وصلت الطائرة "سولار امبلس 2"، التي تعمل بالطاقة الشمسية، في إطار محاولة تاريخية للقيام بجولة حول العالم، إلى المحطة العاشرة في رحلتها يوم الاثنين، وهبطت في أريزونا، بعد أن حلقت لمدة 16 ساعة من كاليفورنيا، وفقًا لما ذكر الفريق السويسري الذي يتولى المشروع.

حطت الطائرة "سولار امبلس 2" العاملة على الطاقة الشمسية في أريزونا ضمن رحلة حول العالم، هي الأولى من نوعها في تاريخ الطيران العامل على الطاقة. ووصلت الطائرة من كاليفورنيا الى محطتها العاشرة في أريزونا بعد 16 ساعة من التحليق، حسب الفريق السويسري الذي يدير المشروع.

وتهدف الرحلة العالمية تلك الى حشد الدعم لتكنولوجيا الطاقة النظيفة، ويأمل الفريق أن تستكمل رحلة الطائرة في نهاية المطاف في أبو ظبي التي انطلقت منها للمرة الأولى في آذار (مارس) 2015.
ووصلت الطائرة ذات المقعد الواحد التي تحمل اسم (سولار امبلس 2) إلى فينيكس قبل التاسعة مساء بقليل، بعد رحلة بدأتها في سان فرانسيسكو وحلقت خلالها فوق صحراء موهافي.

بسرعة سيارة...والطيار خضع لجلسات تأمل

وتحتاج هذه الرحلة إلى ساعتين فقط بطائرة تقليدية، لكن سرعة الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية، التي تشبه سرعة سيارة، استلزمت حصول الطيارين على تدريبات على التأمل، ليظلوا يقظين لفترات طويلة.

ويشغل قمرة القيادة الضيقة للطائرة الطيار السويسري اندريه بورشبيرج المؤسس المشارك للمشروع، الذي يتبادل القيادة مع زميله برتراند بيكارد لإنجاز أول رحلة حول العالم بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية.

وكتب بورشبيرج في تغريدة على موقع تويتر، "نجحت في الوصول إلى فينيكس. يا لها من رحلة مذهلة فوق صحراء موهافي." كان بورشبيرج قائد الرحلة من اليابان إلى جزر هاواي فوق المحيط الهادي في تموز (يوليو) الماضي، وقطع خلالها 118 ساعة في الجو.

وحطمت الرحلة الرقم القياسي العالمي لأطول رحلة لطيار واحد دون توقف ومدتها 76 ساعة، وكانت في عام 2006 للمغامر الأميركي الراحل ستيف فوسيت. وسجلت الطائرة رقمًا قياسيًا جديدًا في المدة والمسافة لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية