جنيف : ندد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان الاربعاء بأعمال العنف الجنسي والاتني التي تجتاح جنوب السودان، وطالب بنشر فوري لقوة إقليمية من أربعة آلاف عسكري في البلاد.

وصدر النداء خلال دورة خاصة للمجلس حول جنوب السودان دعت لعقدها 48 دولة بزعامة واشنطن. وقال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان زيد رعد بن الحسين في كلمة في افتتاح الجلسة ان اقتصاد جنوب السودان "دمر" بنزاع مستمر من ثلاث سنوات مضيفا "ان نحو 4,8 ملايين شخص محرومون من الموارد، باتوا عرضة بالفعل للمجاعة وانعدام الامن الغذائي".
ووصف المفوض ب "الصادم" مستوى العنف الجنسي في هذا البلد.

وبحسب دراسة لصندوق الامم المتحدة للسكان أعد في يونيو الماضي فان 70 بالمئة من النساء اللاجئات في مخيم في جوبا العاصمة اكدن تعرضهن للاغتصاب. من جهتها نددت رئيسة مفوضية حقوق الانسان في جنوب السودان ياسمين سوكا ب "عملية منظمة للتطهير الاتني جارية في أجزاء من البلاد".

وأضافت في كلمتها "ان جنوب السودان على حافة حرب أهلية اتنية يمكن ان تزعزع استقرار مجمل المنطقة". ودعت المجتمع الدولي الى تنظيم عملية نشر فوري لأربعة آلاف رجل من قوة حفظ السلام الاقليمية، ليس فقط في العاصمة بل في كافة انحاء البلاد.

كما دعت الى استحداث فوري لمحكمة خاصة لمحاكمة المسؤولين عن الانتهاكات منذ بداية الحرب الأهلية. واستحداث هذه المحكمة منصوص عليه في اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015 الذي لم يمنع استمرار المعارك بين الجيش النظامي ومجموعات متمردة.