كان مهندسو ناسا قد حذروا من ان عملية تشغيل صاروخ الابطاء محفوفة بالمخاطر

نجحت وكالة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) في وضع مسبار في مدار حول كوكب المشتري.

فقد تمكن مسبار جونو الذي اطلق الى الفضاء منذ سنوات خمس من تشغيل محركه الصاروخي لابطاء اقترابه من الكوكب وتجنب التأثر بجاذبيته.

وأكدت سلسلة من الاصوات بثها المسبار ان عملية الابطاء قد جرت بنجاح.

ولدى وصول البث من المسبار، انطلقت الهتافات في مقر التحكم بالرحلة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا في ولاية كاليفورنيا.

ويأمل العلماء باستخدام المسبار للتحسس بطبيعة اعماق كوكب المشتري. ويعتقد هؤلاء ان هيكل المشتري وتكوينه الكيمياوي يخفيان ادلة على اسرار تشكل الكون قبل نحو 4 مليارات ونصف المليار سنة.

وكان مهندسو ناسا قد حذروا من ان عملية تشغيل صاروخ الابطاء محفوفة بالمخاطر.

ولم يسبق لأي مسبار ان مر بالقرب من كوكب المشتري، الذي يتميز باحزمة شعاعية من القوة بمكان بحيث تتمكن من اتلاف الاجهزة الالكترونية غير المحمية باحكام.

ولكن مسبار جونو مبني كالدبابة، ويحمل درعا من مادة التايتانيوم يجنبه ضرر الاشعاع. ويبدو ان عملية الابطاء الصاروخي التي استغرقت 35 دقيقة جرت دون اي منغصات.

ورغم ان مخاطر الاشعاع لم تزول كليا، فإنه من المرجح ان يتمكن جونو من اعداد الاجهزة المثبتة فيه للبدء بالتحسس بما يقع تحت غيوم المشتري المعتمة.

وسيستغرق دوران المسبار حول الكوكب زهاء 53 يوما.

ومن المقرر ان يعمد الى تشغيل محرك المسبار الصاروخي اواسط شهر تشرين الاول / اكتوبر المقبل بما يقلل مدة دورانه حول الكوكب الى 14 يوما فقط. وعندئذ سيتمكن المسبار من بث المعلومات المفيدة حقا.