مايكروسوفت حرصت على إقناع مستخدميها بتحديث نستختي تشغيلها 7 و8 إلى ويندوز 10

تواجه شركة مايكروسوفت للبرمجيات انتقادات من مستخدمين في الصين بسبب طريقتها في محاولة إقناعهم بتحديث نسخ أنظمة التشغيل القديمة إلى ويندوز 10.

وقال موقع التدوينات القصيرة الصيني الشهير "ويبو" إن المستخدمين نشروا أكثر من 1.2 مليون منشور يشتكون فيها من النسخة الجديدة من نظام التشغيل.

وجاءت الشكاوى عقب انتقادات خبراء في تكنولوجيا المعلومات، قالوا إن مايكروسوفت تستخدم "خدعة بغيضة" لإقناع المستخدمين بتحديث نسختها.

ولم ترُد الشركة الأمريكية حتى الآن على التقارير بشأن الشكاوى الصينية.

وقال تشاو تشان لونغ، وهو مستشار قانوني لجمعية الإنترنت في الصين، لوكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا، إن "الشركة أساءت استخدام وضعها المهيمن في السوق وانتهكت قواعد اللعب النزيه".

وأضاف أنه من خلال الإلزام بالتحديث لم تحترم مايكرسوفت حقوق المستخدمين في اختيار ما يرغبون في تثبيته على أجهزتهم.

وقال إن هذا أمر مهم لأن مايكروسوفت في النهاية قد تربح من التحديثات "غير المرغوب فيها".

وقال يانغ تشو، الذي يعمل في شركة علاقات عامة مقرها بكين، إن تحديث ويندوز 10 قاطعه أثناء عمله على خطة تجارية لشركته.

وهذا يعني أنه اضطر إلى التخلي عن المستند، الأمر الذي إلى عقد اجتماع بشأن إلغاء صفقة تجارية بقيمة ثلاثة ملايين يوان (أكثر من 456 ألف دولار).

ودفع السخط على موقع ويبو شركة مايكروسوفت إلى نشر معلومات على الموقع لمساعدة المستخدمين في العودة إلى نسخ الويندوز الأقدم.

وفي بداية هذا الأسبوع، واجهت مايكروسوفت انتقادات واسعة بسبب تغييرات أدخلتها على صندوق النوافذ المنبثقة الذي يظهر بصورة دورية لتشجيع الأشخاص الذين يستخدمون نسختي ويندوز 7 و8 على تحديثهما.

ووصف مراقبون التغيير الجديد بالنافذة المنبثقة بأنه "خدعة بغيضة".

وحُدث نحو 300 مليون جهاز إلى النظام الجديد، وفقا لأرقام نشرتها مايكروسوفت، التي قالت إن العرض المجاني للتحديث إلى ويندوز 10 سينتهي في 26 يوليو/ تموز القادم.