GMT 11:19 2017 الإثنين 9 يناير GMT 11:27 2017 الإثنين 9 يناير  :آخر تحديث

أفضل نظام غذائي في أميركا يليه المتوسطي

إعداد: ابتسام الحلبي

إبتسام الحلبي من بيروت: للعام السابع على التوالي، تم اختيار نظام DASH الغذائي كأفضل حمية في الولايات المتحدة بشكل عام، وذلك وفقاً للتصنيف السنوي لتقرير أخبار الولايات المتحدة والعالم. وحلّت حمية البحر الأبيض المتوسط في المرتبة الثانية (بعد أن كانت الرابعة في العام الماضي) أما المركز الثالث فكان من نصيب حمية MIND التي كانت في المركز الرابع في السنة السابقة– وهي عبارة عن خطة شبيهة بأوّل نظامين غذائيين لكنّها تركّز على منع التدهور المعرفي.

في الأساس، تمّ تطوير نظام DASH، الذي يعني المناهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم ، من أجل مساعدة الناس على خفض ضغط دمهم، لكنّ تركيزه على الدهون القليلة، والصوديوم المنخفض، ووجبات الطعام النباتية يرتبط بمجموعة كاملة من الفوائد الصحية الأخرى.

أهمية الابقاء على الحمية 

ويشدد الدكتور كاتز، مدير مركز بحوث الوقاية في جامعة ييل وأحد أعضاء اللجنة المكلفة بتقييم السجلات، على أن التركيز على الأطعمة الصحية، واعتماد طريقة يمكن الالتزام بها مع مرور الوقت، مؤشران قويان على أن التغذية تستحق عناء المحاولة. ويفسّر أنّ النظام الغذائي "الأفضل"، تماماً مثل الرياضة الأفضل، هو النظام الذي تنجح في تطبيقه فعليا والاستمرار باتباعه.  

وحقّقت حميات Flexitarian، ومايو كلينيك دايت، ونظام TLC الغذائي، وWeight Watchers ، أداء جيداً في الفئة الشاملة الأفضل، وسجّلت تعادلاً في المركز الرابع. ومن ضمن التصنيفات الرابحة أيضا: أفضل حمية لإنقاص الوزن (Weight Watchers)، وأفضل نظام سريع لإنقاص الوزن (برنامج HMR)، والنظام الأسهل اتّباعاً (حمية الخصوبة)، وأفضل حمية للأكل الصحي (DASH)، وأفضل نظام غذائي قائم على النبات (حمية البحر الأبيض المتوسط)، وأفضل نظام تمّ تسويقه للمستهلكين (مايو كلينيك دايت)، وأفضل نظام لمرض السكري وأمراض القلب (DASH).   

ويفسّر الدكتور كاتز قائلاً : "من جهة، فالنظام الغذائي الجيد لقلبك سيكون جيداً لإنقاص وزنك ولمرضى السرطان وكل شيء آخر تقريبا. هذا هو الأمر الميمون حقا. ولكن يبقى بإمكانك تخصيص اختيار النظام الغذائي الخاص بك على أساس أولوية محدّدة والنمط الذي تظنّ أنّه سيكون الأفضل بالنسبة إليك ". 

تجدر الملاحظة أنّ حوالى 45 مليون أميركي يتّبعون حمية غذائية كل عام، إما لفقدان الوزن أو لأهداف صحية. هذا العام، تمّ تقييم 38 حمية مختلفة من قبل لجنة أخبار الولايات المتحدة المؤلفة من خبراء التغذية والاستشاريين الغذائيين، والأطباء المتخصصين في مرض السكري، وفقدان الوزن، وصحة القلب.

وفي بيان صحفي أشارت أنجيلا هاوبت، مساعدة مدير تحرير قسم الصحة في أخبار الولايات المتحدة، إلى أنّ تصنيفات أفضل أنظمة غذائية توفّر لملايين الناس الذين يسعون إلى تغيير نمط حياتهم، انطلاقة في تحقيق أهدافهم الصحية والمتعلّقة باللياقة البدنية. وأضافت: "إنّ قائمة أفضل الحميات الغذائية تعطي كل شخص فرصةً لتحديد النظام الغذائي الأفضل بالنسبة إليه والمتناسب مع احتياجاته الخاصة".

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرّف نقلاً عن "تايم". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:  
http://time.com/4621879/best-worst-diets-2017/?xid=newsletter-brief


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في لايف ستايل