ينتاب الخوف والقلق الكثير من الامهات الشابات بالاخص اذا ما كن في الغربة او بعيدا عن العائلة لدى انجاب الطفل الاول، وذلك لعدم خبرتهن بهذه المهمة التي تكون جديدة عليهن. 



سان خوسيه: يعد بكاء الطفل المتواصل والوسيلة الأسلم لاطعامه من أكثر الأمور التي توقع الأم في حيرة من أمرها. ولتسهيل حياة الأم مع مولودها الجديد أصدرت جهات طبية رسمية في كوستاريا كتيبا وضعه اختصاصيون يقدم للام الشابة نصائح هامة حول كيفية إدارة حياتها الجديدة.

في البداية يذكر الكتيب ان أول خطوة يجب ان تقوم بها الام هي ضم طفلها الى صدرها فور ولادته لان ذلك يزيد ارتباطها بوليدها. وإضافة الى المشاعر العاطفية يحتاج الطفل الى رعاية خاصة ليتمكن من النمو بشكل سليم منها الرضاعة الطبيعية، لذا على الأم المباشرة فور الولادة بوضعه على الثدي ليرضع ، لان حليب الام هو الغذاء الوحيد والأمثل للطفل ولا يوازيه أي غذاء آخر. وفي الايام الاولى بعد الولادة يفرز الثدي مادة صفراء لزجة قليلا( اللبأ) وهي غنية بالمواد الغذائية التي تعزز جهاز المناعة لدى الطفل وتحميه من الجراثيم المسببة للأمراض.

أهمية الرضاعة الطبيعية

وقد لا يحدث ادرار الحليب من الثدي بصورة تلقائية بل يعتمد على مص الطفل لحلمة الثدين لذا على الأم المثابرة اذا ما فشلت المحاولات الأولى، كما وانها تستطيع تحفيز الادرار بالضغط البسيط على الثدي . لكن اذا كان الطفل لا يستطيع مص حلمة الثدي ، هنا على الام شفط حليبها واعطاءه لطلفها عن طريق القطارة او بملعقة صغيرة أو زجاجة.

وعلى الأم الاعتماد على حليبها فقط وعدم اللجوء الى الماء المحلى او عصير الفاكهة او الشاي او مغلي اليانسون او الحليب الاصطناعي، بالاخص في الايام الاولى بعد الولادة ، فحليب الام يحمي الرضيع من الامراض المعدية، واذا ما ارادت كسب طفلها صحة فعليها متابعة الرضاعة الطبيعية دون اللجوء الى الاطعمة اخرى حتى الستة اشهر من عمره.

وينصح الكتيب بتوفير الدفء له كي لايصاب بالأمراض خاصة في فصل الشتاء، وعليه يجب وضعه في غرفة دافئة وفي سرير تتوفر فيه اغطية صوفية لكن يجب تفادي وضع الغطاء على وجهه فهذا يعيق تنفسه ويلحق الضرر الكبير به. ومن الافضل تغطية راسه بشاشة او قبعة صوفية. ويجب تهوية الغرفة حتى في فصل الشتاء مع عدم ابقاء الازهار والنباتات ليلا في غرفته. ويجب منع التدخين في غرفة الوليد او رش المبيدات فيها.

وكما هو معروف فان الطفل يولد ضعيفا حيال الجراثيم ومسببات الأمراض لذلك على الأم الاهتمام بنظافة يديها واستخدامها الأدوات والمعقمة وتجنب تقبيله والتنفس المباشر في وجهه، ويجب ان تحافظ على نظافة حلمتي ثدييها قبل كل رضعة.

أهمية النوم

يحتاج الطفل الى النوم الطويل( 20 ساعة يوميا على الاقل) في الشهر الاول كي يتكيف من عالم رحم امه الى العالم خارجه لذا لا داعي للقلق من كثرة نومه.

وبعد كل رضعة يحتاج الطفل الى التجشؤ لذا يجب وضع الام فوطة على كتفها مع وضع رأسه عليها فهذا يساعد على اخراج الهواء من المعدة. لكن قد يصاب الطفل بالمغص وهذا امر طبيعي خلال الأشهر الثلاثة الأولى يتلاشى بعد ذلك. ولا غرابة اذا ما تبرز الطفل حتى الـ 5 مرات ويكون لون البراز أصفر.

الاصابة باصفرار الوجه

واذا ما تمت الولادة في البيت فيجب الانتباه الى أمر مهم ، فهناك أطفال يحتاجون الى مساعدة للبدء بالتنفس بشكل طبيعي وذلك بتنظيف الفم والقصبات من المفرزات لكن أحيانا يجب اعطاءه الاوكسجين عن طريق القناع وهذه المساعدة لا تتوفر الا في المستشفى.

وقد يصاب الطفل بالاصفرار خلال اليومين او الثلاثة الاولى من عمره ويشتد التلون تدريجيا حتى ال7 ايام ليبدأ اللون بالزوال تدريجيا، لذا على الام ان لا تقلق لان هذه الظاهرة طبيعية تصيب نسبة كبيرة من المواليد الجدد ، لكن اذا لم يختف الاصفرار بعد عشرة أيام فيجب مراجعة الطبيب دون تأخر.