أكد الباحثون أن رغبة الرجل في النوم المبكر قد تؤشر إلى وجود مشكلات في القلب، مشيرين إلى ضرورة فحص ضغط الدم بصورة منتظمة.

طوكيو: اكتشفت دراسة شملت 2400 شخص أن اوقات نوم الرجال تكون أبكر بكثير بين المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وفي المتوسط العام، كان المصابون بارتفاع ضغط الدم، الذي يُشكل واحدًا من مصادر الخطر الرئيسة لأمراض القلب، يخلدون إلى النوم قبل 18 دقيقة على الرجال الآخرين. 

وفي النوم كان المصابون بارتفاع ضغط الدم يقضون الليل بالتقلب، كما وجدت الدراسة التي أجراها باحثون يابانيون أن الرغبة في النوم في ساعة مبكرة قد تكون مؤشرًا الى مشاكل صحية لا ننتبه اليها.

وحذر الباحثون من انه إذا كان النوم في ساعة مبكرة يرتبط بارتفاع ضغط الدم فإن النوم أكثر من الساعات المطلوبة لا يفعل شيئا لمساعدة المصابين بهذه الحالة. 

التعب 

ورغم توجه المصابين بارتفاع ضغط الدم الى النوم مبكراً فانهم لم يناموا في المحصلة النهائية أكثر من ذوي ضغط الدم الطبيعي الذين ناموا بعدهم. 

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن رئيس فريق الباحثين الدكتور نوبو ساساكي من جامعة هيروشيما قوله: "إن أوقات النوم المبكر كانت ترتبط بارتفاع ضغط الدم بصرف النظر عن أي شيء آخر".

ويرى الباحثون ان المصاب بارتفاع ضغط الدم يرغب في النوم مبكراً لأن حالته الصحية ليست جيدة وتسبب شعوره بالتعب. ومن الجائز ايضًا أن تغير هذه الحالة ساعة الجسم البيولوجية مشوهة "الايقاع السيركادي"، وهذا ما يسبب شعوره بالإرهاق في المساء مع اضطراب النوم في الليل. 

فحوصات

واظهرت الدراسة التي شملت رجالا في سن 40 الى 60 سنة ان متوسط وقت النوم للمصابين بارتفاع ضغط الدم كان الساعة 11:10 مساء، في حين كان وقت نوم ذوي الضغط الطبيعي 11:28 مساء.

وبلغ متوسط ساعات نوم المجموعتين 6.2 ساعات ولكن مجموعة المصابين بارتفاع ضغط الدم ظلوا مستيقظين فترة اطول خلال النوم. 

ودعا البروفيسور جريمي بيرسون، المدير الطبي لمؤسسة القلب في بريطانيا، الى فحص ضغط الدم بصورة منتظمة ومراجعة الطبيب إذا كان هناك سبب للقلق بشأنه، محذرًا من ان الأشخاص كثيرا ما يكون ضغط دمهم مرتفعاً دون أن يعرفوا بذلك. 

اعداد عبد الاله مجيد عن صحيفة الديلي تلغراف البريطانية على الرابط أدناه:

http://www.telegraph.co.uk/news/2016/08/31/early-bed-time-could-be-warning-sign-for-heart-problems-in-men/