كشفت شركة صينية عن مساعد منزلي ذكي يتم التحكم فيه بالأوامر الصوتية، وذلك لأول مرة في الصين، ردّا على جهازي "إيكو" لأمازون و"هوم" لغوغل.


يستخم جهاز "دينغ دونغ"، الذي أنتجته شركة "بكين لينغ لونغ" للتكنولوجيا، التفاعل الصوتي لتنفيذ المهام المنزلية، مثل عزف الموسيقى وتشغيل الأجهزة المنزلية. وقالت الشركة إن الجهاز الجديد بوسعه فهم المندرين والكانتونية، اللهجتان الأوسع انتشارا في الصين، وكلمات إنجليزية بسيطة.

وتشير دراسة أجرتها شركة جونبير للأبحاث إلى أن سوق أجهزة المساعد المنزلي الذكي في الصين قد تصل قيمته إلى 22.8 مليار دولار بحلول 2018.

أداة تعليمية

وتمتلك مجموعة البيع بالتجزئة على الإنترنت "دي جي دوت كوم" شركة بكين لينغ لونغ، التي تبيع دينغ دونغ بسعر698 يوان (100 دولار). وقالت الشركة لمجلة "ويرد" الأمريكية، المهتمة بتقنية المعلومات، إن الجهاز بوسعه التواصل مع 95 في المئة من السكان في الصين.

وعلى غرار "إيكو" و"هوم"، يمكن استخدام الجهاز في التحكم في مفاتيح الإنارة وأجهزة تنظيم درجات الحرارة والأجهزة المنزلية. وهناك كذلك خيارات البحث على الإنترنت ومعلومات الطقس وحركة المرور والاتجاهات والتسوق الإلكتروني وبث الموسيقى عبر الانترنت. ويروّج مصنعو دينغ دونغ على الأدوات التعليمية المدمجة بالجهاز، وبينها برامج لمبادئ اللغة الإنجليزية للأطفال، طورتها شركة تعليمية خاصة.