودت أليسون لويس لتقول " قبل 7 أعوام، كانت أبرز نوعيات ربطات العنق التي تقدمها الشركة من ناحية الإقبال هي النوعيات التي يقدر عرضها بـ 3 ونصف بوصة. لكنها لم تعد حتى تُصَنَّع هذه الأيام. وباستثناء المخزون القديم، فقد تقلص الحجم الخاص بأعرض موديل معروض للبيع في شركة تاي بار ليصل إلى 3 وربع بوصة".

تقلص الأحجام

ولفت بلومبيرغ من جانبه إلى أن أحجام ربطات العنق بدأت تتقلص منذ نهاية العقد الماضي في كبرى الشركات المصنعة، بفضل تأثير بعض مصممي الأزياء المعروفين مثل توم براون وهادي سليمان، الذين كان لهما السبق والريادة في تقديم نوعية البدل الرشيقة القصيرة ( براون ) والتصميمات الصبيانية فائقة النحافة ( سليمان لصالح علامة ديور ) على مختلف منصات عروض الأزياء قبلها ببضعة أعوام.

وحين زاد انتشار تلك النوعية من البدل مع تنامي الإقبال عليها في كثير من مراكز التسوق حول العالم، بدأ يتم العمل لتصغير أحجام ربطات العنق كي تناسبها وتتماشى معها.

وتسود توقعات الآن بأن تبدأ ربطات العنق النحيفة في التراجع خلال الفترة المقبلة، وأن تحل محلها النوعيات الأكبر التي يصل عرضها في المتوسط إلى 3 بوصة، لاسيما وأن كثيرين يرون أن تلك الربطات العريضة ستظل دوماً خياراً رائعاً بالنسبة للرجال الذين يتمتعون ببنيان قوي والذين يفضلون القمصان ذات الياقات المفرودة، علماً بأن هناك موديلات تقدمها علامة توم فورد الآن يصل عرضها لـ 9.5 سنتيمتر أو 3.74 بوصة، وهو ما يعكس مدى ارتباط بعض الرجال بهذا الحجم الكبير.