حذر علماء من ان الاعتماد على تطبيقات يحملها الهاتف الذكي لتفادي الحمل أو لزياة احتمالات عمل محفوف بالأخطار.


&كشفت دراسة راجعت نحو 100 تطبيق خاص بالخصوبة ان غالبيتها لا تستند الى العلم ويمكن ان تؤدي الى نتائج كارثية ، وان قلة من هذه التطبيقات تستخدم "منهجية تستند الى البرهان".

وتأتي الدراسة بعد بعد ان حذرت ابحاث اخرى النساء اللواتي يستخدمن تطبيقات الخصوبة لتحديد الوقت الذي تبلغ درجة الخصوبة لدى المرأة ذروتها من انهن على الأرجح يتلقين نصيحة ضارة من هذه التطبيقات والمواقع.

وأجرى العلماء اختبارات على 20 موقعا و33 تطبيقا مصممة على ما يُفترض لمساعدة المرأة على التنبؤ بزمن نافذة الخصوبة لدى المرأة ، أي الايام الستة التي تسبق التبويض حين تكون احتمالات الحمل في ذروتها.

ويحدث التبويض على امتداد ما يقرب من 15 يوماً في الدورة الشهرية الاعتيادية التي يكون أمدها 28 يوماً ، ويكون أيضا اليوم الأخير من نافذة الخصوبة التي تستمر ستة ايام.

وفي حين ان غالبية التطبيقات توقعت يوم التبويض بصورة موثوقة فان 4 منها فقط حددت نافذة خصوبة دقيقة ، كما وجدت الدراسة.

ويعني هذا ان آلاف النساء يتلقين معلومات خاطئة عن الوقت المرجح ان يحدث فيه الحمل.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن البروفيسورة مارغريت دواين رئيسة فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة في كلية الطب بجامعة جورجتاون الاميركية قولها "ان تطبيقات الهواتف الذكية تزداد رواجاً وان مزيدا من النساء يرغبن في استخدام وعي طبيعي أو وعي بفترات الخصوبة يرتكز الى طرق تخطيط الأسرة لأنهن يريدن ان يشعرن بالتمكن وامتلاك معرفة أكبر بأجسادهن".

ويعتمد النجاح في استخدام ما يُسمى الوعي بفترات الخصوبة على اساس الطرق المعتمدة FABM الذي تندرج التطبيقات في اطاره ، على عوامل متعددة بينها قدرة المرأة على تسجيل الملاحظات عن جسمها وتصنيفها بدقة.

ولكن الباحثين لفتوا الى ان الاعتماد على الوعي بفترات الخصوبة على اساس الطرق المعتمدة ليس كافيا لتجنب الحمل إذا لم يستند الى أدلة كافية.&وقال الباحثون ان من بين نحو 100 تطبيق خضعت للمراجعة تبين ان 30 تطبيقا تتوقع ايام الخصوبة لمستخدماتها في حين ان 10 تطبيقات أخرى لا تقدم هذه الخدمة وان 6 تطبيقات فقط نالت الدرجة المثلى بالدقة أو عدم تقديم معلومات خاطئة عن اوقات الحمل.

وقال الدكتور روبرت سيتون الذي ترأس فريقا من الباحثين اجروا دراسة سابقة ان من الضروري ان تعرف المرأة متى تكون نافذة الخصوبة عندها. واضاف ان على المرأة ان تفهم قبل ان تستخدم هذه التطبيقات ان نافذة الخصوبة الحقيقية تتكون من يوم التبويض زائد الأيام الخمسة التي سبقته.

وقالت البروفيسورة ديبورا لابتون من جامعة كامبيرا في استراليا "ان من المستبعد ان تكون هذه التطبيقات والأدوات البرمجية مجدية للنساء اللواتي يريدن الحمل أو يستخدمن هذه الأدوات لتجنب الحمل".

اعداد عبد الاله مجيد عن صحيفة الديلي ميل على الرابط أدناه:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-3667908/Most-fertility-apps-aren-t-based-solid-science-women-shouldn-t-use-avoid-pregnancy.html

&


&

&